الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم
.إعراب الآية (10): {لا يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلاًّ وَلا ذِمَّةً وَأُولئِكَ هُمُ الْمُعْتَدُونَ (10)}.تقدم إعرابها قبل آيتين. (هُمُ) ضمير فصل أو ضمير رفع مبتدأ ثان و(الْمُعْتَدُونَ) خبره والجملة الاسمية (هُمُ الْمُعْتَدُونَ) خبر اسم الإشارة. .إعراب الآية (11): {فَإِنْ تابُوا وَأَقامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكاةَ فَإِخْوانُكُمْ فِي الدِّينِ وَنُفَصِّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (11)}.(فَإِنْ تابُوا) إن شرطية وجملة فعل الشرط ابتدائية لا محل لها، والجمل الفعلية بعدها (وَأَقامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكاةَ) معطوفة. (فَإِخْوانُكُمْ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره فهم إخوانكم. (فِي الدِّينِ) متعلقان بمحذوف حال من إخوانكم، والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط. (وَنُفَصِّلُ) مضارع. (الْآياتِ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن والجملة مستأنفة. (لِقَوْمٍ) متعلقان بالفعل. (يَعْلَمُونَ) الجملة في محل جر صفة لقوم. .إعراب الآية (12): {وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ فَقاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لا أَيْمانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنْتَهُونَ (12)}.(وَإِنْ نَكَثُوا) إن شرطية وفعل ماض وفاعله وهو في محل جزم فعل الشرط. (أَيْمانَهُمْ) مفعوله. (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بمحذوف حال من أيمانهم. (عَهْدِهِمْ) مضاف إليه. (وَطَعَنُوا) فعل ماض وفاعل. (فِي دِينِكُمْ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة. (فَقاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ) الفاء رابطة والجملة في محل جزم جواب الشرط. (إِنَّهُمْ) إن والهاء اسمها. (لا أَيْمانَ) لا نافية للجنس. (أَيْمانَ) اسمها مبني على الفتح. (لَهُمْ) متعلقان بمحذوف خبر. والجملة في محل رفع خبر إن. (لَعَلَّهُمْ) لعل واسمها وجملة (يَنْتَهُونَ) خبرها والجملة الاسمية لعلهم.. تعليلية لا محل لها. .إعراب الآية (13): {أَلا تُقاتِلُونَ قَوْماً نَكَثُوا أَيْمانَهُمْ وَهَمُّوا بِإِخْراجِ الرَّسُولِ وَهُمْ بَدَؤُكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (13)}.(أَلا) أداة حض. (تُقاتِلُونَ) فعل مضارع وفاعل و(قَوْماً) مفعول به والجملة مستأنفة. وجملة (نَكَثُوا أَيْمانَهُمْ) في محل نصب صفة. (وَهَمُّوا) الجملة الفعلية معطوفة. (بِإِخْراجِ) متعلقان بالفعل. (الرَّسُولِ) مضاف إليه. (وَهُمْ) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ، والواو عاطفة. (بَدَؤُكُمْ) فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل رفع خبر المبتدأ. (أَوَّلَ) ظرف زمان متعلق بالفعل. (مَرَّةٍ) مضاف إليه. (أَتَخْشَوْنَهُمْ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل والهاء مفعول به، والهمزة للاستفهام، والجملة مستأنفة. (فَاللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ والفاء استئنافية. (أَحَقُّ) خبر. (أَنْ) حرف ناصب (تَخْشَوْهُ) مضارع منصوب بأن والواو فاعله والهاء مفعوله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بالباء المحذوفة ومتعلقان بأحق أي اللّه أحق بالخشية. (أَنْ) شرطية. (كُنْتُمْ) كان واسمها. (مُؤْمِنِينَ) خبرها منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم، والجملة ابتدائية لا محل لها. .إعراب الآية (14): {قاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ (14)}.(قاتِلُوهُمْ) فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله، والهاء مفعوله. (يُعَذِّبْهُمُ) مضارع مجزوم لأنه جواب الأمر، والهاء مفعوله (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعله. (بِأَيْدِيكُمْ) أيديكم اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء والكاف في محل جر بالإضافة. والميم علامة جمع الذكور. والجار والمجرور متعلقان بالفعل، والجملة لا محل لها جواب شرط لم يقترن بالفاء أو بإذا الفجائية. (وَيُخْزِهِمْ) مضارع معطوف على يعذبهم مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة وهو الياء، والهاء مفعول به، والجملة معطوفة. وكذلك جملة (يَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ) وجملة (يَشْفِ صُدُورَ). (وَيَشْفِ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة (صُدُورَ) مفعول به (قَوْمٍ) مضاف إليه. (مُؤْمِنِينَ) صفة للقوم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم. .إعراب الآية (15): {وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلى مَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (15)}.(وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ) الجملة معطوفة. (وَيَتُوبُ اللَّهُ) مضارع ولفظ الجلالة فاعل والواو للاستئناف والجملة مستأنفة. (عَلى مَنْ) من اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يتوب. (يَشاءُ) مضارع والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة صلة الموصول لا محل لها. و(اللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ، والواو للاستئناف. (عَلِيمٌ) خبر أول. (حَكِيمٌ) خبر ثان والجملة الاسمية مستأنفة. .إعراب الآية (16): {أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تُتْرَكُوا وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جاهَدُوا مِنْكُمْ وَلَمْ يَتَّخِذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلا رَسُولِهِ وَلا الْمُؤْمِنِينَ وَلِيجَةً وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِما تَعْمَلُونَ (16)}.(أَمْ) حرف عطف يفيد الإضراب. (حَسِبْتُمْ) فعل ماض مبني على السكون والتاء فاعل. (أَنْ) حرف ناصب. (تُتْرَكُوا) مضارع مبني للمجهول منصوب وعلامة نصبه حذف النون، والواو نائب فاعل، والمصدر المؤول من أن والفعل سد مسد مفعولي حسب. (وَلَمَّا) الواو حالية. (لَمَّا) حرف جازم. (يَعْلَمِ) مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون، وحرك بالكسر منعا لالتقاء الساكنين. (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعله. (الَّذِينَ) اسم موصول مفعوله، والجملة في محل نصب حال، وجملة (جاهَدُوا مِنْكُمْ) صلة الموصول. (وَلَمْ يَتَّخِذُوا) مضارع مجزوم والواو فاعل. (مِنْ دُونِ) متعلقان بالفعل. (اللَّهُ) لفظ الجلالة مضاف إليه. (وَلا رَسُولِهِ) اسم معطوف. (وَلَا الْمُؤْمِنِينَ) عطف. (وَلِيجَةً) مفعول به، والجملة معطوفة. (وَاللَّهُ خَبِيرٌ) الجملة مستأنفة. (بِما تَعْمَلُونَ) المصدر المؤول بخبير أو ما موصولة والجملة صلة. .إعراب الآية (17): {ما كانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَنْ يَعْمُرُوا مَساجِدَ اللَّهِ شاهِدِينَ عَلى أَنْفُسِهِمْ بِالْكُفْرِ أُولئِكَ حَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ وَفِي النَّارِ هُمْ خالِدُونَ (17)}.(ما كانَ) ما نافية وكان فعل ماض ناقص. (لِلْمُشْرِكِينَ) متعلقان بمحذوف خبر كان. (أَنْ يَعْمُرُوا) المصدر المؤول من أن والفعل في محل رفع اسم كان. (مَساجِدَ) مفعول به. (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه. (شاهِدِينَ) حال منصوبة وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم. (عَلى أَنْفُسِهِمْ) متعلقان باسم الفاعل شاهدين، وكذلك (بِالْكُفْرِ) متعلقان باسم الفاعل. (أُولئِكَ) اسم إشارة في محل رفع مبتدأ. (حَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ) فعل ماض وفاعله والجملة في محل رفع خبر. (وَفِي النَّارِ) متعلقان بالخبر خالدون. (هُمْ خالِدُونَ) مبتدأ وخبر والجملة الاسمية معطوفة، وجملة أولئك.. استئنافية. .إعراب الآية (18): {إِنَّما يَعْمُرُ مَساجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللَّهَ فَعَسى أُولئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ (18)}.(إِنَّما) كافة ومكفوفة. (يَعْمُرُ) فعل مضارع و(مَساجِدَ) مفعوله (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (مَنْ) اسم الموصول فاعله، والجملة مستأنفة. وجملة (آمَنَ بِاللَّهِ) صلة الموصول لا محل لها. (وَالْيَوْمِ الْآخِرِ) عطف (وَأَقامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ) جمل معطوفة. ويخش مضارع مجزوم بحذف حرف العلة فاعله هو. (إِلَّا) أداة حصر. (اللَّهِ) مفعول به. (فَعَسى) الفاء هي الفصيحة. (عسى) فعل ماض جامد، يرفع الاسم وينصب الخبر. (أُولئِكَ) اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع اسمها. (أَنْ يَكُونُوا) مضارع ناقص منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو اسمها. (مِنَ الْمُهْتَدِينَ) متعلقان بمحذوف خبر الفعل الناقص يكونوا. والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب خبر الفعل عسى، وجملة فعسى.. لا محل لها جواب شرط غير جازم مقدر. .إعراب الآية (19): {أَجَعَلْتُمْ سِقايَةَ الْحاجِّ وَعِمارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَجاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا يَسْتَوُونَ عِنْدَ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (19)}.(أَجَعَلْتُمْ) فعل ماض، والتاء فاعل، والهمزة للاستفهام. (سِقايَةَ) مفعول به للفعل جعل. (الْحاجِّ) مضاف إليه. (وَعِمارَةَ) عطف على سقاية. (الْمَسْجِدِ) مضاف إليه. (الْحَرامِ) صفة. (كَمَنْ) الكاف اسم بمعنى مثل في محل نصب مفعول به ثان وهو مضاف. (من) اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالإضافة أي: أجعلتم سقاية الحاج.. مثل الإيمان بالله..؟ وجملة (آمَنَ) صلة الموصول، (بِاللَّهِ) لفظ الجلالة في محل جر متعلقان بآمن (وَالْيَوْمِ الْآخِرِ) عطف. وجملة (وَجاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ) معطوفة عليها. (لا يَسْتَوُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون تعلق به الظرف (عِنْدَ) والواو فاعله، ولا نافية، (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مستأنفة. (وَاللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ وجملة (لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) خبره والجملة الاسمية (وَاللَّهُ لا يَهْدِي) مستأنفة. |