فصل: المستعلى بالله

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: اتعاظ الحنفاء بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفاء **


الجزء الثالث

بسم الله الرحمن الرحيم

 المستعلى بالله

أبو القاسم أحمد بن المستنصر بالله أبي تميم معد بن الظاهر لإعزاز دين الله أبي الحسن علي ابن الحاكم بأمر الله أبي علي منصور ولد في ثامن عشر المحرم وقيل في العشرين من المحرم سنة ثمان وستين وأربعمائة وبويع له في يوم الخميس الثامن عشر من ذي الحجة سنة سبع وثمانين وأربعمائة حين مات أبوه المستنصر‏.‏

وذلك أن الأفضل شاهنشاه بن أمير الجيوش بدر الجمالي عندما مات المستنصر بادر إلى القصر وأجلسه ولقبه بالمستعلى وبعث فأحضر إليه نزاراً وعبد الله وإسماعيل أولاد المستنصر فلما حضروا وشاهدوا أخاهم أحمد وكان أصغرهم قد جلس على تخت الخلافة أنفوا من ذلك فأمرهم الأفضل بتقبيل الأرض وقال لهم‏:‏ تقدموا وقبلوا الأرض لله تعالى ولمولانا المستعلى بالله وبايعوه فهو الذي نص عليه الإمام المستنصر قبل وفاته للخلافة من بعده‏.‏

فامتنعوا من ذلك وقال كل منهم إن والده وعده بالخلافة وقال نزار‏:‏ إن قطعت ما بايعت من هو أصغر سناً مني وخط والدي عندي بأني ولي عهده وأنا أحضره وخرج مسرعاً ليحضر الخط فمضى من حيث لا يشعر به أحد وتوجه في خفية إلى الإسكندرية‏.‏

فلما أبطأ أرسل الأفضل من يستعجله بالحضور فلم يوجد وفتش عليه في القصر فلم يوقف له على خبر ولا عرف كيف توجه فاضطرب الأفضل لذلك وانزعج انزعاجاً شديداً‏.‏

وقوم يذكرون أن المستنصر كان قد أجلس ابنه أبا المنصور نزاراً لأنه أكبر أولاده وجعل إليه ولاية العهد من بعده فلما قربت وفاته أراد أن يأخذ له البيعة على رجال الدولة فتقاعد له الأفضل ودافع حتى مات وذلك أنه كانت بينه وبين نزار مباينة وكان في نفس كل منهما مباينة من الآخر لأمور منها أن نزاراً خرج ذات يوم من بعض أماكن القصر فوجد الأفضل قد دخل من أحد أبواب القصر وهو راكب فصاح به‏:‏ انزل يا أرمني يا نجس فحقدها الأفضل عليه وظهرت كراهة أحدهما الآخر‏.‏

ومنها أن الأفضل كان يعارض نزاراً في أموره أيام حياة أبيه ويرد شفاعاته ويضع من قدره ولا يرفع رأساً لأحد من غلمانه وحاشيته بل يحتقرهم ويقصدهم بالأذى والضرر‏.‏

فلما عزم المستنصر على أخذ البيعة لنزار اجتمع الأفضل بالأمراء الجيوشية وخوفهم من نزار وحذرهم من مبايعته وأشار عليهم بولاية أخيه أحمد فإنه صغير لا يخاف منه ويؤمن جانبه فرضوا بذلك وتقرر أمرهم عليه بأجمعهم ما خلا محمود بن مصال اللكي من قرية يقال لها لك برقة فإنه لم يوافق لأنه كان قد وعده نزار بأن يوليه الوزارة والتقدمة على الجيوش مكان الأفضل فلما اطلع على ما قرره الأفضل من ولاية أبي القاسم أحمد مع الأمراء وأنهم قد وافقوه على ترك مبايعة نزار طالعه بجميع ذلك‏.‏

وبادر الأفضل فأجلس أبا القاسم ولقب بالمستعلى بالله‏.‏

وأصبح في بكرة يوم الخميس لاثنتي عشرة بقيت من ذي الحجة فأخرجه إلى الإيوان وأجلسه على سرير الملك وجلس هو على دكة الوزارة وحضر قاضي القضاة المؤيد بنصر الإمام علي بن نافع بن الكحال والشهود فأخذ البيعة على مقدمي الدولة وأمرائها ورؤسائها وجميع الأعيان ثم مضى إلى عبد الله وإسماعيل ولدي المستنصر وكانا في مسجد من مساجد القصر وقد وكل بهما الأفضل جماعةً يحفظونهما فقال لهما‏:‏ إن البيعة قد تمت لمولانا المستعلى بالله وهو يقرئكما السلام ويقول لكما تبايعاني أم لا فقالا‏:‏ السمع والطاعة إن الله اختاره علينا ووقفا قائمين على أرجلهما وبايعاه وكتب كتاب البيعة وأخرج فقرأه الشريف سناء الملك محمد بن محمد الحسيني الكاتب بديوان الإنشاء على عادة الأمراء وجميع أهل الدولة‏.‏

وكانت الدعاة عندما بلغهم موت المستنصر اختلفوا فيمن يبايعونه من بعده فدعا بركات وهو أمين الدعاة لعبد الله المستنصر ونعته بالموفق فقبض الأفضل عليه وقتله هو وابن الكحال‏.‏

ووصل الخبر بلحاق نزار ومعه محمود بن مصال اللكي بنصر الدولة وأن نصر الدولة أفتكين التركي أحد مماليك أمير الجيوش وكان على ولاية الإسكندرية قد بايعة والقاضي ابو عبد الله محمد بن عمار واهل الاسكندرية قد بايعه والقاضي أبو عبد الله محمد بن عمار وأهل الإسكندرية وأنه تلقب بالمصطفى لدين الله‏.‏

فأهم الأفضل ذلك وأخذ في التأهب لمحاربتهم‏.‏

وفيها توفى أبو عبد الحسين بن سديد الدولة ذي الكفايتين محمد الماسكي وكان ممن وزر للمستنصر في سنة أربع وخمسين فلما صرف عن الوزارة سار إلى مدينة صور من الشام فأقام بها عدة سنين ثم إنه رجع إلى مصر وخدم مشارفا بالإسكندرية بعد الوزارة ثم صرف عن المشارقة‏.‏

وكان من أماثل الكتاب وأحد الأدباء الفضلاء‏.‏

ومن شعره‏:‏

توصّل إلى ردّ كيد العدوّ ** توصّل ذي الحيلة الحازم

وصانع ببعض الذي حزته ** تعش عيشة الآمن الغانم

ودع ما نعمت به في القديم ** واعمل لذا الزمن القادم

لعلّك تسلم ممّا تخاف ** ولست إخالك بالسالم

وله عدة مصنفات ورسائل‏.‏

في آخر المحرم خرج الأفضل بعساكره من القاهرة فسار إلى الإسكندرية لمحاربة نزار وأفتكين فخرجا إليه في عدة كبيرة وحارباه فكانت بينهما عدة وقائع بظاهر الإسكندرية انكسر فيها الأفضل ورجع بمن معه منهزما يريد القاهرة فنهب نزار بمن معه من العرب أكثر بلاد الوجه البحري‏.‏

ووصل الأفضل إلى القاهرة وشرع يتجهز ثانياً لمسيره‏.‏

ودس إلى أكابر من انتمى إلى نزار من العرب يدعوهم إلى التخلي عنه واستمالهم بما حمله إليهم من الأموال وما وعدهم به من الإقطاعات وغيرها‏.‏

وخرج وقد أعد واستعد‏.‏

فسار إلى الإسكندرية وقد برزوا إليه فكانت بينهما حروب آلت إلى هزيمة نزار والتجائه إلى المدينة فنزل الأفضل عليها وحاصرها ونصب عليها المجانيق وألح عليها بالقتال ومنع عنها الميرة‏.‏

فلما كان في ذي القعدة وقد اشتد الأمر على من بالإسكندرية جمع ابن مصال ماله وفر إلى جهة المغرب في ثلاثين قطعة يريد بلده لك برقة من أجل رؤيا رآها وهي أنه رأى في منامه كأنه قد ركب فرساً وسار والأفضل يمشي في ركابه فقص هذه الرؤيا على عابر له فطانة وتمكن في علم التعبير فقال له الماشي على الأرض أملك لها من الراكب وهذا يدل على أن الأفضل يملك البلاد‏.‏

وكانت الأنفس قد ملت طول الحصار‏.‏

فلما فر ابن مصال ضعفت نفس نزار وأفتكين وتخوفا ممن حولهما فبعثا إلى الأفضل يسألان الأمان فأمنهما وتمكن من البلد‏.‏

وقبض على نزار وأفتكين وسير بهما إلى مصر فيقال إنه سلم نزاراً لأهل القصر من أصحاب المستعلى وأنه بنى عليه حائط ومات وقيل إنه قتل بالإسكندرية والأول أصح‏.‏

وكان مولده يوم الخميس العاشر من ربيع الأول سنة سبع وثلاثين وأربعمائة‏.‏

والاسماعيلية وملاحدة العجم وملاحدة الشام تعتقد إمامته وتزعم أن المستنصر كان قد عهد إليه وكتب اسمه على الدينار والطرز وأن المستنصر قال للحسن بن صباح إنه الخليفة من بعده‏.‏

وكان للمستنصر أولاد فروا إلى المغرب منهم محمد وإسماعيل وطاهر وعاد منهم في خلافة الحافظ واحد إلى مصر ولا عقب له‏.‏

وأما أفتكين فإنه قتل بعد قدوم الأفضل إلى مصر‏.‏

أما ابن مصال فإنه وصل لك ولقيه أهلها وكان قد خرج منها صبياً فقيراً فأقام عندهم أياماً‏.‏

واتفق أن رأى عجوزاً عرفته فقالت له‏:‏ كبرت يا محمود‏!‏ فقال لها‏:‏ نعم‏.‏

فقالت له‏:‏ لعلك جئت مع صاحب هذه المراكب‏.‏

فقال‏:‏ أنا صاحبها‏.‏

فقالت‏:‏ ماذا يعمل عدم الرجال‏.‏

ولم يزل يبعث إليه الأفضل بالأمان حتى قدم عليه فلزم داره مدة ثم رضي عنه الأفضل وأكرمه‏.‏

وكان الأفضل لما قبض من نزار وتمكن من الإسكندرية تتبع جميع من كان معه ومن مالأه أو أعانه فقبض على كثير من وجوه البلد منهم قاضي الثغر أبو عبد الله محمد بن عمار واعتقله مدة ثم قتله وكان حسنة من حسنات الدهر ونخبة من نخب العقد وحظى عنده بنو حارثة وكانوا من عدول البلد لأنهم لم يبايعوا نزاراً ولم يدخلوا في شيء من ذلك وكانوا يهادون الأفضل سراً‏.‏

ولى قضاء الإسكندرية عوضا عنه القاضي أبا الحسن زيد بن الحسن بن حديد وبالغ في إكرامه وإكرام أهل بيته‏.‏

وكان الأفضل وهو على حصار الإسكندرية يخرج أمه فتطوف في كل يوم وهي متنكرة بالأسواق وتدخل يوم الجمعة إلى الجوامع وتزور المشاهد والمساجد والربط تستعلم خبر ولدها وتعرف من يحبه ومن يبغضه فدخلت يوما إلى مسجد أبي طاهر وجاءت إلى ابن سعد الإطفيحي وقالت له‏:‏ يا سيدي ولدي في العسكر مع الأفضل الله تعالى يأخذ لي منه الحق ما فعل خيراً وأنا ما أنام خوفاً على ابني ادع الله أن يسلم ولدي‏.‏

فقال لها‏:‏ يا أمة الله أما تستحين تدعين على سلطان الله في أرضه المجاهد عن دين الله تعالى الله ينصره ويظفره ويسلمه ويسلم ولدك ما هو إن شاء الله تعالى إلا منه وهو مؤيد مظفر كأنك به وقد فتح الإسكندرية وأسر أعداءه وأتى على أحسن قضية وأجمل طوية فلا يشغل لك سر فما يكون إلا الخير إن شاء الله‏.‏

ثم اجتازت بالفار الصيرفي بالسراجين من القاهرة فوقفت عليه تصرف منه دينارا وكان إسماعيليا متغاليا فقالت له‏:‏ ولدي مع الأفضل وما أدري ما خبره‏.‏

فقال لها‏:‏ لعن الله المذكور الأرمني الكلب العبد السوء بن العبد السوء مضى يقاتل مولانا ومولى الخلق كأنك والله يا عجوز برأسه جائزاً من هنا على رمح قدام مولانا نزار ومولاي ناصر الدولة إن شاء الله تعالى والله يلطف بولدك من قال لك تخلينه يمضي مع هذا الكلب المنافق‏.‏

ثم وقفت يوما آخر على ابن بابان الحلبي وكان بزازاً بسوق القاهرة تشتري منه شيئا وكان نزاريا فقالت له كقولها للفار الصيرفي فقال لها كما قال أيضا وبالغ في لعن الأفضل وسبه‏.‏

فلما أخذ الأفضل نزار وناصر الدولة وفتح الإسكندرية وقدم إلى القاهرة في يوم حدثته أمه الحديث بنصه‏.‏

فلما خلع عليه في القصر بين يدي الخليفة المستعلى في يوم وعاد إلى مصر اجتاز بالبزازين وهو بالخلع ونظر إلى ابن بابان الحلبي وقال‏:‏ أنزلوا هذا‏.‏

فنزلوا به فضربت عنقه تحت دكانه ثم قال لعبد علي أحد مقدمي ركابه قف هنا لا يضيع له شيء من دكانه إلى أن يأتي أهله فيتسلموا قماشه‏.‏

ثم وصل إلى السراجين فلما تجاوز دكان الفار الصيرفي التفت إلى جهته وقال‏:‏ انزلوا بهذا‏.‏

فنزلوا به فقال‏:‏ رأسه‏.‏

فضربت عنقه وقال ليوسف الأصفر أحد مقدمي الركاب‏:‏ احتط على حانوته إلى أن يأتي أهله وتسلموا موجوده وإياك ماله وصندوقه وإن ضاع منه درهم ضربت عنقك مكانه كان لنا خصماً أخذناه وفعلنا به ما نردع به غيره عن فعله ومالنا في ماله ولا في فقر أهله حاجة‏.‏

ثم أتى إلى الشيخ أبي طاهر الإطفيحي وقربه وتخصص به وأطلعه على أغراضه وأكثر من التردد إليه وأجرى الماء إلى مسجده وبنى له فيه حماماً وبستانا وغير ذلك من المباني‏.‏

فعظم قدر الإطفيحي به وكثر غشيان الناس مسجده وطار ذكره وشاع خبره وكثرت حاشيته وصار المشار إليه بالديار المصرية حتى مات‏.‏

وفيها قام ببغداد تاجر يعرف بحامد الأصفهاني فتكلم بأن نسب الخلفاء الفاطميين صحيح فقبض عليه واعتقل حتى مات‏.‏

وخرج الأمر بجمع الناس إلى بيت النوبة ببغداد فجمعوا في تاسع ربيع الآخر وحضر بنو هاشم وغيرهم إلى الديوان وقرئ توقيع أوله خطبة تشتمل على حمد الله تعالى والثناء عليه وتذكر طاعة الأئمة وفضل العباس وما جاء فيه من الأخبار ثم قال‏:‏ أما بعد فإنه لم يخل وقت ولا زمان من مارق على الدين وشاع تفرق كلمة المسلمين ليبلوا الله المجاهدين فيهم والصابرين ويصلي أكثر العاكفين نار جهنم التي أعدت للكافرين‏.‏

وهذه الطائفة المارقة من الباطنية الملحدين والكفرة المستسلمين انتهكوا المحارم واستحلوا الكبائر وأراقوا الدماء وكذبوا بالذكر وأنكروا الآخرة وجحدوا الحسنات والجزاء وفصلوا أعضاء المسلمين وسملوا أعين الموحدين فكادوا الدين وفقهاءه وأعلنوا بالشرك ونداءه‏.‏

ثم رماهم بالفسوق والإهمال والانحلال وقال‏:‏ شاعرهم يقول‏:‏ حلّ برقّادة المسيح حلّ بها آدم ونوح سنة تسع وثمانين وأربعمائة‏:‏ فيها خرج خلف بن ملاعب من عند الأفضل لولاية فامية فسار إليها وتسلمها‏.‏

وكان سبب ذلك أن أهلها كانوا إسماعيلية فقدموا إلى القاهرة وسألوا أن يجهز إليهم من يلي أمرهم فوقع الإختيار على خلف بن ملاعب وكان قد ولي مدينة حمص وساءت سيرته في أهلها فبعث إليه السلطان ملك شاه من العراق من قبض عليه وحمله إليه بأصفهان فاعتقله بها إلى أن مات فأطلق وسار إلى مصر فأقام بها حتى خرج إلى فامية‏.‏

 سنة تسعين وأربعمائة

فيها وقع بمصر غلاء ومجاعة‏.‏

في سادس عشر صفر قدم على الأفضل رسول فخر الدولة رضوان بن تتش صاحب حلب وأنطاكية وهم بن الهلال بن كاتب عز الدولة ابن منقذ صحبة رسول الأفضل الشريف شجاع الدولة ابن صارم الدولة ابن أبي وقدم معهم شرف الدولة الباهلي الشاعر وكان قد قدم مصر ومدح أمير الجيوش بدر الجمالي ثم في نوبة أفتكين وهو يبذل الطاعة في إقامة الخطبة للإمام المستعلى بالله في بلاد الشام فأجيب بالشكر والثناء وخطب بها للمستعلى بالله في يوم الجمعة سابع عشر رمضان‏.‏

وكان سبب هذا الفعل من رضوان أنه قصد أن يستعين بعساكر مصر على أخذ دمشق من أخيه دقاق‏.‏

فاتفق أن الأمير سكمان بن أرتق أنكر على رضوان ذلك فقطع خطبة المستعلى وأعاد الخطبة لبني العباس فكان مدة الخطبة للمستعلى أربعة أشهر‏.‏

وفي ربيع الأول جهز الأفضل عسكرا في عدة وافرة لأخذ صور فسار إليها وحاصرها حصارا شديدا حتى أخذت بالسيف فدخلها العسكر وقتلوا منها بالسيف خلقا كثيرا وقبض على واليها وحمل إلى الأفضل فقتله لأنه كان قد خرج عن الطاعة وعصى على الأفضل‏.‏

وفيها كان ابتداء خروج الإفرنج من بلاد القسطنطينية لأخذ بلاد الساحل من أيدي المسلمين فوصلوا إلى مدينة أنطاكية ونازلوها حتى ملكوها‏.‏

ومنها دبوا إلى بلاد الساحل‏.‏

وفيها تجمع الرعاع والعامة في يوم عاشوراء بمشهد السيدة نفيسة وجهروا بسب الصحابة وهدموا عدة قبور فسير الأفضل إليهم ومنعهم من ذلك وأدب ذخيرة الملك ابن علوان والي القاهرة جماعة وضربهم‏.‏

 سنة إحدى وتسعين وأربعمائة

فيها خرج الأفضل في عساكر جمة ورحل من القاهرة في شعبان وسار يريد أخذ بيت المقدس من الأمير سكمان وإيلغازي ابني أرتق وكانا به في كثير من أصحابهما فبعث إليهما يلتمس منهما أن يسلما البلد ولا يحوجاه إلى الحرب فأبيا عليه فنزل على البلد ونصب عليها من المجانيق نيفا وأربعين منجنيقا وأقام عليها يحاصرها نيفا وأربعين يوما حتى هدم جانباً من السور ولم يبق إلا أخذها فسير إليه من بها ومكناه من البلد‏.‏

فخلع على ولدي أرتق وأكرمهما وأخلى عنهما فمضيا بمن معهما‏.‏

وملك البلد في شهر رمضان لخمس بقين منه وولى فيه من قبله ثم رحل عنه إلى عسقلان وكان فيها مكان قد دفن فيه رأس الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام فأخرجه وعطره وحمله في سفط إلى أجل دار بها وعمر مشهدا مليح البناء‏.‏

فلما تكامل حمل الرأس في صدره وسعى به ماشيا من الموضع الذي كان فيه إلى أن أحله في مقره‏.‏

ويقال إن أمير الجيوش هو الذي أنشأ المشهد على الرأس بثغر عسقلان وأن ابنه الأفضل شاهنشاه كمله‏.‏

ثم حمل هذا الرأس إلى القاهرة فوصل إليها يوم الأحد ثامن جمادى الآخرة سنة ثمان وأربعين وخمسمائة‏.‏

وفيها حدثت بمصر ظلمة عظيمة عشت بأبصار الناس حتى لم يبق أحد يعرف أين يتوجه ثم هبت ريح سوداء شديدة فظن الناس أن الساعة قد قامت‏.‏

واستمرت الريح سبع ساعات وانجلت الظلمة قليلا قليلا وسكنت الريح‏.‏

ولم يصل في ذلك اليوم أحد صلاة الظهر ولا العصر ولا أذن في القاهرة ولا مصر‏.‏

 سنة اثنين وتسعين وأربعمائة

فيها سار الفرنج لأخذ سواحل البلاد الشامية من أيدي المسلمين فملكوا مدينة أنطاكية وساروا إلى المعرة فملكوها ثم رحلوا عنها إلى جبل لبنان فقتلوا من به ووصلوا عرقة فحاصروها أربعة أشهر فلم يقدروا عليها‏.‏

ونزلوا على حمص فهادنهم جناح الدولة حسين وخرجوا على طريق النواقير إلى عكا‏.‏

ثم أخذوا الرملة في ربيع الآخر وزحفوا منها إلى بيت المقدس فحاصروا المدينة وبلغ ذلك الأفضل فخرج بعساكر كثيرة لمحاربتهم فجد الفرنج عندما بلغهم مسيره إليها في حصار المدينة وكان نزولهم عليها في شهر ربيع الآخر حتى ملكوها يوم الجمعة الثاني والعشرين من شعبان بعد أربعين يوماً‏.‏

وهدموا المشاهد وقبر الخليل عليه السلام وقتلوا عامة من كان في البلد وكان فيه من العباد والصلحاء والعلماء والقراء وغيرهم خلائق لا يقع عليهم حصر فوضعوا السيف فيهم وأفنوهم عن آخرهم ولم يفلت منهم إلا اليسير‏.‏

وانحازت عدة من المسلمين إلى محراب داود عليه السلام فحاصرهم الفرنج نيفاً وأربعين يوماً حتى تسلموه بالأمان في يوم الجمعة ثاني عشريه‏.‏

وأحرقوا ما كان ببيت المقدس من المصاحف والكتب وأخذوا ما كان بالصخرة من قناديل الذهب والفضة والآلات وكان مبلغاً عظيما‏.‏

ويقال إنه قتل في المسجد الأقصى ما يزيد على سبعين ألفاً وأنهم لحقوا من فر من المسلمين مسيرة أسبوع يقتلون من أدركوه منهم‏.‏

ووصل الأفضل إلى عسقلان في الرابع عشر من شهر رمضان فبعث إلى الفرنج فوبخهم على ما كان منهم فردوا إليه الجواب وركبوا في إثر الرسل فصدفوه على غرة وأوقعوا بعساكره وقتلوا منهم كثيراً‏.‏

وانهزم منهم بمن خف معه فتحصن بعسقلان وتعلق أكثر أصحابه هنالك في شجر الجميز فأضرموا النار حتى احترقت بمن تعلق فيها فهلك خلق كثير وحاز الفرنج من أموال المسلمين ما جل قدره ولا يمكن لكثرته حصره‏.‏

ونازلوا عسقلان وحصروا الأفضل فيها حتى كادوا يأخذونه إلا أن الله سبحانه أوقع فيهم الخلف فاضطروا إلى الرحيل عن عسقلان فاغتنم الأفضل رحيلهم عنه فركب البحر وقد ساءت حاله وذهبت أمواله وقتلت رجاله وسار إلى القاهرة‏.‏

ولم يعد بعد هذه الحركة إلى وكان ملك الفرنج بالقدس كند فرى‏.‏

وفيها توفى أبو الحسن علي بن الحسن بن الحسين بن محمد الموصلي الحنفي المحدث في ثامن عشر ذي الحجة‏.‏

 سنة ثلاث وتسعين وأربعمائة

فيها رحل عالم لا يحصى عددهم من البلاد الشامية فراراً من الفرنج والغلاء‏.‏

وفيها عم الغلاء أكثر البلاد ومات من أهل مصر خلق كثير‏.‏

وفيها مات قاضي القضاة أبو الطاهر محمد بن رجاء وتولى بعده أبو الفرج محمد ابن جوهر بن ذكا النابلسي‏.‏

ومات علي بن محمد بن علي الصليحي قتله سعد بن نجاح الأحول وقتل أخاه عبد الله وجميع بني الصليحي بمكة في ذي القعدة‏.‏

وولى الحسن بن علي بن أحمد الكرخي الحكم شهراً واحداً وثلاثة أيام وصرف وصودر من أجل أنه أخذ عصابة من القصر في أيام الشدة لها قيمة فظهرت عليه‏.‏

 سنة أربع وتسعين وأربعمائة

في شعبان جهز الأفضل عسكراً كثيفاً لغزو الفرنج فساروا إلى عسقلان ووصلوا إليها في أول رمضان فأقاموا بها إلى ذي الحجة فنهض إليهم من الفرنج ألف فارس وعشرة آلاف راجل فخرج إليهم المسلمون وحاربوهم‏.‏

فكانت بين الفريقين عدة وقائع آلت إلى كسر الميمنة والميسرة وثبات سعد الدولة الطواشي مقدم العسكر في القلب وقاتل قتالاً شديداً فتراجع المسلمون عند ثبات المذكور وقاتلوا الفرنج حتى هزموهم إلى يافا وقتلوا منهم عدة وأسروا كثيراً‏.‏

وقتل كند فرى ملك الفرنج بالقدس فجاء أخوه بغدوين من القدس وملك بعده وسار بالفرنج إلى أرسوف‏.‏

وفيها مات القمص رجار بن تنقرد صاحب جزيرة صقلية فقام من بعده ابنه رجار بن رجار‏.‏

وفيها نزل الفرنج على حيفا وقتلوا أهلها وتسلموا أرسوف بالأمان وملكوا قيسارية عنوة في آخر شهر رجب وقتلوا من بها وملكوا مع ذلك يافا مع ما بأيديهم من أعمال الأردن وفلسطين‏.‏

 سنة خمس وتسعين وأربعمائة

فيها مات الخليفة أبو القاسم أحمد المستعلى بالله بن المستنصر في ليلة السابع عشر من صفر وعمره سبع وعشرون سنة وشهر واحد وتسعة وعشرون يوماً ومدة خلافته سبع سنين وشهر واحد وعشرون يوماً‏.‏

نقش خاتمه الإمام المستعلى بالله‏.‏

وفي أيامه اختلت دولتهم وضعف أمرهم وانقطعت من أكثر مدن الشام دعوتهم وانقسمت البلاد الشامية بين الأتراك الواصلين من العراق وبين الفرنج فإنهم خذلهم الله دخلوا بلاد الشام ونزلوا على أنطاكية في ذي القعدة سنة تسعين وأربعمائة وتسلموها في سادس عشر رجب سنة إحدى وتسعين وأخذ وامعرة النعمان في سنة اثنتين وتسعين وأخذوا الرملة ثم بيت المقدس في شعبان ثم استولوا على كثير من بلاد الساحل فملكوا قيسارية في سنة أربع وتسعين بعد ما ملكوا عدة بلاد‏.‏

وفي أيامه أيضاً افترقت الإسماعيلية فصاروا فرقتين‏:‏ نزارية تعتقد إمامة نزار وتطعن في إمامة المستعلى وترى أن ولد نزار هم الأئمة من بعده يتوارثونها بالنص والفرقة المستعلوية ويرون صحة إمامة المستعلى ومن قام بعده من الخلفاء بمصر‏.‏

وبسبب ذلك حدثت فتن وقتل الأفضل فيما يقال وقتل الآمر كما يأتي ذكره إن شاء الله تعالى‏.‏

ولم يكن للمستعلى سيرة فتذكر فإن الأفضل كان يدبر أمر الدولة تدبير سلطنة وملك لا تدبير وزارة‏.‏

وخلف المستعلى من الأولاد ثلاثة هم الأمير أبو علي المنصور والأمير جعفر والأمير عبد الصمد‏.‏

وكانت قضاة مصر في خلافته أبو الحسن ابن الكحال ثم عزل بابن عبد الحاكم المليجي ثم ولى أبو الطاهر محمد بن رجاء ثم أبو الفرج محمد بن جوهر بن ذكا ومات المستعلى وهو قاض‏.‏

وقيل إن المستعلى مات مسموماً وقيل بل قتل سراً‏.‏

وكان المستنصر قد عقد نكاحه على ست الملك ابنة أمير الجيوش بدر فمات قبل أن يبني عليها وكان أمير الجيوش قد جهزها جهازاً عظيما وأكثر من شراء الجواهر العظيمة القدر لها فلما مات انتهب أولاده ذلك وتفرقوه‏.‏

وفيها أخذ صنجيل أحد ملوك الفرنج طرابلس فصار للفرنج القدس وفلسطين إلا عسقلان ولهم من بلاد الشام يافا وأرسوف وقيسارية وحيفا وطبرية والأردن ولاذقية وأنطاكية ولهم من الجزيرة الرها وسروج‏.‏

ثم ملكوا جبيل ومدينة عكا وأفامية وسرمين من أعمال حلب وبيروت وصيدا وبانياس وحصن الأثارب‏.‏

 الآمر بأحكام الله

ابن المستعلى بالله أبي القاسم أحمد بن المستنصر بالله أبي تميم معد ولد ضحى يوم الثلاثاء الثالث عشر من المحرم سنة تسعين وأربعمائة وبويع له بالخلافة في اليوم الذي مات فيه أبوه وهو طفل له من العمر خمس سنين وشهر أيام في يوم الثلاثاء سابع عشر صفر سنة خمس وتسعين‏.‏

أحضره الأفضل وبايع له ونصبه مكان أبيه ونعته بالآمر بأحكام الله‏.‏

وكتب ابن الصيرفي سجلاً عظيما أبدع فيه ما شاء بانتقال الإمام المستعلى إلى رحمة الله وولاية ابنه الآمر وقرئ على رءوس الكافة من الأمراء والأجناد وغيرهم‏.‏

وأنشد ابن مؤمن الشاعر قصيدة طنانة يمدح الآمر‏.‏

وركب الأفضل فرساً وجعل في السرج شيئاً أركب الآمر عليه لينموا شخص الآمر وصار ظهره في حجر الأفضل‏.‏

 سنة ست وتسعين وأربعمائة

فيها ندب الأفضل مملوك أبيه سعد الدولة ويعرف بالطواشي على عسكر لقتال الفرنج فلقيهم بغدوين على تبنا فكسرت عساكر الأفضل وتقنطر سعد الدولة فمات وأخذ الفرنج خيمه فانهزم أصحابه‏.‏

وبلغ الأفضل ذلك فجرد في أول شهر رمضان عسكراً قدم عليه ابنه شف المعالي سماء الملك حسيناً وسير الأسطول في البحر فاجتمعت العساكر بيازور من بلاد الرملة وخرج إليهم الفرنج فكانت بينهما حروب هزمهم الله فيها بعد مقتلة عظيمة‏.‏

ونزل شرف المعالي على قصر كان قد بناه الفرنج قريباً من الرملة وسبعمائة قومص من وجوه الفرنج فقاتلوه خمسة عشر يوماً فملكهم وضرب رقاب أربعمائة وبعث إلى القاهرة ثلثمائة‏.‏

وكان أصحاب شرف المعالي قد رأى بعضهم أن يمضوا إلى يافا ويملكوها ورأى بعضهم أن يسيروا إلى القدس‏.‏

فبينا هم في ذلك وصل مركب من الفرنج لزيارة قمامة فندبهم بغدوين للغزو معه فساروا إلى عسقلان وقد نزلها شرف المعالي وامتنع بها وكانت حصينة فتركها الفرنج ومضوا إلى يافا‏.‏

وعاد شرف المعالي إلى القاهرة بعد ما كتب إلى شمس الملوك دقاق صاحب دمشق يستنجده لقتال الفرنج فتقاعد عن المسير واعتذر‏.‏

فجرد الأفضل أربعة آلاف فارس وعليهم تاج العجم بمن معه عسقلان ونزل ابن قادوس على يافا وبعث يستدعي تاج العجم ليتفقا على الحرب فلم يجبه وتنافرا‏.‏

فلما بلغ ذلك الأفضل بعث يقبض على تاج العجم وولى تاج الملك رضوان تقدمة العسكر وسيره إلى عسقلان فأقام عليها إلى آخر سنة سبع وتسعين حتى قدم شرف المعالي بعساكر مصر‏.‏

وفيها مات تنكري ملك الفرنج بالساحل فقام بعده سرجار ابن أخيه‏.‏

فيها نازل بغدوين ملك الفرنج وصاحب القدس ثغر عكا وحاصر أهله وألح عليهم حتى ملكه‏.‏

وكان فيه من قبل الأفضل يومئذ زهر الدولة بنا الجيوشي ففر إلى دمشق وصار إلى ظهير الدين أتابك فأكرمه وأحسن إليه ثم جهزه إلى الأفضل فأنكر عليه وهدده على تضييع الثغر‏.‏

ولم تعد بعدها عكا إلى المسلمين‏.‏

 سنة ثمان وتسعين وأربعمائة

فيها جمع الأفضل جموعاً كثيرة من العربان وأنفق فيهم أموالا عظيمة وجهزهم صحبة العساكر مع ابنه شرف المعالي وكتب لظهير الدين أتابك صاحب دمشق بمعاونته ومعاضدته على محاربة الفرنج فاعتذر عن حضوره بما هو مشغول به من مضايقة بصرى فإن أرتاش بن تاج الدولة صاحب بصرى كاتب الفرنج وأغراهم بقتال المسلمين وأطمعهم في البلاد‏.‏

فسار أتابك من دمشق وحاصر بصرى وجهز عسكراً إلى شرف المعالي تقويةً له على الفرنج وقدم عليه إصبهبذ صبا وجهارتكين وعدته ألف وثلثمائة فارس من الأتراك وعدة عسكر مصر خمسة آلاف فارس‏.‏

وأتاهم بغدوين في ألف وثلثمائة فارس وثمانية آلاف راجل‏.‏

فاجتمعت عساكر المسلمين بظاهر عسقلان ودارت بينهم وبين الفرنج حروب كان ابتداؤها في الرابع عشر من ذي الحجة فيما بين عسقلان ويافا فانكسرت عساكر المسلمين واستشهد فوق الألف من المسلمين منهم جمال الملك صنيع الإسلام والي عسقلان وأخذ الفرنج رايته وأسر الفرنج زهر الدولة بنا الجيوشي‏.‏

وقتل ألف ومائتان من الفرنج ورجعوا وقد كانت الكرة لهم على المسلمين‏.‏

وعاد عسكر دمشق إلى أتابك وهو على بصرى‏.‏

وفيها مات كنز الدولة محمد في ثامن شعبان وقام من بعده أخوه فخر العرب هبة الله‏.‏

 سنة تسع وتسعين وأربعمائة

في سادس عشر رجب قتل خلف بن ملاعب صاحب فامية قتله طائفة من الباطنية وملك الفرنج عكا عنوةً في سلخ شعبان من زهور الدولة بنا الجيوشي فسار إلى دمشق ثم قدم مصر‏.‏

 سنة خمسمائة

أهلت والخليفة بمصر الآمر بأحكام الله ومدبر سلطنة مصر الأفضل شاهنشاه بن أمير الجيوش بدر الجمالي وليس للآمر معه حل ولا ربط وليس له من الأمر سوى اسم الخلافة والذي في وفيها بنى الأفضل دار الملك بشاطىء النيل من لدن مصر‏.‏

وفيها سار متولي صور فأوقع بالفرنج على تبنين فقتل واسر جماعة وعاد إلى صور فسار بغدوين إليه من طبرية فركب طغتكين من دمشق وأخذ الفرنج حصناً بالقرب من طبرية وأسر من كان فيه منهم‏.‏

وفيها ملك قلج بن أرسلان بن سليمان بن قطلمش بن أرسلان بيغو بن سلجوق صاحب قونية الموصل في شهر رجب فقتل في ذي القعدة منها وقام بعده بقونية وأقصرا ابنه مسعود‏.‏

 سنة إحدى وخمسمائة

فيها نزل بغدوين على ثغر صور وعمر حصناً مقابل حصن صور على تل المعشوقة‏.‏

وكان على ولاية صور من قبل الأفضل سعد الملك كمشتكين أحد المماليك الأفضلية فصانع بغدوين على سبعة آلاف دينار وخرج من صور‏.‏

وفيها أحضر إلى القاهرة أهل فخر الدولة أبي علي عمار بن محمد بن عمار من طرابلس وكثير من أمواله وذخائره‏.‏

وذلك أن فخر الدولة حاصره الفرنج وأطالوا منازلته حتى ضاق ذرعه وعجز عن مقاومتهم فخرج من طرابلس في سنة خمسمائة ومعه هدايا جليلة فلقى ظهير الدين طغتكين أتابك بدمشق فأكرمه ووافقه على السير معه إلى بغداد ليستنجد بالسلطان غياث الدين محمد بن ملكشاه فسارا‏.‏

ثم إن أتابك تركه وعاد إلى دمشق فثار في هذه المدة أبو المناقب ابن عمار على ابن عمه فخر الدولة ونادى بشعار الأفضل وأرسل يطلب منه من يتسلم منه طرابلس‏.‏

فبعث إليه الأفضل بالأمير مشير الدولة ابن أبي الطيب فدخل إلى طرابلس ونقل منها حريم فخر الدولة وأمواله ففت ذلك في عضد فخر الدولة‏.‏

وفيها اتصل أبو عبد الله محمد بن الأمير نور الدين أبي شجاع فاتك بن الأمير مجد الدولة أبي الحسن مختار بن الأمير أمين الدولة أبي علي حسن بن تمام المستنصري الأحول الإمامي الشيعي المعروف بالمأمون ابن البطائحي بخدمة الأفضل أبي القاسم شاهنشاه بن أمير الجيوش بدر المستنصري‏.‏

وسبب ذلك تغير الأفضل على تاج المعالي مختار الذي كان اصطنعه وفخم أمره وسلم إليه خزائن أمواله وكسواته فسلم لأخويه ما يتولاه واستعان بهما فيه فحصل لهم من الإدلال على الأفضل ما حملهم على مد أيديهم إلى أمواله وذخائره وشاع أمرهم وكتب إلى الأفضل بسببهم فتغير عليهم وأخرج مختاراً إلى الولاية الغربية وخلع عليه‏.‏

فلما انحدروا إليها سير صاحب بابه سيف الملك خطلخ ويعرف بالبغل وكان من غلمان أبيه فقبض عليه وعلى إخوته من العشارى وكبل بالحديد ورمى بالاعتقال وأشيع أن مختاراً كاتب الفرنج وجعل فلما جرى لمختار وإخوته ما جرى ألزم الأفضل أبا عبد الله بن فاتك يتسلم ما كان بيد مختار من الخدمة فتصرف فيها‏.‏

وقرر له الأفضل ما كان باسم مختار من العين خاصةً دون الإقطاع وهو مائة دينار في كل شهر وثلاثون ديناراً عن جارى الخزائن مضافا إلى الأصناف الراتبة مياومة ومشاهرة ومسانهةً وحسن عند الأفضل موقع خدمته فسلم له جميع أموره وصرفه في كل أحواله‏.‏

ولما كثر الشغل عليه استعان بأخويه أبي تراب حيدرة وأبي الفضل جعفر فأطلق لهما الأفضل ما وسع به عليهما ونعت الأفضل أبا محمد ابن فاتك بالقائد‏.‏

فيها فتح ديوان سمي بديوان التحقيق تولاه أبو البركات يوحنا بن أبي الليث النصراني‏.‏

وكان يتولى ديوان المجلس رجل يعرف بابن الأسقف وكان قد كبر وضعف فتحدث ابن أبي الليث مع القائد أبي عبد الله في الدواوين والأموال والمصالح وفاوض في ذلك الأفضل‏.‏

واتفق موت ابن الأسقف فتسلم ابن أبي الليث الدواوين واستمر فيها حتى قتل في سنة ثمان عشرة وخمسمائة‏.‏

وفيها تحدث ابن أبي الليث في نقل السنة الشمسية إلى العربية وكان قد حصل بينهما تفاوت أربع سنين فأجاب الأفضل إليه وخرج أمره إلى الشيخ أبي القاسم ابن الصيرفي بإنشاء سجل به ثم رأى اختلال أحوال الرجال العسكرية والمقطعين وتضررهم من حسبة ارتفاع إقطاعاتهم وسوء حالهم لقلة المتحصل منها ولأن إقطاعات الأمراء قد تضاعف ارتفاعها وزادت عن غيرها وصار في كل ناحية للديوان جملة تجبى بالعسف وتتردد الرسل بين الديوان بسببها‏.‏

فحملت الإقطاعات كلها على أملاك البلاد وامر ضعفاء الجند بلزيادة في الاقطاعات التي للاقوياء فتزايد والى ان انتهت الزيارة فكتبت السجلات بأنها باقية في أيديهم مدة ثلاثين سنة ما يقبل منهم فيها زائد‏.‏

وأمر الأقوياء أن يبذلوا في الإقطاعات التي كانت بيد الأجناد ما تحتمله كل ناحية فتزايدوا فيها حتى بلغت إلى الحد الذي رغب كل منهم فيه فكتبت لهم السجلات على الحكم المتقدم فشملت المصلحة الفريقين وطابت نفوسهم وحصل للديوان بلاد مفردة بما كان مفرقا في الإقطاعات بما مبلغه خمسون ألف دينار‏.‏

وفيها فرغ بناء دار الملك وكان الأفضل يسكن القاهرة فتحول إلى مصر وسكن دار الملك على النيل واستقر بها فقال الشعراء فيها عدة قصائد‏.‏

وفيها بانت كراهة الأفضل لأولاده واحتجب عنهم أكثر الأوقات فانقطعوا عنه واستقروا بالقاهرة في دار القباب التي كانت سكن أبيهم الأفضل وهي الدار التي عرفت بدار الوزارة ولم يبق من أولاده من يتردد إليه سوى سماء الملك فإنه كان يؤثره ويميل إليه‏.‏

وأفرد الأفضل للقائد أبي عبد الله بن فاتك الموضع المعروف باللؤلؤة‏.‏

وفيها وردت الأخبار بأن متملك النوبة قد تجهز براً وبحراً وعول على قصد البلاد القبلية فسير الأفضل عسكراً إلى قوص وتقدم إلى والي قوص بأن يسير بنفسه إلى أطراف بلاد النوبة فورد الخبر بوثوب أخير الملك عليه وقتله‏.‏

واشتدت الفتنة بينهم حتى باد أهل بيت المملكة وأجلس صبي في الملك فأرسلت أمه تستجير بعفو الأفضل وتسأله ألا يسير إليهم من يغزوهم‏.‏

فكتب لوالي الصعيد الأعلى بأن يسير عسكراً إلى أطراف بلاد النوبة ويبعث إليهم رسولاً يجدد عليهم القطيعة الجاري بها العادة وهي كل سنة ثلثمائة وستون رأساً رقيقاً بعد أن يستخلص منهم ما يجب عليهم في السنين المتقدمة‏.‏

فلما دخلت العساكر نحوهم دخلوا تحت الطاعة وكتبوا المواضعات وسألوا في الإعفاء عما يخص السنين وحملوا ما تيسر لهم وعادت العساكر كاسبة‏.‏

وفيها كثر خوض الناس في القرآن هل هو محدث أو قديم وتفاقم الأمر فعرف الأفضل فأمر بإنشاء سجل بالتحذير من الخوض في ذلك وركب بنفسه إلى الجامع بمصر وجلس في المحراب بجوار المنبر وصعد الخطيب أربع درجات منه وقرأ السجل على الناس‏.‏

وفيها مات مسعود بن قليج أرسلان بن سليمان صاحب قونية وأقصرا فقام بعده ابنه قليج أرسلان بن مسعود بن قليج أرسلان وقسم أعماله بين أولاده‏.‏

في رمضان ورد الخبر بأن أهل مدينة طرابلس الشام نادوا بشعار الدولة عند خروج فخر الملك أبي علي عمار بن محمد بن الحسين بن قندس بن عبد الله بن إدريس بن أبي يوسف الطائي منها وقصده بغداد لطلب النجدة لما اشتد حصار الفرنج لها وغلا السعر بها‏.‏

وكان سماء الملك حسين بن الأفضل عند ما كان بالشام في السنة التي كسر الفرنج فيها قد سام ابن عمار تسليمها إليه فامتنع وغلق الباب في وجهه وأقام سماء الملك عليها مدةً بالعساكر إلى أن نازلها الفرنج ورحلوه عنها إلى عسقلان‏.‏

فلما سمع الأفضل أن أهل الثغر نادوا بشعاره سير إليهم شرف الدولة ابن أبي الطيب ومقدم الأسطول وأمره يأخذ المراكب التي على دمياط وعسقلان وصور معه إلى الثغر المذكور نصرةً للمسلمين‏.‏

فلما وصل إليه وجد الفرنج قد ملكوا الجوسق وأمهلوا المسلمين فأنفذ من كان بها وحمل في المراكب من أراد الخروج منهم بأهاليهم وأموالهم وفيهم صالح بن علاق الطائر بعد هروبه من الأفضل وحمل من دار ابن عمار ذخائره ومصاغه وكان بقيمة كبيرة‏.‏

وحمل أخا ابن عمار المعروف بفخر الدولة وأهله إلى مصر فأكرمهم الأفضل واعتقل صالح بن علاق بخزانة البنود‏.‏

وفي العشرين من شوال كانت ريح سوداء من صلاة العصر إلى المغرب‏.‏

وفيها جدد حفر خليج القاهرة فإن المراكب كانت لا تدخل فيه إلا بمشقة وجعل حفره بأبقار البساتين التي عليه فيحفر بأبقار كل بستان ما يحاذيه فإذا أنتهى أمر البساتين عمل في البلاد كذلك وأقيم له وال مفرد بجامكية ومنع الناس أن يطرحوا فيه شيئاً‏.‏

ولما تكاثرت الأموال عند ابن أبي الليث صاحب الديوان وحدث أن تبجح على الأفضل بخدمته وكان سبعمائة ألف دينار خارجاً عما أنفق في الرجال فجعل في صناديق بمجلس الجلوس‏.‏

فلما شاهد الأفضل المال قال‏:‏ يا شيخ تفرحني بالمال وتريد أمير الجيوش أن يلقى بئرا معطلة أو أرضاً بائرةً أو بلداً خراباً لأضربن رقبتك‏.‏

فقال‏:‏ وحق نعمتك لقد حاشا الله أيامك فيها بلد خراب أو بئر معطلة‏.‏

فتوسط القائد له بخلع فقال‏:‏ لا والله حتى أكشف عما ذكر‏.‏

وفيها وصل بغدوين إلى صيدا ونصب عليها البرج الخشب فوصل الأسطول من مصر للدفع عنهم وقاتلوا الفرنج فظهروا في مراكب الجنوية فبلغهم أن عسكر دمشق خارج في نجدة صيدا فرحل الأسطول عائداً إلى مصر‏.‏

وفي شعبان منها نزل الفرنج على طرابلس وقاتلوا أهلها من أول شعبان إلى حادي عشر ذي الحجة ومقدمهم ريمند بن صنجيل وأسندوا أبراجهم إلى السور فضعفت نفوس المسلمين لتأخر أسطول مصر عنهم فكان قد سار من مصر إليها بالميرة والنجدة فردته الريح لأمر قدره الله‏.‏

فشد الفرنج في قتالهم وهجموا من الأبراج فملكوها بالسيف في يوم الاثنين الحادي والعشرين من ذي الحجة ونهبوا ما فيها وأسروا رجالها وسبوا نساءها وأطفالها فحازوا من الأمتعة والذخائر ودفاتر دار العلم وما كان في خزائن أربابها ما لا يحد عدده ولا يحصى فيذكر‏.‏

وسلم الوالي لها في جماعة من جندها كانوا قد طلبوا الأمان قبل ذلك وعوقب أهلها واستصفيت أموالهم واستقهرت ذخائرهم ونزل بهم أشد العذاب‏.‏

وتقرر بين الفرنج والجنويين الثلث من البلد وما نهب منه للجنويين والثلثان لريمند ابن صنجيل وأفردوا للملك بغدوين ما رضى به‏.‏

ثم وصل أسطول مصر ولم يكن خرج فيما تقدم معه كثرة رحال ومراكب وعدد وغلال لحماية طرابلس فأرسى على صور في اليوم الثامن من أخذ طرابلس وقد فات الأمر فيها فأقام مدة وفرقت الغلة في جهاتها‏.‏

وتمسك أهل صور وصيدا وبيروت به لضعفهم عن مقاومة الفرنج فلم تمكنه الإقامة وعاد إلى مصر‏.‏

 سنة ثلاث وخمسمائة

فيها سار الفرنج نحو بيروت وعملوا عليها برجاً من الخشب وزحفوا فكسره أهل بيروت‏.‏

وقدم الخبر بذلك على الأفضل فجهز تسعة عشر مركباً حربية فوصلت سالمةً إلى بيروت وقويت على مراكب الفرنج وغنيمت ودخلت إلى بيروت بالميرة والنجدة فقوي أهلها بذلك‏.‏

وبلغ بغدوين الخبر فاستنجد بالجنوبية فأتاهم منهم أربعون مركباً مشحونة بالمقاتلة فزحف على بيروت في البر والبحر ونصب عليها برجين وقاتل أهلها في يوم الجمعة الحادي والعشرين من شوال فعظمت الحرب وقتل مقدم الأسطول وكثير من المسلمين ولم ير للفرنج فيما تقدم أشد من حرب هذا اليوم‏.‏

فانخذل المسلمون في البلد وهجم الفرنج من آخر النهار فملكوه بالسيف قهراً وخرج متولى بيروت في أصحابه وحمل في الفرنج فقتل من كان معه وغنم الفرنج ما معهم من المال ونهبوا البلد وسبوا من فيه وأسروا واستصفوا الأموال والذخائر‏.‏

فوصل عقب ذلك من مصر نجدة فيها ثلثمائة فارس إلى الأردن تريد بيروت فخرج عليها طائفة من الفرنج فانهزموا إلى الجبال فهلك منهم جماعة‏.‏

وفيها سار الأسطول من مصر إلى صور ليقيم بها فاتفق وصول ابن كند ملك الفرنج في عدة مراكب لزيارة القدس والجهاد في المسلمين فزار القدس وسار هو وبغدوين إلى صيدا فنازلاها بجمعهما وعملا عليها برجاً من خشب وزحفا عليها فلم يتمكن الأسطول من الوصول إليها‏.‏

في ثالث ربيع الآخر اشتد الحصار على أهل صيدا ويئسوا من النجدة فبعثوا قاضي البلد في عدة من شيوخها إلى بغدوين يطلبون الأمان فأجابهم وأمنهم على أنفسهم وأموالهم وإطلاق من أراد الخروج منها إلى دمشق وحلف على ذلك‏.‏

فخرج الوالي والزمام وجميع الأجناد والعسكرية وخلق كثير من الناس وتوجهوا إلى دمشق لعشر بقين من جمادى الآخرة‏.‏

وكانت مدة الحصار سبعة وأربعين يوماً‏.‏

وفيها خرج جماعة من التجار والمسافرين من تنيس ودمياط ومصر وأقلعوا في البحر فأخذهم الفرنج وغنموا منهم ما يزيد على مائة ألف دينار وعاقبوهم حتى افتدوا أنفسهم بما بقي لهم من الذخائر في دمشق وغيرها‏.‏

وفيها أغار بغدوين بعد عوده من صيدا على عسقلان فراسله أميرها شمس الخلافة أسد حتى استقر الحال على مال يحمله إليه ويرحل عنه‏.‏

وقرر على أهل صور سبعة آلاف دينار تحمل إليه في مدة سنة وثلاثة أشهر‏.‏

فقدم الخبر بذلك في شوال على الأفضل فأنكر ذلك وكتمه عن كل أحد وجهز عسكراً كثيفاً إلى عسقلان وقدم إليه عز الملك الأعز ليكون مكان شمس الخلافة وندب معه مؤيد الملك رزيق وأظهر أن هذا العسكر سار بدلاً‏.‏

فسار إلى قريب عسقلان وبلغ ذلك شمس الخلافة فأظهر الخلاف على الأفضل وكتب إلى بغدوين يطلب منه أن يمده بالرجال ويعده بتسليم عسقلان وأن يعوضه عنها‏.‏

فبلغ ذلك الأفضل‏.‏

فكتب إليه يطيب قلبه ويغالطه وأقطعه عسقلان وأقر عليه إقطاعه بمصر وأزال الإعتراض عما له بمصر من خيل وتجارة وأثاث‏.‏

فخاف شمس الخلافة على نفسه ولم يطمئن إلى أهل البلد واستدعى جماعة من الأرمن وأقرهم عنده‏.‏

وفي يوم الأحد العشرين من شوال حدثت ريح حمراء بالقاهرة‏.‏

وفيها أمر أمير المؤمنين الآمر بأحكام الله أن يبعث جليسه أبو الفتح عبد الجبار ابن إسماعيل المعروف بابن عبد القوي لعماد الدولة زيادة على إخوته‏.‏

وفيها هبت بمصر وأعمالها في هذه الأيام ريح سوداء مظلمة وطلع سحاب أسود أظلمت منه الدنيا حتى لم يبصر أحد يده وسفت رماداً حتى ظن الناس أنها القيامة ويئسوا من الحياة وأيقنوا بالبوار لهول ما عاينوه ولم يزل ذلك من وقت العصر إلى غروب الشمس‏.‏

ثم انجلى ذلك السواد وعاد إلى الصفرة والريح بحالها ثم انجلت الصفرة وظهرت الكواكب وقد خرج الناس من الأسواق والدور إلى الصحراء‏.‏

ثم ركدت الريح وأقلع السحاب فعاد الناس إلى منازلهم‏.‏

 سنة خمس وخمسمائة

في يوم الجمعة ثامن عشر ربيع الآخر نزل بغدوين على صور وبها عز الملك أنوشتكين الأفضلي وبنى عليها أبرجة خشب طول البرج سبعون ذراعاً يسع كل برج ألف رجل وهو موضوع على شيء يسمى اسقلوس وهو فخذان ملقيان على الأرض وفي كل برج من أسفله عشرون فرنجياً يصيح أحدهم بالفرنجية‏:‏ صند ماريا فيصيح الباقون كذلك ويدفعونه بأجمعهم فيسبح على ألواح عظيمة تجعل بين يديه وكانت ستائر كل برج ومناجيقه كأنها بلد يزحف‏.‏

فخرج من أهل صور ألف رجل وحملوا على البرج وطرحوا فيه النار فعلقت بالخشب فلم يتمكن الفرنج من إطفائه وهربوا منه واحترق فتناول المسلمون بالكلاليب ما قدروا عليه من سلاحهم فوصل إليهم ثلاثمائة درع‏.‏

وكان هذا البرج كبشا من حديد وزنة رأسه مائة وخمسون رطلاً فظفر به المسلمون‏.‏

وكانت الريح على المسلمين ثم صارت معهم وملأوا جراراً بالعذرة ورموها على الفرنج فصاحوا وذلوا ورحلوا فعاثوا ثم عادوا وقد قطعوا النخل أنابيب ورموا بها في الخندق‏.‏

وسار طغتكين من دمشق لإعانة أهل صور فنزل على يوم منهم لجولة بانياس وأنفذ إليهم مائتي غلام تركي عليهم جليل من الأتراك فقاتل الفرنج وقتل منهم ألفاً وخمسمائة وأكثر النكاية فيهم‏.‏

وأغار طغتكين على بلاد الفرنج فأخذ لهم موضعاً فرجعوا عن صور بغير شيء‏.‏

وخرج أهل صور إلى أصحاب طغتكين فخلعوا عليهم وأعادوهم إليه في أحسن زي وأخذ أهل صور في رم ما شعثه الفرنج في البلد‏.‏

وفيها حدث بمصر وباء مفرط هلك به تقدير ستين ألف نفس‏.‏

 سنة ست وخمسمائة

فيها حفر البحر المعروف ببحر أبي المنجا فابتدئ في حفره في يوم الثلاثاء السادس من شعبان وأقام الحفر فيه سنتين‏.‏

وكان أبو المنجا يهوديا وكان يشارف على الأعمال الشرقية فلما عرض على الأفضل ما أنفقه فيه استعظمه وقال‏:‏ غرمنا هذا المال جميعه والاسم لأبي المنجا‏.‏

فغير اسمه ودعي بالبحر الأفضلي فلم يتم ذلك ولا عرف إلا بأبي المنجا‏.‏

وفيها أعلن شمس الخلافة أسد والي عسقلان بالخلاف فعهد إلى صاحب الترتيب والقاضي فأخرجهما على أنه يرسلهما إلى الباب في خدمة عرضت له وإلى العسكر الذي كان يخاف شوكته فأوهمهم أنه يسيرهم إلى بلاد العدو‏.‏

فلما حصلوا خارج الثغر أمرهم بالمسير إلى باب سلطانهم وكان قد سير قبل ذلك العسكر من الباب على جهة البدل‏.‏

فلما علم أسد المذكور بوصولهم إلى مدينة الفرما أنفذ إليهم يخيفهم ويشعرهم أن العدو قد تعداهم فامتنعوا من التوجه فلما بلغ الأفضل ذلك عزم على أن يسير بنفسه إليه‏.‏

ثم رأى أن إعمال الحيلة أنجع فخادعه وأنفذ الكتب إليه يطمئنه ويصوب رأيه فيما فعله في صاحب الترتيب والبدل ولم يغير مكاتبته عن حالها ولا تعرض لإقطاعاته ورسومه وأصحابه وسير في الباطن من يستفسد الكنانية والرجال المذكورة ويبذل لهم الأموال في أخذه‏.‏

ولم يزل يدبر عليه حتى اقتنصت المنية مهجته وذلك أن أهل بيروت أنكروا أمره فوثب عليه طائفة وهو راكب فجرحوه وانهزم إلى داره فتبعوه وأجهزوا عليه ونهبوا داره وماله وتخطفوا بعض دور الشهود والعامة‏.‏

فبادر صاحب السيارة إلى البلد وملكه وبعث برأس شمس الخلافة إلى الأفضل فسر بذلك وأحسن إلى القادمين به‏.‏

وكان قدوم الرأس في يوم الأربعاء رابع المحرم صحبة ثلاثة من الكنانية فخلع عليهم وطيف بالرأس وزينت البلد سبعة أيام‏.‏

وفيه خلع على ولده مختار ولقب شمس الخلافة وأنعم عليه بجميع مال أبيه‏.‏

وسير بدله مؤيد الملك خطلخ المعروف برزيق والياً على الثغر‏.‏

وفيها وصل يانس الناسخ من الشام فاستخدم في خزانة الكتب الأفضلية بعشرة دنانير في الشهر وثلاث رزم كسوة في السنة والهبات والرسوم‏.‏

وفيها كتب إلى عسقلان بمطالبة من نهب دار شمس الخلافة وماله بما أخذه فقبض على جماعة وحملوا إلى مصر فاعتقلوا بها‏.‏

وفيها تسلم نواب طغتكين صور من عز الملك أنوشتكين الأفضلي خوفاً من بغدوين أن يأخذها وقام بأمرها مسعود فاستقرت بيد الأتراك وأقروا بها الدعوة المصرية والسكة على حالها‏.‏

وكتب طغتكين إلى الأفضل بأن بغدوين قد جمع لينزل على صور وأن أهلها استنجدوني فبادرت لحمايتها ومتى وصل من مصر أحد سلمتها إليه‏.‏

فكتب يشكره على ما فعل‏.‏

وتقدم بتجهيز الأسطول إلى صور بالغلة معونة لها‏.‏

 سنة سبع وخمسمائة

في أولها خرج الأسطول من مصر بالغلات والرجال إلى صور وعليه شرف الدولة بدر بن أبي طالب الدمشقي وكان متولى طرابلس عند أخذ الفرنج لها فوصل إلى صور سالماً ورخصت بها الأسعار واستقام أمرها‏.‏

وأنفذ معه بخلع جليلة إلى ظهير الدين طغتكين وولده تاج الملوك وخواصه ولمسعود متولى صور‏.‏

ثم أقلع في آخر شهر ربيع الأول‏.‏

فبعث بغدوين يطلب المهادنة من مسعود فأجابه وانعقد الأمر بينهما‏.‏

في ذي القعدة قفز على الأفضل عند باب الزهومة من دكان صيرفي يعرف بالغار وسلم فأخرجت الصدقات بسبب سلامته وقتل الصيرفي وصلب على دكانه‏.‏

وورد الخبر بأن بغدوين ملك الفرنج وصل إلى الفرما فسير الراجل من العطوفية وسير إلى والي الشرقية بأن يسير المركزية والمقطعين إليها ويتقدم إلى العربان بأسرهم أن يكونوا في الطوالع ويطاردوا الفرنج ويشارفوهم بالليل قبل وصول العساكر وأن يسير بنفسه فاعتد ذلك ثم أمر بإخراج الخيام وتجهيز الأصحاب والحواشي‏.‏

فوصلت العربان والعساكر فطاردوا الفرنج فخاف بغدوين من يلاحق العساكر فنهب الفرما وأخربها وألقى فيها النيران وهدم المساجد وعزم على الرجوع فأدركته المنية ومات‏.‏

فأخفى أصحابه موته وساروا وقد شقوا بطنه وحشوه ملحاً وشنت العساكر الإسلامية الغارات على بلاد العدو وخيموا على ظاهر عسقلان ثم عادوا‏.‏

وكانت الكتب قد نفذت من الأفضل إلى الأمير ظهير الدين طغتكين صاحب دمشق بعتبه ويقول له‏:‏ لا في حق الإسلام ولا في حق الدولة التي ترغب في خدمتها والانحياز إليها أن يتوجه الفرنج بجملتها إلى الديار المصرية ولا يتبين لك فيها أثر ولا تتبعهم ولو كان وراءهم مثل ما كان أمامهم ما عاد منهم أحد‏.‏

فلما وصل إليه الكتاب سار بعسكره إلى عسقلان فتلقاه المقدمون ونزل أعظم منزل وحملت إليه الضيافات‏.‏

وحمل إليه من مصر الخيام وعدة وافرة من الخيل والكسوات والبنود والأعلام وسيف ذهب ومنطقة ذهب وطوق ذهب وبدنة طميم وخيمة كبيرة معلمة ومرتبة ملوكية وفرشها وجميع آلاتها وسائر ما تحتاج إليه من آلات الفضة‏.‏

وجهز لشمس الخواص وهو مقدم كبير كان معه على عدة كثيرة من العسكر خلعه مذهبة ومنطقة ذهب وسيف ذهب وجهز برسم المتميزين من الواصلين خلع مذهبة وحريرية وسيوف مغموسة بالذهب‏.‏

فتواصلت الغارات على بلاد العدو وقتل منهم وأسر عدد كبير‏.‏

فلما دخل الشتاء وتفرق العسكر والعربان استأذن ظهير الدين على الإنصراف فأذن له وسيرت إليه وإلى من معه الخلع ثانياً فحصل لشمس الخواص خاصة في هذه السفرة ما مقداره عشرة آلاف دينار وتسلم الأمير ظهير الدين الخيمة الكبيرة بفرشها وجميع آلاتها وكان مقدار ما حصل له ولأصحابه ثلاثين ألف دينار‏.‏

وذكر أن المنفق في هذه الحركة على ركاب بغدوين مائة ألف دينار‏.‏

ورعشت يد الأفضل وصعب عليه إمساك القلم والعلامة على الكتب فأقر أخاه أبا محمد جعفر المظفر في العلامة وجعل له خمسمائة دينار في الشهر مضافاً إلى رسمه فعلم عنه‏.‏

واستهل شهر رمضان فجرى الأمر في نيابة الأجل سماء الملك ولد الأفضل عنه في جلوسه بمحل الشباك وقرر له على هذه النيابة في هذا الشهر خمسمائة دينار وبذلة مذهبة ورزمة كسوة فيها شقق حرير وغيرها‏.‏

ولم يزل هذا الرسم مستقراً إلى أن أخذه عباس بن تميم في سنة ثلاث وأربعين وخمسمائة عند توليته حجبة بابه‏.‏

والبذلة وحدها تساوي خمسمائة دينار‏.‏

وفيها استخدم ذخيرة الملك جعفر في ولاية القاهرة والحسبة فظلم وعسف وبنى مسجداً عرف بمسجد لا بالله‏.‏

 سنة عشر وخمسمائة

سنة إحدى عشرة وخمسمائة

في ذي الحجة خرج أمر الآمر بأحكام الله بنفي بني عبد القوى فنفوا إلى الأندلس بأهاليهم‏.‏

وفيها وصل بغدوين إلى الفرما وأحرق جامعها وأبواب المدينة ومساجدها وقتل بها رجلا مقعدا وابنة له ذبحها على صدره ورحل وهو مثخن مرضا فمات قبل العريش فشق بطنه ورمى ما فيه هناك فهو يرجم إلى اليوم ويعرف مكانه بسبخة بردويل ودفنت رمته بقمامة من القدس‏.‏

وقام من بعده بملك القدس القمص صاحب الرها بعهده إليه‏.‏

وفيها خرج محمد بن تومرت من مصر في زي الفقهاء ومضى إلى بجاية‏.‏

 سنة اثنتي عشرة وخمسمائة

فيها مات الأمير نور الدولة أبو شجاع فاتك والد القائد أبي عبد الله بن فاتك فأخرج له الأفضل من ثيابه بذلة حريرية وقارورة كافور وشققا مزيدي دبيقي ونصافي وطيباً وبخورا وشمعاً وحمل له من القصر أضعاف ذلك‏.‏

وخرج الأفضل والأمراء وجميع حاشية القصر إلى الإيوان فخرج الخليفة وصلى عليه ثم أخرج فدفن‏.‏

وتردد الناس إلى التربة‏.‏

وفرقت الصدقات إلى تمام الشهر‏.‏

وكان بيد نور الدين زمر الضاحكية والفراشين وصبيان الركاب والسلاح الخاص بجار ثقيل ورسوم كثيرة‏.‏

وهؤلاء الضاحكية كانوا يعرفون بهذه الرسوم قديماً عند وصولهم مع المعز إلى مصر وهم يلبسون المناديل ويرخون العذب ويلبسون الثياب بالأكمام الواسعة وفي أرجلهم الصاجات وفي الأعياد يشدون أوساطهم بالعراضى الدبيقي ولا يتقدمهم أحد إلى الخليفة على ما جرت به عادتهم في المغرب‏.‏

وفيها قفز على الأفضل ثانيا وخرج عليه ثلاثة نفر بالسكاكين فقتلوا وعاد سالما فاتهم أولاده وصرح بالقول فيهم وأخذ دوابهم وأبعد حواشيهم ومنعهم من التصرف وبالغ في الاحتراز والتحفظ‏.‏

وفيها وردت التجار من عيذاب ذاكرين أنه خرج عليهم في مراكب شنها قاسم بن أبي هاشم صاحب مكة فقطعت عليهم الطريق وأخذ جميع ما كان معهم‏.‏

فغضب الأفضل وقال‏:‏ صاحب مكة يأخذ تجاراً من بلادي أنا أسير إليه بنفسي بأسطول أوله عيذاب وآخره جدة‏.‏

ثم تقرر الحال على مكاتبة الأشراف بمكة وإعلامهم ما فعله أمير مكة وأقسم فيه أنه لا يصل إلى مكة من أعمال الدولة تاجر ولا حاج إلى أن يقوم بجميع ما أخذه من أموال التجار‏.‏

وكتب إلى والي قوص بأن يسير بنفسه أو من يقوم مقامه إلى عيذاب ومهما وصل من جدة من الجلاب لا يمكن أحداً من الركوب فيها وأن يتشوف ما يدخل عيذاب من الشواني والحراريق فمهما كان يحتاج إلى إصلاح ومرمة ينجز الأمر فيه ويشعر أهل البلاد بوصول الرجال والأموال لغزو البلاد الحجازية‏.‏

وتقدم إلى المستخدمين بصناعة مصر بتقديم خمسة حراريق وتكميلها ليسيروا إلى الحجاز‏.‏

فلما وردت المكاتبة على الأشراف بمكة ولم يصل إليها أحد اشتد الأمر عندهم وتحرك السعر فبعثوا رسولا من أميرهم فلما وصل ساحل مصر لم يؤبه له ولا أجرى عليه ضيافة وقيل له‏:‏ ما يقرأ لك الكتاب ولا يسمع منك خطاب دون إعادة المأخوذ من التجار إليهم‏.‏

وشاهد مع ذلك الجد والاهتمام بأمر الأساطيل وتجهيز العساكر إلى صاحبه فالتزم بإحضار جميع أموال التجار وسأل التوقف قبل الإسراع بما عول عليه من قصد صاحبه وأجل لعوده أجلا قريباً‏.‏

فأجيب إلى ذلك وسار‏.‏

فلم ينقض الأجل حتى عاد وصحبته جميع ما أخذ من التجار من البضائع والأموال فحملت إلى الجامع العتيق بمصر بمحضر من الرعايا وهم يعلنون بالشكر والدعاء‏.‏

واحتاط متولى الحكم عليه إلى أن تحضر جماعة التجار ويجري الأمر على ما توجبه الشريعة‏.‏

وخلع على الرسول وأحسن إليه ووصل‏.‏

ومرض الأفضل بحمى حادة ثم عوفي فدفع للطبيب ثلثمائة دينار‏.‏