الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم
.إعراب الآيات (83- 85): {وَأَيُّوبَ إِذْ نادى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83) فَاسْتَجَبْنا لَهُ فَكَشَفْنا ما بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآتَيْناهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنا وَذِكْرى لِلْعابِدِينَ (84) وَإِسْماعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ (85)}.(وَأَيُّوبَ) الواو عاطفة وأيوب مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر (إِذْ) ظرف زمان متعلق بالفعل اذكر المحذوف (نادى) ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والفاعل مستتر وجملة نادى في محل جر مضاف إليه (رَبَّهُ) مفعول به لنادى والهاء مضاف إليه (أَنِّي) أن واسمها (مَسَّنِيَ) ماض والنون للوقاية والياء مفعول به مقدم (الضُّرُّ) فاعل مؤخر والجملة خبر أن (وَأَنْتَ أَرْحَمُ) الواو واو الحال ومبتدأ وخبر والجملة في محل نصب على الحال (الرَّاحِمِينَ) مضاف إليه (فَاسْتَجَبْنا) الفاء عاطفة واستجبنا ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما سبق (لَهُ) متعلقان باستجبنا (فَكَشَفْنا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (ما) موصولية في محل نصب مفعول به (بِهِ) متعلقان بصلة الموصول (وَآتَيْناهُ) فعل ماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة معطوفة (أَهْلَهُ) مفعول به ثان والهاء مضاف إليه (وَمِثْلَهُمْ) معطوف على أهله (مَعَهُمْ) ظرف مكان متعلق بمحذوف حال والهاء مضاف إليه (رَحْمَةً) مفعول لأجله (مِنْ عِنْدِنا) متعلقان بصفة رحمة (وَذِكْرى) معطوف على رحمة (لِلْعابِدِينَ) متعلقان بذكرى (وَإِسْماعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ) معطوف على ما ذكر من الأنبياء (وَإِسْماعِيلَ) مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر (كُلٌّ) مبتدأ (مِنَ الصَّابِرِينَ) متعلقان بالخبر المحذوف والجملة استئنافية. .إعراب الآيات (86- 88): {وَأَدْخَلْناهُمْ فِي رَحْمَتِنا إِنَّهُمْ مِنَ الصَّالِحِينَ (86) وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغاضِباً فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنادى فِي الظُّلُماتِ أَنْ لا إِلهَ إِلاَّ أَنْتَ سُبْحانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87) فَاسْتَجَبْنا لَهُ وَنَجَّيْناهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ (88)}.(وَأَدْخَلْناهُمْ) ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة على ما سبق (فِي رَحْمَتِنا) متعلقان بالفعل (إِنَّهُمْ) إن واسمها (مِنَ الصَّالِحِينَ) متعلقان بخبر إن والجملة تعليلية لا محل لها من الإعراب (وَذَا النُّونِ) معطوف على من ذكر من الأنبياء أو ذا مفعول به لفعل اذكر منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة والنون معناه الحوت مضاف إليه (إِذْ) ظرف زمان متعلق بالفعل المقدر اذكر (ذَهَبَ) ماض فاعله مستتر والجملة مضاف إليه (مُغاضِباً) حال منصوبة من الفاعل المستتر (فَظَنَّ) الفاء عاطفة وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة (أَنْ) مخففة من أن الثقيلة واسمها ضمير الشأن (لَنْ) حرف نفي ونصب واستقبال (نَقْدِرَ) مضارع منصوب بلن فاعله مستتر (عَلَيْهِ) متعلقان بنقدر وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي ظن (فَنادى) ماض مبني على الفتح المقدر على الألف فاعله مستتر تقديره هو والجملة معطوفة بالفاء على ما سبق (فِي الظُّلُماتِ) متعلقان بنادى (أَنْ) حرف مشبه بالفعل مخفف من أن الثقيلة واسمها ضمير الشأن تقديره أنه (لا) نافية للجنس (إِلهَ) اسمها (إِلَّا) أداة حصر (الله) لفظ الجلالة بدل والجملة خبر أن (سُبْحانَكَ) مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره أسبح والكاف مضاف إليه والجملة مؤكدة للجملة السابقة (إِنِّي) إن واسمها (كُنْتُ) كان واسمها (مِنَ الظَّالِمِينَ) متعلقان بخبر كنت والجملة خبر إني وجملة إني تعليلية لا محل لها من الإعراب (فَاسْتَجَبْنا) فعل ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (لَهُ) متعلقان بالفعل (وَنَجَّيْناهُ) الجملة معطوفة (مِنَ الْغَمِّ) متعلقان بنجيناه (وَكَذلِكَ) الواو استئنافية والكاف حرف جر وذا اسم إشارة في محل جر متعلقان بمحذوف صفة مفعول مطلق واللام للبعد والكاف للخطاب (نُنْجِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل فاعله مستتر (الْمُؤْمِنِينَ) مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة مستأنفة. .إعراب الآيات (89- 91): {وَزَكَرِيَّا إِذْ نادى رَبَّهُ رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنْتَ خَيْرُ الْوارِثِينَ (89) فَاسْتَجَبْنا لَهُ وَوَهَبْنا لَهُ يَحْيى وَأَصْلَحْنا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كانُوا يُسارِعُونَ فِي الْخَيْراتِ وَيَدْعُونَنا رَغَباً وَرَهَباً وَكانُوا لَنا خاشِعِينَ (90) وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَها فَنَفَخْنا فِيها مِنْ رُوحِنا وَجَعَلْناها وَابْنَها آيَةً لِلْعالَمِينَ (91)}.(وَزَكَرِيَّا) معطوف على ما سبق أو مفعول به لفعل اذكر المحذوف (إِذْ) ظرف زمان (نادى) ماض فاعله مستتر والجملة في محل جر مضاف إليه (رَبَّهُ) مفعول به والهاء مضاف إليه (رَبِّ) منادى منصوب حذف منه أداة النداء وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة تخفيفا وياء المتكلم المحذوفة مضاف إليه (لا) ناهية للدعاء (تَذَرْنِي) مضارع مجزوم والنون للوقاية والياء مفعول به (فَرْداً) حال منصوبة وما تقدم من الجمل في محل نصب مقول القول لفعل قال المحذوف تقديره قال رب إلخ (وَأَنْتَ خَيْرُ) الواو حالية ومبتدأ وخبر والجملة حالية (الْوارِثِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم (فَاسْتَجَبْنا) الفاء استئنافية وفعل ماض وفاعله والجملة مستأنفة (لَهُ) متعلقان باستجبنا (وَوَهَبْنا) ماض وفاعله (لَهُ) متعلقان بوهبنا (يَحْيى) مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف والجملة معطوفة بالواو ومثلها (وَأَصْلَحْنا لَهُ زَوْجَهُ) (إِنَّهُمْ) إن واسمها والجملة تعليلية لا محل لها (كانُوا) كان واسمها والجملة خبر إن (يُسارِعُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر كان (فِي الْخَيْراتِ) متعلقان بيسارعون (وَيَدْعُونَنا) الواو عاطفة ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل ونا مفعول به (رَغَباً وَرَهَباً) حالان أو مفعولان لأجله (وَكانُوا) كان واسمها (لَنا) متعلقان بالخبر المؤخر (خاشِعِينَ) خبر منصوب بالياء والجملة معطوفة على ما سبق. (وَالَّتِي) الواو عاطفة (الَّتِي) اسم موصول في محل نصب مفعول به لفعل اذكر المحذوف والجملة معطوفة على ما سبق (أَحْصَنَتْ فَرْجَها) ماض والتاء للتأنيث فاعله مستتر ومفعول به والجملة صلة لا محل لها (فَنَفَخْنا) الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (فِيها) متعلقان بنفخنا (مِنْ رُوحِنا) متعلقان بنفخنا ونا مضاف إليه (وَجَعَلْناها) ماض وفاعله ومفعوله الأول (وَابْنَها) معطوف على الهاء بجعلناها أو مفعول معه (آيَةً) مفعول به ثان (لِلْعالَمِينَ) اللام جارة والعالمين اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم والجملة معطوفة على ما سبق. .إعراب الآيات (92- 95): {إِنَّ هذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً واحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ (92) وَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ كُلٌّ إِلَيْنا راجِعُونَ (93) فَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلا كُفْرانَ لِسَعْيِهِ وَإِنَّا لَهُ كاتِبُونَ (94) وَحَرامٌ عَلى قَرْيَةٍ أَهْلَكْناها أَنَّهُمْ لا يَرْجِعُونَ (95)}.(إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (هذِهِ) الهاء للتنبيه وذا اسم إشارة في محل نصب اسم إن (أُمَّتُكُمْ) خبر والكاف مضاف إليه والجملة ابتدائية (أُمَّةً) حال أو بدل من هذه (واحِدَةً) صفة (وَأَنَا رَبُّكُمْ) مبتدأ وخبر والجملة معطوفة بالواو (فَاعْبُدُونِ) الفاء الفصيحة اعبدون أمر والواو فاعله وياء المتكلم المحذوفة لرسم المصحف مفعول به والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (وَتَقَطَّعُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (أَمْرَهُمْ) مفعول به بمعنى فرقوا أمرهم (بَيْنَهُمْ) ظرف مكان متعلق بالفعل تقطعوا والهاء مضاف إليه (كُلٌّ) مبتدأ (إِلَيْنا) متعلقان براجعون (راجِعُونَ) خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة حالية أو مستأنفة (فَمَنْ) الفاء استئنافية من اسم شرط جازم مبتدأ (يَعْمَلْ) مضارع مجزوم وهو فعل الشرط وفاعله مستتر (مِنَ الصَّالِحاتِ) متعلقان بيعمل (وَهُوَ) الواو حالية هو مبتدأ (مُؤْمِنٌ) خبر والجملة حالية (فَلا) الفاء رابطة للجواب ولا نافية تعمل عمل إن عطوفة (وَحَرامٌ) خبر مقدم (عَلى قَرْيَةٍ) متعلقان بحرام (أَهْلَكْناها) ماض وفاعله ومفعوله والجملة صفة لقرية (أَنَّهُمْ لا يَرْجِعُونَ) أن والهاء واسمها ولا نافية ويرجعون مضارع والواو فاعله والجملة خبر أن والمصدر المؤول من أنّ وما بعدها مبتدأ مؤخر. .إعراب الآيات (96- 97): {حَتَّى إِذا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ (96) وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذا هِيَ شاخِصَةٌ أَبْصارُ الَّذِينَ كَفَرُوا يا وَيْلَنا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِنْ هذا بَلْ كُنَّا ظالِمِينَ (97)}.(حَتَّى) حرف غاية وجر (إِذا) ظرف لما يستقبل من الزمان متعلق بمحذوف تقديره قالوا يا ويلنا (فُتِحَتْ) ماض مبني للمجهول والتاء للتأنيث (يَأْجُوجُ) نائب فاعل (وَمَأْجُوجُ) معطوف عليه والجملة مضاف إليه (وَهُمْ) الواو واو الحال وهم مبتدأ (مِنْ كُلِّ) متعلقان بينسلون (حَدَبٍ) مضاف إليه (يَنْسِلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر وجملة هم إلخ حالية. (وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ) الواو عاطفة وماض وفاعل والجملة معطوفة على ما سبق (الْحَقُّ) صفة الوعد (فَإِذا) الفاء عاطفة وإذا الفجائية وتدخل على الجملة الاسمية لا محل لها (هِيَ شاخِصَةٌ) مبتدأ وخبر والجملة معطوفة على ما سبق (أَبْصارُ) فاعل شاخصة (الَّذِينَ) اسم موصول مضاف إليه (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (يا) نداء (وَيْلَنا) منادى مضاف ونا مضاف إليه والجملة مقول القول لفعل محذوف تقديره قالوا يا ويلنا (قَدْ) حرف تحقيق (كُنَّا) كان واسمها (فِي غَفْلَةٍ) متعلقان بالخبر المحذوف (مِنْ) حرف جر (هذا) الها للتنبيه وذا اسم إشارة في محل جر ومتعلقان بغفلة (بَلْ) حرف إضراب (كُنَّا) كان واسمها (ظالِمِينَ) خبر كان منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة مقول القول المحذوف. .إعراب الآيات (98- 101): {إِنَّكُمْ وَما تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَها وارِدُونَ (98) لَوْ كانَ هؤُلاءِ آلِهَةً ما وَرَدُوها وَكُلٌّ فِيها خالِدُونَ (99) لَهُمْ فِيها زَفِيرٌ وَهُمْ فِيها لا يَسْمَعُونَ (100) إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى أُولئِكَ عَنْها مُبْعَدُونَ (101)}.(إِنَّكُمْ) إن واسمها والميم للجمع (وَما) الواو عاطفة وما موصولية معطوفة على الكاف (تَعْبُدُونَ) الجملة صلة لا محل لها (مِنْ دُونِ) متعلقان بحال محذوفة من الهاء المحذوفة في تعبدونه (حَصَبُ) خبر إن وجملتها ابتدائية (جَهَنَّمَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف (أَنْتُمْ) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ (لَها) متعلقان بالخبر المؤخر (وارِدُونَ) خبر المبتدأ والجملة مستأنفة (لَوْ) حرف شرط غير جازم (كانَ) فعل ماض ناقص (هؤُلاءِ) الها للتنبيه وأولاء اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع اسم كان (آلِهَةً) خبر والجملة ابتدائية لا محل لها (ما) نافية (وَرَدُوها) ماض وفاعل ومفعول به والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (وَكُلٌّ) مبتدأ (فِيها) متعلقان بالخبر المؤخر (خالِدُونَ) خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة مستأنفة (لَهُمْ) متعلقان بخبر مقدم (فِيها) متعلقان بالخبر المقدم (زَفِيرٌ) مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة (وَهُمْ) الواو عاطفة هم ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ (فِيها) متعلقان بيسمعون (لا يَسْمَعُونَ) لا نافية ويسمعون مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (الَّذِينَ) اسم موصول اسم إن (سَبَقَتْ) ماض والتاء للتأنيث والجملة صلة (لَهُمْ) و(مِنَّا) كلاهما متعلقان بالفعل (الْحُسْنى) فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر (أُولئِكَ) اسم الإشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (عَنْها) متعلقان بمبعدون (مُبْعَدُونَ) خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة في محل رفع خبر إن. .إعراب الآيات (102- 104): {لا يَسْمَعُونَ حَسِيسَها وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنْفُسُهُمْ خالِدُونَ (102) لا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ هذا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ (103) يَوْمَ نَطْوِي السَّماءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَما بَدَأْنا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْداً عَلَيْنا إِنَّا كُنَّا فاعِلِينَ (104)}.(لا) نافية (يَسْمَعُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل (حَسِيسَها) مفعول به وها في محل جر بالإضافة والجملة خبر ثان لإن أو في محل نصب على الحال من الضمير المستتر في مبعدون (وَهُمْ) الواو حالية وهم مبتدأ (فِي) حرف جر (مَا) موصولية متعلقان بالفعل بعدهما (اشْتَهَتْ) ماض والتاء للتأنيث (أَنْفُسُهُمْ) فاعل والهاء مضاف إليه والميم للجمع والجملة صلة (خالِدُونَ) خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة حالية (لا يَحْزُنُهُمُ) لا نافية ومضارع ومفعوله والهاء مضاف إليه (الْفَزَعُ) فاعل مؤخر (الْأَكْبَرُ) صفة للفزع والجملة بدل من الجملة السابقة أو في محل نصب على الحال (وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والهاء مفعوله المقدم والملائكة فاعله المؤخر والجملة معطوفة على ما تقدم (هذا يَوْمُكُمُ) مبتدأ وخبر والكاف مضاف إليه والجملة في محل نصب مقول القول لفعل يقولون المحذوف (الَّذِي) اسم موصول صفة ليوم في محل رفع (كُنْتُمْ) كان واسمها والجملة صلة لا محل لها (تُوعَدُونَ) مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل والجملة خبر كنتم (يَوْمَ) ظرف زمان متعلق بفعل اذكر المحذوف (نَطْوِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل فاعله مستتر والجملة مضاف إليه (السَّماءَ) مفعول به (كَطَيِّ) متعلقان بمحذوف مفعول مطلق والتقدير طيا (السِّجِلِّ) مضاف إليه (لِلْكُتُبِ) متعلقان بالمصدر (كَما) الكاف حرف جر (ما) موصولية أو مصدرية (بَدَأْنا) ماض وفاعله والجملة صلة (أَوَّلَ) مفعول به (خَلْقٍ) مضاف إليه (نُعِيدُهُ) فعل مضارع ومفعوله وفاعله مستتر (وَعْداً) مفعول مطلق لفعل محذوف (عَلَيْنا) متعلقان بوعدا (إِنَّا) إن واسمها (كُنَّا) كان واسمها وجملة كنا إلخ خبر إن وإن واسمها وخبرها جملة مستأنفة (فاعِلِينَ) خبر كان المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم. |