الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم
.إعراب الآية (75): {وَمِنْهُمْ مَنْ عاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتانا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ (75)}.(وَمِنْهُمْ) متعلقان بمحذوف خبر، والواو للاستئناف. من اسم الموصول مبتدأ. والجملة الاسمية مستأنفة وجملة (عاهَدَ اللَّهَ) صلة الموصول. (لَئِنْ) اللام موطئة للقسم. (إن) شرطية. (آتانا) فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر. و(نا) مفعوله، وفاعله ضمير مستتر تقديره هو. والجار والمجرور (مِنْ فَضْلِهِ) متعلقان بالفعل، وجملة فعل الشرط ابتدائية. (لَنَصَّدَّقَنَّ) مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، واللام واقعة في جواب القسم، والجملة لا محل لها جواب القسم. (وَلَنَكُونَنَّ) مضارع ناقص مبني على الفتح، واسمه ضمير مستتر تقديره نحن. (مِنَ الصَّالِحِينَ) متعلقان بمحذوف خبر، والجملة معطوفة. .إعراب الآية (76): {فَلَمَّا آتاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ (76)}.(فَلَمَّا) الفاء عاطفة. (لما) ظرفية شرطية متعلقة بالفعل بخلوا. (آتاهُمْ) فعل ماض ومفعول (مِنْ فَضْلِهِ) متعلقان بالفعل والجملة في محل جر بالإضافة (بَخِلُوا) الجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم، وجملة (تَوَلَّوْا) معطوفة. (وَهُمْ مُعْرِضُونَ) مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال بعد واو الحال. .إعراب الآية (77): {فَأَعْقَبَهُمْ نِفاقاً فِي قُلُوبِهِمْ إِلى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِما أَخْلَفُوا اللَّهَ ما وَعَدُوهُ وَبِما كانُوا يَكْذِبُونَ (77)}.(فَأَعْقَبَهُمْ) فعل ماض، والهاء مفعول به أول، والفاء حرف عطف. (نِفاقاً) مفعول به ثان. (فِي قُلُوبِهِمْ) متعلقان بمحذوف صفة ل (نفاقا). (إِلى يَوْمِ) متعلقان بمحذوف صفة أخرى أي نفاقا ثابتا في قلوبهم ممتدا إلى يوم يلقونه. (يَلْقَوْنَهُ) فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة في محل جر بالإضافة. (بِما) الباء حرف جر. (ما) مصدرية وهي مؤولة مع الفعل (أَخْلَفُوا) بعدها بمصدر في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أعقبهم أي أعقبهم ذلك بسبب إخلافهم الوعد وكذبهم (بما وعدوه) ما والفعل وعدوه بعدها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به ثان لأخلف. ويمكن أن تعرب ما اسم موصول في محل نصب مفعول به ثان... والجملة صلة الموصول. (وَبِما كانُوا يَكْذِبُونَ) المصدر المؤول معطوف، وجملة يكذبون في محل نصب خبر الفعل الناقص كانوا. .إعراب الآية (78): {أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ سِرَّهُمْ وَنَجْواهُمْ وَأَنَّ اللَّهَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ (78)}.(أَلَمْ) الهمزة حرف استفهام وإنكار. (لَمْ) حرف نفي وجزم وقلب. (يَعْلَمُوا) مضارع مجزوم. (أَنَّ اللَّهَ) أن ولفظ الجلالة اسمها وجملة (يَعْلَمُ سِرَّهُمْ) في محل رفع خبرها. (وَنَجْواهُمْ) معطوف على سرهم منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر. والهاء في محل جر بالإضافة وأن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي يعلموا. (وَأَنَّ اللَّهَ عَلَّامُ) أن واسمها وخبرها. (الْغُيُوبِ) مضاف إليه والجملة الاسمية معطوفة. .إعراب الآية (79): {الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقاتِ وَالَّذِينَ لا يَجِدُونَ إِلاَّ جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (79)}.(الَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع مبتدأ. (يَلْمِزُونَ) مضارع وفاعله. (الْمُطَّوِّعِينَ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة صلة الموصول. و(مِنَ الْمُؤْمِنِينَ) متعلقان بمحذوف حال من المؤمنين. (فِي الصَّدَقاتِ) متعلقان بيلمزون. (وَالَّذِينَ) اسم معطوف على المطوعين في محل نصب. (لا يَجِدُونَ) مضارع ولا نافية. (إِلَّا) أداة حصر. (جُهْدَهُمْ) مفعول به والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة. والجملة صلة الموصول. (فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ) الجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة معطوفة. (سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ) ماض ولفظ الجلالة فاعل ومنهم متعلقان بحال محذوفة والجملة خبر الذين في أول الآية (وَلَهُمْ) متعلقان بمحذوف خبر. (عَذابٌ) مبتدأ. (أَلِيمٌ) صفة والجملة معطوفة على ما قبلها. .إعراب الآية (80): {اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ذلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفاسِقِينَ (80)}.(اسْتَغْفِرْ) فعل أمر مبني على السكون، تعلق به الجار والمجرور، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، والجملة مستأنفة. (أَوْ) حرف عطف. (لا) ناهية جازمة. (تَسْتَغْفِرْ) مضارع مجزوم. (لَهُمْ) متعلقان بالفعل قبلهما، والجملة معطوفة. (إِنْ) حرف شرط جازم يجزم فعلين مضارعين، (تَسْتَغْفِرْ) مضارع مجزوم فعل الشرط. (سَبْعِينَ) ظرف زمان منصوب، وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد. (مَرَّةً) تمييز. (فَلَنْ) الفاء رابطة لجواب الشرط. (لن) حرف ناصب. (يَغْفِرَ) مضارع منصوب. (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل. (لَهُمْ) متعلقان بيغفر، والجملة في محل جزم جواب الشرط، وجملة فعل الشرط (إِنْ تَسْتَغْفِرْ) ابتدائية. (ذلِكَ) اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. واللام للبعد والكاف حرف خطاب. (بِأَنَّهُمْ) أن والهاء اسمها، والباء حرف جر. (كَفَرُوا) فعل ماض وفاعل والجملة في محل رفع خبر أنهم. وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ. (وَرَسُولِهِ) عطف. (بِاللَّهِ) متعلقان بالفعل. (وَاللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ وجملة (لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفاسِقِينَ) خبره والجملة الاسمية واللّه لا يهدي... مستأنفة. .إعراب الآية (81): {فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلافَ رَسُولِ اللَّهِ وَكَرِهُوا أَنْ يُجاهِدُوا بِأَمْوالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقالُوا لا تَنْفِرُوا فِي الْحَرِّ قُلْ نارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا لَوْ كانُوا يَفْقَهُونَ (81)}.(فَرِحَ) فعل ماض. (الْمُخَلَّفُونَ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو جمع مذكر سالم. (بِمَقْعَدِهِمْ) متعلقان بالفعل. (خِلافَ) ظرف مكان متعلق بمقعد. (رَسُولِ) مضاف إليه. (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة الفعلية مستأنفة. (وَكَرِهُوا) فعل ماض وفاعل والمصدر المؤول من (أَنْ) الناصبة والفعل (يُجاهِدُوا) بعدها في محل نصب مفعول به أي وكرهوا المجاهدة. (بِأَمْوالِهِمْ) متعلقان بالفعل (وَأَنْفُسِهِمْ) عطف في سبيل اللّه متعلقان بالفعل والجملة الفعلية معطوفة، ومثلها جملة قالوا. (لا تَنْفِرُوا) مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون، والواو فاعل. (فِي الْحَرِّ) متعلقان بالفعل، والجملة مقول القول. (قُلْ) فعل أمر والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، والجملة مستأنفة. (نارُ) مبتدأ. (جَهَنَّمَ) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة للعلمية والعجمة. (أَشَدُّ) خبر. (حَرًّا) تمييز. الجملة الاسمية مفعول به مقول القول. (لَوْ) حرف شرط غير جازم. (كانُوا) كان واسمها وجملة (يَفْقَهُونَ) خبرها. وجملة فعل الشرط ابتدائية لا محل لها. وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله أي لو كانوا يفقهون.. لما فرحوا. .إعراب الآية (82): {فَلْيَضْحَكُوا قَلِيلاً وَلْيَبْكُوا كَثِيراً جَزاءً بِما كانُوا يَكْسِبُونَ (82)}.(فَلْيَضْحَكُوا) اللام لام الأمر وفعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون، والواو فاعل والفاء حرف استئناف. (قَلِيلًا) نائب مفعول مطلق، والجملة مستأنفة. (وَلْيَبْكُوا كَثِيراً) الجملة معطوفة (جَزاءً) مفعول لأجله. (بِما) الباء حرف جر. (ما) اسم موصول في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بالمصدر جزاء. أو ما مصدرية والمصدر المؤول في محل جر بالباء. (كانُوا) كان واسمها وجملة (يَكْسِبُونَ) خبرها، والجملة صلة الموصول. .إعراب الآية (83): {فَإِنْ رَجَعَكَ اللَّهُ إِلى طائِفَةٍ مِنْهُمْ فَاسْتَأْذَنُوكَ لِلْخُرُوجِ فَقُلْ لَنْ تَخْرُجُوا مَعِيَ أَبَداً وَلَنْ تُقاتِلُوا مَعِيَ عَدُوًّا إِنَّكُمْ رَضِيتُمْ بِالْقُعُودِ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَاقْعُدُوا مَعَ الْخالِفِينَ (83)}.(فَإِنْ) الفاء استئنافية وإن شرطية. (رَجَعَكَ اللَّهُ) فعل ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله وهو في محل جزم فعل الشرط. (إِلى طائِفَةٍ) متعلقان بالفعل. (مِنْهُمْ) متعلقان بمحذوف صفة طائفة، والجملة ابتدائية. (فَاسْتَأْذَنُوكَ) فعل ماض وفاعل ومفعوله والجملة معطوفة. (لِلْخُرُوجِ) متعلقان بالفعل. (فَقُلْ) الفاء واقعة في جواب الشرط، والجملة في محل جزم جواب الشرط. (لَنْ) حرف ناصب (تَخْرُجُوا) مضارع منصوب والواو فاعله. (مَعِيَ) ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة. (أَبَداً) ظرف زمان متعلق بالفعل تخرجوا أيضا. والجملة الفعلية في محل نصب مفعول به. والجملة الفعلية (وَلَنْ تُقاتِلُوا) معطوفة. (إِنَّكُمْ) إن واسمها. (رَضِيتُمْ) فعل ماض مبني على السكون، والتاء فاعل والجملة في محل رفع خبر إن. (بِالْقُعُودِ) متعلقان بالفعل. (أَوَّلَ) ظرف زمان متعلق بالفعل. (مَرَّةٍ) مضاف إليه. (فَاقْعُدُوا) فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل، والفاء هي الفصيحة. (مَعَ) ظرف مكان متعلق بالفعل. (الْخالِفِينَ) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم، والجملة الفعلية لا محل لها جواب إذا الشرطية غير الجازمة. وجملة إنكم رضيتم تعليلية لا محل لها. |