فصل: باب الأفراد في العبادلة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الاستيعاب في معرفة الأصحاب **


  تابع حرف العين

عبد الله بن قرط الثمالي الأزدي كان اسمه في الجاهلية شيطاناً فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله‏.‏

حديثه عند أهل الشام‏.‏

روى عنه غضيف بن الحارث وعبد الرحمن بن عبيد وعبيد الله بن يحيى وولاه أبو عبيدة بن الجراح مرتين على حمص فلم يزل عليها حتى توفي أبو عبيدة‏.‏

وروى عنه أيضاً عمرو بن قيس السكوني ومسلم بن عبد الله الأزدي‏.‏

روى ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن عبد الله بن يحيى عن عبد الله بن قرط أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ أفضل الأيام عند الله يوم النحر ويوم القر قال‏:‏ هو يوم يستقر فيه الناس بمنى ‏"‏‏.‏

عبد الله بن قريط الزيادي

قدم مع خالد بن الوليد في وفد بني الحارث بن كعب فأسلموا وذلك في سنة عشر بن خلدة بن الحارث بن سواد بن مالك بن غنم بن مالك بن النجار شهد بدراً وذكر محمد بن سعد عن عبد الله بن محمد بن عمارة الأنصاري أنه قتل يوم أحد شهيداً وأنكر محمد بن عمر ذلك وقال‏:‏ بل عاش وشهد المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وتوفي في خلافة عثمان رضي الله عنهما‏.‏

عبد الله بن قيس الخزاعي وقيل‏:‏ الأسلمي‏.‏

روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أبتاع من رجل من بني غفار سهمه بخيبر ببعير‏.‏

وله حديث آخر روى عنه شريح بن عبيد‏.‏

عبد الله بن قيس بن زائدة بن الأصم بن هرم بن رواحة بن حجر بن عبد بن معيص بن عامر بن لؤي القرشي العامري هو ابن أم مكتوم الأعمى على اختلاف في اسمه لأن أكثرهم يقولون اسمه عمرو وقد ذكرناه في باب عمرو مجود الذكر وقد تقدم أيضاً ذكره في موضعين من هذا الكتاب في العبادلة والحمد لله تعالى‏.‏

عبد الله بن قيس بن سليم بن حضار بن حرب بن عامر الأشعري أبو موسى قد نسبناه في الكنى‏.‏

هو من ولد الأشعر بن أدد بن زيد بن كهلان وقيل هو من ولد الأشعر بن سبأ أخي حمير بن سبأ وأمه ظبية بنت وهب بن عك‏.‏

ذكر الواقدي أن أبا موسى قدم مكة فحالف سعيد بن العاص بن أمية أبا أحيحة وكان قدومه مع إخوته في جماعة من الأشعريين ثم أسلم وهاجر إلى أرض الحبشة‏.‏

وقال ابن إسحاق‏:‏ هو حليف آل عتبة بن ربيعة وذكره فيمن هاجر من حلفاء بني عبد شمس إلى أرض الحبشة‏.‏

وقالت طائفة من أهل العلم بالنسب والسير‏:‏ إن أبا موسى لما قدم مكة وحالف سعيد بن العاص انصرف إلى بلاد قومه ولم يهاجر إلى أرض الحبشة ثم قدم مع إخوته فصادف قدومه قدوم السفينتين من أرض الحبشة‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ والصحيح أن أبا موسى رجع بعد قدومه مكة ومحالفة من حالف من بني عبد شمس إلى بلاد قومه فأقام بها حتى قدم مع الأشعريين نحو خمسين رجلاً في سفينة فألقتهم الريح إلى النجاشي بأرض الحبشة فوافقوا خروج جعفر وأصحابه منها فأتوا معهم وقدمت السفينتان معاً‏:‏ سفينة الأشعريين وسفينة جعفر وأصحابه على النبي صلى الله عليه وسلم في حين فتح خيبر‏.‏

وقد قيل‏:‏ إن الأشعريين إذ رمتهم الريح إلى النجاشي أقاموا بها مدة ثم خرجوا في حين خروج جعفر فلهذا ذكره ابن إسحاق فيمن هاجر إلى أرض الحبشة والله أعلم‏.‏

ولاه رسول الله صلى الله عليه وسلم مخاليف اليمن‏:‏ زبيد وذوانها إلى الساحل وولاه عمر البصرة في حين عزل المغيرة عنها إلى صدر من خلافة عثمان فعزله عثمان عنها وولاها عبد الله بن عامر بن كريز فنزل أبو موسى حينئذ بالكوفة وسكنها فلما دفع أهل الكوفة سعيد بن العاص ولوا أبا موسى وكتبوا إلى عثمان يسألونه أن يوليه فأقره عثمان على الكوفة إلى أن مات وعزله علي رضي الله عنه عنها فلم يزل واجداً منها على علي حتى جاء منه ما قال حذيفة فقد روى فيه لحذيفة كلام كرهت ذكره والله يغفر له‏.‏

ثم كان من أمره يوم الحكمين ما كان‏.‏

ومات بالكوفة في داره بها‏.‏

وقيل إنه مات بمكة سنة أربع وأربعين‏.‏

وقيل سنة خمسين وقيل سنة اثنتين وخمسين وهو ابن ثلاث وستين كان من أحسن الناس صوتاً بالقرآن‏.‏

قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ لقد أوتى أبو موسى مزماراً من مزامير آل داود‏.‏

سئل علي رضي الله عنه عن موضع أبي موسى من العلم فقال‏:‏ صبغ في العلم صبغة‏.‏

عبد الله بن قيس بن صخر بن حرام بن ربيعة بن عدي بن غنم بن كعب بن سلمة الأنصاري شهد بدراً هو وأخوه معبد بن قيس عند ابن إسحاق وعند غيره‏.‏

ولم يذكره موسى بن عقبة في البدريين وأجمعوا أنه شهد أحداً‏.‏

عبد الله بن قيس بن صرمة بن أبي أنس‏.‏

استشهد يوم بئر معونة قاله العذري‏.‏

عبد الله بن قيظي بن قيس بن لوذان بن ثعلبة بن عدي بن مجدعة ابن حارثة الأنصاري شهد أحداً عبد الله بن كعب بن عمرو بن عوف بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن النجار الأنصاري المازني شهد بدراً وكان على غنائم النبي الله عليه وسلم يوم بدر وشهد المشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان على خمس النبي صلى الله عليه وسلم في غيرها، يكنى أبا الحارث‏,‏ وقيل يكنى أبا يحيى‏.‏

كانت وفاته بالمدينة سنة ثلاثين وصلى عليه عثمان بن عفان رضي الله عنه وهو أخو أبي ليلى المازني‏.‏

عبد الله بن كعب المرادي قتل يوم صفين‏:‏ وكان من أصحاب علي رضي الله عنهم‏.‏

عبد الله بن كليب بن ربيعة الخولاني كان اسمه ذؤيباً فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله عبد الله بن مالك ابن بحينة الأزدي أبو محمد حليف لبني المطلب وأبوه مالك بن القشب الأزدي من أزد شنوءة وبحينة أمه وهي بنت الحارث بن المطلب بن عبد مناف بن قصي‏.‏

وقيل‏:‏ بل أمه أزدية من أزد شنوءة وهو أزدي أيضاً حليف لبني المطلب بن عبد مناف‏.‏

حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا محمد بن عثمان بن إسحاق حدثنا علي بن المديني قال‏:‏ أخبرنا عبد الله بن مالك بن القشب وأمه بحينة وهو حليف لبني المطلب وبحينة من أزد شنوءة وهو أيضاً من الأزد‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ كان منزل عبد الله ابن بحينة بموضع يدعى بطن رئم مسيرة يوم من المدينة‏.‏

روى عنه الأعرج وحفص بن عاصم وابنه علي بن عبد الله ابن بحينة وقد قيل‏:‏ إن بحينة أم أبيه مالك والأول أصح‏.‏

توفي ابن بحينة في آخر خلافة معاوية‏.‏

الأنصاري من الأوس حجازي‏.‏

روى حديثه الزهري في جلد الأمة إذا زنت‏.‏

اختلف على الزهري فيه اختلافاً كثيراً‏.‏

عبد الله بن مالك الغافقي مصري سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعمر‏:‏ ‏"‏ إذا توضأت وأنت جنب أكلت وشربت ولا تقرأ ولا تصل حتى تغتسل ‏"‏‏.‏

حديثه عند ابن لهيعة عن عبد الله بن سليمان عن ثعلبة بن أبي الكنود عنه‏.‏

عبد الله بن مالك أبو كاهل الأحمسي البجلي‏.‏

هكذا يقول إسماعيل ابن أبي خالد عن أخيه‏.‏

عن أبي كاهل عبد الله بن مالك والأكثر على أن اسم أبي كاهل قيس بن عائذ‏.‏

عبد الله بن مبشر فارق هوازن حين أرادوا الرجوع عن الإسلام أيام الردة قاله وثيمة عن ابن عبد الله بن محمد رجل من أهل اليمن روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لعائشة‏:‏ ‏"‏ احتجبي من النار ولو بشق تمرةٍ ‏"‏‏.‏

روى عنه عبد الله بن قرط‏.‏

وعبد الله بن قرط يعد في الصحابة‏.‏

عبد الله بن محيريز ذكره العقيلي في الصحابة فقال‏:‏ حدثنا جدي قال‏:‏ حدثنا فهر بن حيان حدثنا شعبة عن خالد الحذاء عن أبي قلابة عن عبد الله بن محيريز وكانت له صحبة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ إذا سألتم الله فسألوه ببطون أكفكم ولا تسألوه بظهورها ‏"‏ هكذا ذكره العقيلي في الصحابة بهذا الحديث‏.‏

وهذا الحديث رواه إسماعيل بن علية‏.‏

وعبد الوهاب الثقفي عن أيوب عن أبي قلابة أن عبد الرحمن بن محيريز قال‏:‏ ‏"‏ إذا سألتم الله‏"‏ الحديث‏.‏

مثله سواء من قول ابن محيريز وقالوا فيه أيضاً‏:‏ عبد الرحمن لا عبد الله‏.‏

وقد روى عن خالد الحذاء في هذا الحديث عبد الرحمن أيضاً كما قال أيوب ولا يصح عندي ما ذكره العقيلي في ذلك‏.‏

وعبد الله بن محيريز رجل مشهور شريف من أشراف قريش من بني جمح سكن الشام وكانت له ثم جلالة في الدين والعلم‏.‏

يروي عن عبادة بن الصامت وأبي سعيد الخدري وأبي محذورة ومعاوية‏.‏

روى عنه الزهري ومكحول ومحمد بن يحيى بن حيان‏.‏

فهذه منزلة ابن محيريز وموضعه‏.‏

فأما أن تكون له صحبة فلا ولا يشكل أمره على أحد من العلماء‏.‏

روى زيد بن الحباب قال‏:‏ أخبرني أبو معاوية عبد الواحد بن موسى قال‏:‏ سمعت ابن محيريز يقول‏:‏ اللهم إني أسألك ذكراً خاملاً‏.‏

وذكر ضمرة بن ربيعة عن رجاء بن أبي سلمة قال‏:‏ قال رجاء بن حيوة‏:‏ كنا في مجلس ابن محيريز إذ أتانا ابن عمر فلما خرج قال ابن محيريز‏:‏ إني لأعد بقاءه أماناً لأهل الأرض‏.‏

قال رجاء‏:‏ والله وأنا أيضاً كنت أعد بقاء ابن محيريز أماناً لأهل الأرض‏.‏

ومات سعيد بن المسيب وابن محيريز وإبراهيم النخعي في ولاية الوليد بن عبد الملك وكانت حدثنا عبد الوارث حدثنا قاسم حدثنا أحمد بن زهير حدثنا الهيثم بن خارجة حدثنا محمد بن حمير عن إبراهيم بن أبي عيلة عن رجاء بن حيوة قال‏:‏ كان أهل المدينة يرون عبد الله بن عمر أماناً وإنا نرى ابن محيريز فينا أماناً‏.‏

عبد الله بن محرمة بن عبد العزى بن أبي قيس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي القرشي العامري يكنى أبا محمد في قول الواقدي أمه أم نهيك بنت صفوان من بني مالك بن كنانة آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بينه وبين فروة بن عمرو بن ودقة البياضي كان من المهاجرين الأولين وشهد بدراً وسائر المشاهد‏.‏

وقال الواقدي‏:‏ هاجر عبد الله بن مخرمة العامري الهجرتين جميعاً ولم يذكره ابن إسحاق فيمن هاجر الهجرة الأولى وقال‏:‏ إنه هاجر الهجرة الثانية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ابن ثلاثين سنة واستشهد يوم اليمامة سنة اثنتي عشرة وهو ابن إحدى وأربعين سنة‏.‏

ومن ولده نوفل بن مساحق بن عبد الله بن مخرمة‏.‏

روى عنه إنه دعا الله عز وجل ألا يميته حتى يرى في كل مفصل منه ضربة في سبيل الله‏.‏

فضرب يوم اليمامة في مفاصله واستشهد وكان فاضلاً عابداً‏.‏

أخبرنا أحمد بن محمد بن علي قال‏:‏ حدثني أبي قال‏:‏ حدثنا عبد الله بن يونس قال‏:‏ حدثنا بقي بن مخلد قال‏:‏ حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال‏:‏ حدثنا أبو أسامة عن عبد الله بن الوليد المزني عن أبي بكر بن عمرو بن عتبة عن ابن عمر قال‏:‏ أتيت على عبد الله بن مخرمة صريعاً يوم اليمامة فوقفت عليه فقال‏:‏ يا عبد الله بن عمر هل أفطر الصائم قلت‏:‏ نعم‏.‏

قال‏:‏ فاجعل في هذا المجن ماء لعلي أفطر عليه‏.‏

قال‏:‏ فأتيت الحوض وهو مملوء ماء فضربته بحجفة معي‏.‏

ثم اغترفت فيه فأتيت به فوجدته قد قضى نحبه رضي الله عنه‏.‏

عبد الله بن مربع الأنصاري روى عنه يزيد بن شيبان قال‏:‏ أتانا ابن مربع الأنصاري فقال‏:‏ أنا رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم إليكم يقول لكم‏:‏ ‏"‏ كونوا على مشاعركم هذه فإنكم على إرثٍ من إرث أبيكم إبراهيم ‏"‏‏.‏

اختلف فيه فقيل يزيد بن مربع وقيل زيد بن مربع‏.‏

وقيل عبد الله بن مربع‏.‏

عبد الله بن عمرو بن زيد بن جشم بن حارثة بن الحارث الأنصاري الحارثي شهد أحداً والخندق وشهد سائر المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وقتل يوم جسر أبي عبيد‏.‏

وقد روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو أخو عبد الرحمن بن مربع بن قيظي وقتلا جميعاً يوم جسر أبي عبيد ولهما أخوان لأبيهما وأمهما‏:‏ أحدهما زيد والآخر مرارة صحبا النبي صلى الله عليه وسلم ولم يشهدا أحداً وكان أبوهما مربع بن قيظي منافقاً وكان أعمى وهو الذي سلك النبي صلى الله عليه وسلم حائطة في حين خرج إلى أحد فجعل يحثو التراب في وجوه المسلمين ويقول إن كنت نبياً فلا تدخل حائطي‏.‏

عبد الله بن المستورد الأسدي مصري‏.‏

روى عنه موسى بن وردان عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الله جعل أصحابي أماناً لأمتي فإذا هلكوا قرب لأمتي ما وعدوا في إسناده مقال‏.‏

رواه ابن لهيعة عن موسى‏.‏

وقيل ابن مسعود بن قيس الفزاري يعرف بصاحب الجيوش لأنه كان أميراً عليها في غزوة الروم لمعاوية‏.‏

روى عنه عثمان بن أبي سليمان يعد في الشاميين‏.‏

عبد الله بن مسعود بن عمرو بن عمير عم جبير بن أبي جبير أخو أبي عبيد بن مسعود الثقفي‏.‏

استشهد مع أخيه في الجسر قاله ابن المديني‏.‏

عبد الله بن مسعود بن غافل بالغين المنقوطة والفاء ابن حبيب بن شمخ بن فار بن مخزوم بن صاهلة بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر أبو عبد الرحمن الهذلي حليف بني زهرة وكان أبوه مسعود بن غافل قد حالف في الجاهلية عبد الله بن الحارث بن زهرة‏.‏

وأم عبد الله بن مسعود أم عبد بنت عبد ود بن سواء بن قريم بن صاهلة من بني هذيل أيضاً وأمها زهرية قيلة بنت الحارث بن زهرة‏.‏

كان إسلامه قديماً في أول الإسلام في حين أسلم سعيد بن زيد وزوجته فاطمة بنت الخطاب قبل إسلام عمر بزمان وكان سبب إسلامه أنه كان يرعى غنماً لعقبة بن أبي معيط فمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخذ شاة حائلاً من تلك الغنم فدرت عليه لبناً غزيراً‏.‏

ومن إسناد حديثه هذا ما رواه أبو بكر بن عياش وغيره عن عاصم بن أبي النجود عن زر بن حبيش عن ابن مسعود‏.‏

قال‏:‏ كنت أرعى غنماً لعقبة بن أبي معيط فمر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي‏:‏ ‏"‏ يا غلام هل من لبنٍ ‏"‏ فقلت‏:‏ نعم ولكنني مؤتمن‏.‏

قال‏:‏ ‏"‏ فهل من شاةٍ حائلٍ لم ينز عليها الفحل ‏"‏ فأتيته بشاةٍ فمسح ضرعها فنزل لبن فحلبه في إناء وشرب وسقى أبا بكر ثم قال للضرع‏:‏ ‏"‏ اقلص فقلص ثم أتيته بعد هذا فقلت‏:‏ يا رسول الله علمني من هذا القول فمسح رأسي وقال‏:‏ ‏"‏ يرحمك الله فإنك عليم معلم ‏"‏‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ ثم ضمه إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان يلج عليه ويلبسه نعليه ويمشي أمامه ويستره إذا اغتسل ويوقظه إذا نام‏.‏

وقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ إذنك علي أن ترفع الحجاب وأن تسمع سوادي حتى أنهاك ‏"‏ وكان يعرف في الصحابة بصاحب السواد والسواك شهد بدراً والحديبية وهاجر الهجرتين جميعاً‏:‏ الأولى إلى أرض الحبشة والهجرة الثانية من مكة إلى المدينة فصلى القبلتين وشهد له رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة فيما ذكر في حديث العشرة بإسناد حسن جيد‏.‏

حدثنا عبد الله بن محمد قال حدثنا ابن جامع قال‏:‏ حدثنا علي بن عبد العزيز قال‏:‏ حدثنا أبو حذيفة بن عقبة قال‏:‏ حدثنا سفيان الثوري عن منصور عن هلال بن يساف عن ابن ظالم عن سعيد بن زيد قال‏:‏ كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على حراء فذكر عشرة في الجنة‏:‏ أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير وعبد الرحمن بن عوف وسعد بن مالك وسعيد ابن زيد وعبد الله بن مسعود رضي الله عنهم‏.‏

وروى منصور بن المعتمر وسفيان الثوري وإسرائيل بن يونس كلهم عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ لو كنت مؤمراً أحداً ‏"‏ وفي رواية بعضهم ‏"‏ مستخلفاً أحداً ‏"‏ ‏"‏ من غير مشورةٍ لأمرت ‏"‏ وقال بعضهم‏:‏ ‏"‏ لاستخلفت ابن أم عبد ‏"‏‏.‏

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ رضيت لأمتي ما رضي لها ابن أم عبدٍ وسخطت لأمتي ما سخط لها ابن أم عبدٍ ‏"‏‏.‏

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ اهدوا هدي عمار وتمسكوا بعهد ابن أم عبدٍ ‏"‏‏.‏

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ رجل عبد الله أو رجلا عبد الله في الميزان أثقل من أحدٍ ‏"‏‏.‏

حدثنا سعيد بن نصر حدثنا قاسم بن أصبغ حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن فضيل عن مغيرة عن أم موسى قال‏:‏ سمعت علياً كرم الله وجهه يقول‏:‏ أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن مسعود أن يصعد شجرة فيأتيه بشيء منها فنظر أصحابه إلى حموشة ساقيه فضحكوا فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ ما يضحككم لرجلا عبد الله في الميزان أثقل من أحدٍ ‏"‏‏.‏

وقال صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ استقرئوا القرآن من أربعة ‏"‏‏.‏

فبدأ بعبد الله بن مسعود‏.‏

حدثنا سعيد بن نصر حدثنا قاسم بن أصبغ حدثنا محمد بن وضاح حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع حدثنا الأعمش عن شقيق أبي وائل عن مسروق عن عبد الله بن عمر يقول‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏ خذوا القرآن من أربعةٍ‏:‏ من ابن أم عبد ‏"‏ فبدأ به ‏"‏ ومعاذ بن جبلٍ وأبي بن كعبٍ وسالمًٍ مولى أبي حذيفة ‏"‏‏.‏

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ من أحب أن يسمع القرآن غضا فليسمعه من ابن أم عبدٍ ‏"‏‏.‏

حدثنا سعيد قال‏:‏ حدثنا قاسم قال‏:‏ حدثنا ابن وضاح حدثنا ابن أبي شيبة حدثنا معاوية بن عمرو عن زائدة عن عاصم عن زر عن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى بين أبي بكر وعمر وعبد الله يصي فافتتح بالنساء فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ من أحب أن يقرأ القرآن غضا كما أنزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبدٍ ‏"‏‏.‏

ثم قعد يسأل فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏ سل تعطه ‏"‏ وقال فيما سأل‏:‏ اللهم إني أسألك إيماناً لا يرتد ونعيماً لا ينفذ ومرافقة نبيك يعني محمداً في أعلى جنة الخلد‏.‏

فأتى عمر عبد الله بن مسعود يبشره فوجد أبا بكر خارجاً قد سبقه فقال‏:‏ إن فعلت فقد كنت سباقاً للخير وكان رضي الله عنه رجلاً قصيراً نحيفاً يكاد طوال الرجال يوازونه جلوساً وهو قائم وكانت له شعرة تبلغ أذنيه‏.‏

وكان لا يغير شيبه‏.‏

حدثنا خلف بن قاسم حدثنا الحسن بن رشيق الدولابي حدثنا عثمان بن عبد الله حدثنا يحيى الحماني حدثنا شريك عن أبي إسحاق عن أبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود عن أبيه قال‏:‏ أتيت النبي صلى الله عليه وسلم يوم بدر فقلت‏:‏ يا رسول الله إني قتلت أبا جهل‏.‏

قال‏:‏ ‏"‏ بالله الذي لا إله غيره لأنت قتلته ‏"‏ قلت‏:‏ نعم فاستخفه الفرح ثم قال‏:‏ ‏"‏ انطلق فأرنيه ‏"‏ ‏.‏

قال‏:‏ فانطلقت معه حتى قمت به على رأسه‏.‏

فقال‏:‏ ‏"‏ الحمد لله الذي أخزاك هذا فرعون هذه الأمة جروه إلى القليب ‏"‏‏.‏

قال‏:‏ وقد كنت ضربته بسيفي فلم يعمل فيه فأخذت سيفه فضربته به حتى قتلته فنفلني رسول الله صلى الله عليه وسلم سيفه‏.‏

وقال الأعمش عن شقيق أبي وائل‏:‏ سمعت ابن مسعود يقول‏:‏ إني لأعلمهم بكتاب الله وما أنا بخيرهم وما في كتاب الله سورة ولا آية إلا وأنا أعلم فيما نزلت ومتى نزلت قال أبو وائل‏:‏ فما سمعت أحداً أنكر ذلك عليه‏.‏

وقال حذيفة‏:‏ لقد علم المحفظون من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن عبد الله ابن مسعود كان من أقربهم وسيلة وأعلمهم بكتاب الله‏.‏

وروى علي بن المديني قال‏:‏ حدثنا سفيان حدثنا جامع بن أبي راشد سمع حذيفة يحلف بالله ما أعلم أحد أشبه دلاً وهدياً برسول الله صلى الله عليه وسلم من حين يخرج من بيته إلى أن يرجع إليه من عبد الله بن مسعود ولقد علم المحفظون من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أنه من أقربهم وسيلة إلى الله يوم القيامة‏.‏

قال علي‏:‏ وقد روى هذا الحديث الأعمش عن أبي وائل عن حذيفة حدثنا محمد بن عبيد حدثنا الأعمش عن شقيق قال‏:‏ سمعت حذيفة يقول‏:‏ إن أشبه الناس هدياً ودلاً وسمتاً بمحمد صلى الله عليه وسلم عبد الله بن مسعود من حين يخرج إلى أن يرجع لا أدري ما يصنع في بيته ولقد علم المحفظون من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أن عبد الله من أقربهم عند الله قال علي‏:‏ وقد رواه عبد الرحمن بن يزيد عن حذيفة حدثنا يحيى بن سعيد ومحمد بن جعفر قالا‏:‏ حدثنا شعبة عن أبي إسحاق قال‏:‏ سمعت عبد الرحمن بن يزيد قال‏:‏ قلت لحذيفة‏:‏ أخبرنا برجل قريب السمت والهدي والدل من رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نلزمه فقال‏:‏ ما أعلم أحداً أقرب سمتاً ولا هدياً ولا دلاً من رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يواريه جدار بيته من ابن أم عبد‏.‏

وروى وكيع وجماعة معه عن الأعمش عن أبي ظبيان قال‏:‏ قال لي عبد الله بن عباس‏:‏ أي القراءتين نقرأ قلت‏:‏ القراءة الأولى قراءة ابن أم عبد فقال‏:‏ أجل هي الآخرة إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعرض القرآن على جبرئيل في كل عام مرة فلما كان العام الذي قبض فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم عرضه عليه مرتين فحضر ذلك عبد الله فعلم ما نسخ من ذلك وما بدل‏.‏

وروى أبو معاوية وغيره عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة قال‏:‏ جاء رجل إلى عمر وهو بعرفات فقال‏:‏ جئتك من الكوفة وتركت بها رجلاً يحكي المصحف عن ظهر قلبه فغضب عمر غضباً شديداً وقال‏:‏ ويحك ومن هو قال‏:‏ عبد الله بن مسعود‏.‏

قال‏:‏ فذهب عنه ذلك الغضب وسكن وعاد إلى حاله وقال‏:‏ والله ما أعلم من الناس أحداً هو أحق بذلك منه وذكر وبعثه عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى الكوفة مع عمار بن ياسر وكتب إليهم‏:‏ إني قد بعثت إليكم بعمار بن ياسر أميراً وعبد الله بن مسعود معلماً ووزيراً وهما من النجباء من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل بدر فاقتدوا بهما واسمعوا من قولهما وقد آثرتكم بعبد الله بن مسعود على نفسي وقال فيه عمر‏:‏ كنيف ملىء علماً‏.‏

وسئل علي رضي الله عنه عن قوم من الصحابة منهم عبد الله بن مسعود فقال‏:‏ أما ابن مسعود فقرأ القرآن وعلم السنة وكفى بذلك‏.‏

وروى الأعمش عن شقيق أبي وائل قال‏:‏ لما أمر عثمان في المصاحف بما أمر قام عبد الله بن مسعود خطيباً فقال‏:‏ أيأمروني أن أقرأ القرآن على قراءة زيد بن ثابت والذي نفسي بيده لقد أخذت من في رسول الله صلى الله عليه وسلم سبعين سورة وإن زيد بن ثابت لذو ذؤابة يلعب به الغلمان والله ما نزل من القرآن شيء إلا وأنا أعلم في أي شيء نزل وما أحد أعلم بكتاب الله مني ولو أعلم أحداً تبلغنيه الإبل أعلم بكتاب الله مني لأتيته ثم استحيى مما قال فقال‏:‏ وما أنا بخيركم‏.‏

قال شقيق‏:‏ فقعدت في الحلق فيها أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فما سمعت أحداً أنكر ذلك عليه ولا رد ما قال‏.‏

حدثنا أحمد بن سعيد بن بشر حدثنا ابن دليم حدثنا ابن وضاح حدثنا يوسف بن علي ومحمد بن عبد الله بن نمير قالا‏:‏ حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن زيد بن وهب قال‏:‏ لما بعث عثمان إلى عبد الله بن مسعود يأمره بالخروج إلى المدينة اجتمع إليه الناس وقالوا‏:‏ أقم ولا تخرج ونحن نمنعك أن يصل إليك شيء تكرهه منه‏.‏

فقال لهم عبد الله‏:‏ إن له علي طاعة وأنها ستكون أمور وفتن لا أحب أن أكون أول من فتحها‏.‏

فر الناس وخرج إليه‏.‏

وروى عن ابن مسعود أنه قال حين نافر الناس عثمان رضي الله عنه‏:‏ ما أحب أني رميت عثمان بسهم‏.‏

وقال بعض أصحابه‏:‏ ما سمعت ابن مسعود يقول في عثمان شيئاً قط وسمعته يقول‏:‏ لئن قتلوه لا يستخلفون بعده مثله‏.‏

ولما مات ابن مسعود نعى إلى أبي الدرداء فقال‏:‏ ما ترك بعد مثله‏.‏

ومات ابن مسعود رحمه الله بالمدينة سنة اثنتين وثلاثين ودفن بالبقيع وصلى عليه عثمان‏.‏

وقيل‏:‏ بل صلى عليه الزبير ودفنه ليلاً بإيصائه بذلك إليه ولم يعلم عثمان بدفنه فعاتب الزبير على ذلك وكان يوم توفي ابن بضعٍ وستين سنة‏.‏

حدثنا قاسم بن محمد حدثنا أحمد بن عمرو حدثنا محمد بن سنجر حدثنا سعيد بن سليمان حدثنا عباد عن سفيان بن حسين عن يعلي بن سلم عن جابر بن زيد عن ابن عباس قال‏:‏ آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الزبير وبين ابن مسعود رضي الله عنهما‏.‏

الأزدي حديثه في الشاميين سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏ من تخطى الحرمتين فاضربوا وسطه بالسيف ‏"‏ وصدقه ابن عباس‏.‏

حديثه هذا عند رفدة بن قضاعة عن صالح بن راشد عنه ويقولون‏:‏ إن رفدة بن قضاعة غلط فيه ولم يصح عندي قول من قال ذلك‏.‏

عبد الله بن مطيع بن الأسود القرشي العدوي‏.‏

قد ذكرنا أباه في موضعه من هذا الكتاب‏.‏

روي عن مطيع بن الأسود أنه قال‏:‏ رأيت في المنام أنه أهدى إلي جراب تمر فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏ تلد امرأتك غلاماً ‏"‏ فولدت عبد الله بن مطيع فذهبت به إلى النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ عبد الله بن مطيع هذا هو الذي أمره أهل المدينة حين أخرجوا بني أمية منها‏.‏

قال الواقدي‏:‏ إنما كان أميراً على قريش دون غيرها‏.‏

قال الزبير‏:‏ كان عبد الله بن مطيع من جلة قريش شجاعة وجلداً وقتل مع ابن الزبير وكان هرب يوم الحرة ولحق بمكة فلما حصر الحجاج ابن الزبير جعل عبد الله بن مطيع يقاتل ويقول‏:‏ أنا الذي فررت يوم الحره والحر لا يفر إلا مره يا حبذا الكرة بعد الفره لأجزين كرةً بفره عبد الله بن مظعون بن حبيب بن وهب بن حذافة بن جمح القرشي الجمحي يكنى أبا محمد هاجر إلى أرض الحبشة ثم شهد بدراً وكذا سائر إخوته‏:‏ عثمان وقدامة والسائب كلهم هاجر إلى أرض الحبشة وشهد بدراً فيما ذكر العدوي‏.‏

وأما ابن إسحاق فذكر في البدريين عثمان بن مظعون وابنه السائب بن عثمان وأخويه‏:‏ قدامة وعبد الله بن مظعون وقال الواقدي‏:‏ توفي عبد الله بن مظعون سنة ثلاثين وهو ابن ستين سنة لا أحفظ لأحد من بني مظعون رواية عبد الله بن معاوية الغاضري شامي له صحبة روى عنه جبير بن نفير‏.‏

عبد الله بن أبي معقل الأنصاري شهد أحداً مع أبيه‏.‏

وقد ذكرنا أباه في الكنى والحمد لله‏.‏

عبد الله بن المعمر العبسي

له صحبة وهو ممن تخلف عن علي رضي الله عنه في قتال أهل البصرة‏.‏

عبد الله بن معية السوائي كان قد أدرك الجاهلية وزعم بعضهم أنه شهد فتح الطائف‏.‏

روى عنه سعيد بن المسيب‏.‏

عبد الله بن مغفل بن عبد غنم ويقال ابن عبد نهم بن عفيف بن أسحم بن ربيعة بن عداء بن عدي بن ثعلبة بن ذؤيب بن سعد بن عداء بن عثمان بن عمرو المزني وولد عثمان بن عمرو بن أد بن طابخة هم مزينة نسبوا إلى أمهم مزينة بنت كلب بن وبرة‏.‏

كان من أصحاب الشجرة‏.‏

سكن المدينة ثم تحول عنها إلى البصرة وابتنى بها داراً قرب المسجد الجامع يكنى أبا سعيد وقيل أبو عبد الرحمن وقيل يكنى أبا زياد توفي بالبصرة سنة ستين وصلى عليه أبو برزة‏.‏

روى عنه جماعة من التابعين بالكوفة والبصرة أروى الناس عنه الحسن‏.‏

قال الحسن‏:‏ كان عبد الله بن مغفل أحد العشرة الذين بعثهم إلينا عمر يفقهون الناس وكان من نقباء أصحابه وكان له سبعة أولاد‏.‏

وذكر المدائني عن المبارك بن فضالة عن معاوية بن قرة قال‏:‏ أول من دخل من باب مدينة تستر عبد الله بن مغفل المزني يعنى يوم فتحها‏.‏

وذكر السراج قال‏:‏ حدثنا هارون بن عبد الله قال‏:‏ حدثنا أبو النضر هاشم بن القاسم حدثنا أبو جعفر الديلي عن الربيع بن أنس عن أبي العالية عن عنترة عن عبد الله بن مغفل قال‏:‏ إني لآخذ بغصن من أغصان الشجرة التي بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم تحتها أظله بها قال‏:‏ فبايعناه على ألا نفر‏.‏

قال‏:‏ وحدثنا عبيد بن أسباط بن محمد قال‏:‏ حدثنا أبي عن الأعمش عن إسماعيل بن مسلم عن الحسن عن عبد الله بن مغفل قال‏:‏ إني لممن يرفع أغصان الشجرة عن وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يخطب‏.‏

عبد الله بن مغنم الكندي ويقال ابن المعتمر‏:‏ روى عنه سليمان بن شهاب العبسي له حديث واحد في الدجال لا أعرف له غيره‏.‏

عبد الله ابن أم مكتوم

الأعمى القرشي العامري لم يختلفوا أنه من بني عامر ابن لؤي واسم أمه أم مكتوم عاتكة بنت عبد الله بن عنكثة بن عامر بن مخزوم‏.‏

واختلفوا في اسم أبيه فقال بعضهم‏:‏ هو عبد الله بن زائدة بن الأصم‏.‏

وقال آخرون‏:‏ هو عبد الله بن قيس بن مالك بن الأصم بن رواحة بن صخر بن عبد بن معيص بن عامر بن لؤي القرشي العامري كان قديم الإسلام بمكة وهاجر إلى المدينة‏.‏

واختلف في وقت هجرته إليها فقيل‏:‏ كان ممن قدم المدينة مع مصعب بن عمير قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

وقال الواقدي‏:‏ قدمها بعد بدر بيسير فنزل دار القراء وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة يستخلفه عليها في أكثر غزواته‏.‏

وسنذكر خبره في باب عمرو فإن أكثر أهل الحديث يقول اسم ابن أم مكتوم عمرو ابن أم مكتوم وقال مصعب الزبيري‏:‏ أبوه قيس بن زائدة بن الأصم ولم يقل في اسمه عبد الله ولا عمرو وقال الزبيري‏:‏ أبوه قيس بن زائدة ابن الأصم وهو قول موسى بن عقبة‏.‏

وقال سلمة بن فضل عن ابن إسحاق‏:‏ هو عبد الله بن شريح بن قيس بن زائدة بن الأصم بن هرم بن رواحة بن حجر بن عبد بن معيص بن عامر بن لؤي‏.‏

وهكذا قال علي بن المديني والحسين بن واقد ابن أم مكتوم عبد الله بن شريح‏.‏

وقال قتادة‏:‏ هو عبد الله بن زائدة وأظنه نسبه إلى جده‏.‏

وقال محمد بن سعد كاتب الواقدي‏:‏ أما أهل المدينة فيقولون اسمه عبد الله وأهل العراق يقولون اسمه عمرو قال‏:‏ ثم أجمعوا على أنه ابن قيس بن زائدة بن الأصم‏.‏

قال أبو عمر رحمه الله‏:‏ لم يجمعوا لما ذكرنا عن ابن إسحاق وعلي بن المديني وحسين بن واقدي‏:‏ وكان يؤذن لرسول الله صلى الله عليه وسلم مع بلال وشهد القادسية فيما يقولون وباقي خبره يأتي في باب عمرو‏.‏

عبد الله بن المنتفق اليشكري

في صحبته نظر وروى عنه ابنه المغيرة ابن عبد الله اليشكري خبراً في يوم الدار‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ ثم وجدنا يونس بن أبي إسحاق قد روى عن المغيرة بن عبد الله اليشكري عن أبيه أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

وسأله وخالفه محمد بن جحادة فرواه عن المغيرة بن عبد الله اليشكري عن ابيه عن رجل من بني قيس يقال له ابن المنتفق‏.‏

قال‏:‏ أتيت النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

وفي هذا الحديث صحة لقائه ورؤيته وجهل اسمه‏.‏

عبد الله بن منيب الأزدي روى عنه ابنه منيب‏.‏

قال‏:‏ تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ كل يومٍ هو في شأنٍ ‏"‏ الرحمن 29‏.‏

فقلنا‏:‏ ما ذلك الشأن فقال‏:‏ ‏"‏ يغفر ذنباً ويفرج كرباً ويرفع قوماً ويضع آخرين ‏"‏‏.‏

أخشى أن يكون حديثه مرسلاً‏.‏

عبد الله بن أبي ميسرة بن عوف بن السباق بن عبد الدار بن قصي قتل مع عثمان يوم الدار فيما ذكر العدوي وفي صحبته نظر‏.‏

عبد الله بن النضر السلمي روى عنه أبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ لا يموت لأحدٍ من المسلمين ثلاثة من الولد فيحتسبهم إلا كانوا له جنةً من النار ‏"‏‏.‏

فقالت امرأة‏:‏ يا رسول الله أو اثنان قال‏:‏ ‏"‏ أو اثنان ‏"‏‏.‏

وهو مجهول لا يعرف ولا أعلم له غير هذا الحديث‏.‏

وقد ذكروه في الصحابة وفيه نظر ومنهم من يقول فيه محمد ومنهم من يقول فيه أبو النضر كل ذلك قال فيه أصحاب مالك‏.‏

وبعضهم يقول فيه‏:‏ ابن النضر لا يسميه‏.‏

وأما ابن وهب فجعل الحديث لأبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن عبد الله بن عامر الأسلمي وما أعلم في الموطأ رجلاً مجهولاً غير هذا‏.‏

عبد الله بن النعمان بن بلذمة قال ابن هشام‏:‏ ويقال بلدمة وبلذمة بالذال المنقوطة‏:‏ هو ابن عم أبي قتادة الأنصاري شهد بدراً ولم يشهدها أبو قتادة وشهد أحداً‏.‏

عبد الله بن نعيم الأنصاري أخو عاتكة بنت نعيم له صحبة‏.‏

عبد الله بن أبي نملة الأنصاري ذكره العقيلي في الصحابة وأما أبوه أبو نملة فصحبته وروايته معروفة‏.‏

عبد الله بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب القرشي الهاشمي يكنى أبا محمد‏.‏

قال الواقدي‏:‏ أدرك النبي صلى الله عليه وسلم ولم يحفظ عنه شيئاً‏.‏

ومات سنة أربع وثمانين‏.‏

وقال العدوي‏:‏ قتل يوم الحرة وذلك سنة ثلاث وستين وهو أخو الحارث بن نوفل وكان عبد الله بن نوفل يشبه بالنبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

عبد الله بن الهبيب بن أهيب بن سحيم السعدي الليثي‏.‏

من بني سعد ابن ليث حليف لبني عبد شمس‏.‏

وقيل‏:‏ حليف لبني أسد بن خزيمة قتل يوم خيبر شهيداً‏.‏

عبد الله بن هشام بن عثمان عمرو القرشي التيمي هو جد زهرة بن معبد‏.‏

يعد في اهل الحجاز ذهبت به أمه زينب بنت حميد إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو صغير فمسح رأسه ودعا له ولم يبايعه لصغره‏.‏

بن همام الثقفي روى عنه عثمان بن الأسود يعد في المكيين حديثه عندهم مرسل لم يذكر فيه سماع ولا رواية‏.‏

عبد الله بن هلال المزني حديثه عند كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني عن بكر بن عبد الرحمن عن عبد الله بن هلال المزني صاحب النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

قال‏:‏ ‏"‏ ليس لأحد بعدنا أن يحرم بالحج ثم يفسخ حجه في عمرةٍ ‏"‏‏.‏

عبد الله بن وقدان القرشي يعرف بالسعدي لأنه كان مسترضعاً في بني سعد بن بكر وقدم على النبي صلى الله عليه وسلم في وفد بني سعد وقد ذكرناه في مواضع من هذا الكتاب‏.‏

روى عنه كبار التابعين بالشام‏:‏ أبو إدريس الخولاني وعبد الله بن محيريز ومالك بن يخامر وغيرهم‏.‏

بن الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم وهو ابن أخي خالد بن الوليد وكان أبوه الوليد بن الوليد أسن من خالد وأقدم إسلاماً وسيأتي ذكره في بابه من هذا الكتاب إن شاء الله تعالى‏.‏

كان اسم عبد الله هذا الوليد بن الوليد فأتي به رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو غلام فقال‏:‏ ‏"‏ ما اسمك يا غلام ‏"‏ فقال الوليد بن الوليد بن الوليد بن المغيرة فقال‏:‏ ‏"‏ لقد كادت بنو مخزوم أن تجعل الوليد ربا‏.‏

ولكن أنت عبد الله‏.‏

ومن شعر لأم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ترثي أباه الوليد بن الوليد بن المغيرة‏:‏ مثل الوليد بن الوليد أبي الوليد كفى العشيره وسنذكر الأبيات في باب أبيه الوليد بن الوليد إن شاء تعالى‏.‏

عبد الله بن ياسر أخو عمار بن ياسر قد ذكرنا نسبه في باب عمار وفي باب ياسر أبيهما‏.‏

له ولأبيه ياسر صحبة وأما عمار فمن كبار الصحابة ومات ياسر وابنه عبد عبد الله بن يزيد الخطمي الأنصاري من الأوس كوفي‏.‏

يروي عنه عدي بن ثابت عن البراء بن عازب عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

وهو جد عدي بن ثابت وهو عبد الله بن يزيد بن يزيد بن حصن بن عمرو بن الحارث بن خطمة بن جشم بن مالك بن الأوس الخطمي الأنصاري الأوسي‏.‏

شهد الحديبية وهو ابن سبع عشرة سنة وكان أميراً على الكوفة وشهد مع علي صفين والجمل والنهروان‏.‏

قال ابن إسحاق‏:‏ خطمة من ولد مالك بن الأوس ويروي عنه أبو بردة ابن أبي موسى‏.‏

عبد الله أبو الحجاج الثمالي روى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثه عند أبي بكر بن أبي مريم عن الهيثم بن مالك الطائي عن عبد الرحمن بن عائذ الأزدي عنه‏.‏

عبد الله يلقب حماراً

عبد الله الخولاني والد أبي إدريس الخولاني له صحبة ورواية روى عنه أبو إدريس وقد تقدم ذكره‏.‏

عبد الله الخولاني والد أبي إدريس الخولاني شامي له صحبة واسم أبي إدريس عائذ الله بن عبد الله‏.‏

عبد الله السدوسي روى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثه عند عمر ابن شقيق السدوسي عن أبيه عن جده عبد الله السدوسي‏.‏

عبد الله الصنابحي روى عنه عطاء بن يسار‏.‏

واختلف على عطاء فبعضهم قال‏:‏ عن عبد الله الصنانجي وبعضهم قال‏:‏ عنه عن أبي عبد الله الصنانجي‏:‏ وهو الصواب أبو عبد الله الصنابحي من كبار التابعين واسمه عبد الرحمن بن عسيلة ولم يلق النبي صلى الله عليه وسلم وسنذكر خبره في باب عبد الرحمن‏.‏

وعبد الله الصنابحي غير معروف في الصحابة‏.‏

وقد اختلف قول ابن معين فيه فمرةً قال‏:‏ حديثه مرسل ومرة قال‏:‏ عبد الله الصنابحي الذي يروي عنه المدنيون يشبه أن يكون له صحبة‏.‏

والصواب عندي أنه أبو عبد الله لا عبد الله على ما ذكرناه‏.‏

عبد الله ذو البجادين المزني

هو عبد الله بن عبد نهم هو عم عبد الله بن مغفل سمي ذا البجادين لأنه حين أراد المسير إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطته أمه بجاداً لها وهو كساء شقه باثنين فاتزر بواحد منهما وارتدى بالآخر‏.‏

وقال ابن هشام‏:‏ إنما سمي ذا البجادين لأنه كان ينازع إلى الإسلام فيمنعه قومه من ذلك ويضيقون عليه حتى تركوه في بجاد له ليس عليه غيره والبجاد الكساء الغليظ الجافي فهرب منهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما كان قريباً منه شق بجاده باثنين فاتزر بواحد واشتمل بالآخر‏.‏

ثم أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقيل له ذو البجادين لذلك‏.‏

وخبره أكمل من هذا‏.‏

وكانت أمه قد سلطت عليه قومه فجردوه طمعاً منها أن يبقى معها ولا يهاجر‏.‏

ومات في عصر النبي صلى الله عليه وسلم روى عنه عمرو بن عوف المزني‏.‏

وعمرو بن عوف أيضاً له صحبة‏.‏

ذكر ابن إسحاق قال‏:‏ حدثني محمد بن إبراهيم التميمي أن عبد الله بن مسعود كان يحدث قال‏:‏ قمت في جوف الليل وأنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك‏.‏

قال‏:‏ فرأيت شعلة من نار في ناحية العسكر قال‏:‏ فاتبعتها أنظر إليها فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر رضي الله عنهما وإذا عبد الله ذو البجادين المزني قد مات وإذا هم قد حفروا له ورسول الله صلى الله عليه وسلم في حفرته وأبو بكر وعمر رضي الله عنهما يدليانه إليه وهو يقول‏:‏ ‏"‏ أدليا إلي أخاكما ‏"‏‏.‏

فدلياه إليه فلما حناه لشقه قال‏:‏ ‏"‏ اللهم إني قد أمسيت راضياً عنه فارض عنه ‏"‏‏.‏

قال يقول عبد الله بن مسعود‏:‏ يا ليتني كنت صاحب الحفرة‏.‏

عبد الله المزني والد بكر وعلقمة بصري قد تقدم ذكره‏.‏

عبد الله رجل من عدي كان اسمه السائب فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله‏.‏

روى عن النبي صلى الله عليه وسلم في ضمان الدين نحو حديث أبي قتادة‏.‏

وفي حديثه‏:‏ ‏"‏ ديناران كيتان ‏"‏‏.‏

هو عند ابن لهيعة عن أبي قبيل يعد في المصريين‏.‏

عبد الله اليربوعي روت عنه ابنته جمرة بنت عبد الله قالت‏:‏ ذهب بي أبي إلى النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

ذكره أبو عمر مدرجاً في باب ابنته من النساء‏.‏

عبد الله أبو هريرة صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم اختلف في اسمه واسم أبيه اختلافاً كثيراً فرأينا ذكره وذكر ما قيل في اسمه واسم أبيه في الكنى لأنه غلبت عليه كنيته ويأتي ذكره في الكنى أتم من هذا إن شاء الله تعالى‏.‏

  باب الأفراد في العبادلة

عابد الله بن سعد المحاربي من ولد محارب بن خصفة بن قيس وفد على النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

ويقال فيه عائذ الله‏.‏

عبد الجد بن ربيعة بن حجر سمع النبي صلى الله عليه وسلم في حديث ذكره يقول وهو يخاطب عيينة بن حصن‏:‏ ‏"‏ الحياء رزقه أهل اليمن وحرمه قومك ‏"‏‏.‏

عبد خير بن يزيد بن محمد الهمداني‏.‏

أبو عمارة أدرك زمن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يسمع منه وهو معدود في أصحاب علي رضي الله عنه وهو من كبارهم ثقة مأمون‏.‏

قال عبد الملك بن سلع‏:‏ قلت لعبد خير‏:‏ يا أبا عمار لقد كبرت فكم أتى عليك قال‏:‏ عشرون ومائة سنة قلت‏:‏ فهل تذكر من أمر الجاهلية شيئاً قال‏:‏ نعم أذكر أن أمي طبخت قدراً لها فقلت‏:‏ أطعمينا فقالت‏:‏ حتى يجىء أبوكم فجاء أبي فقال‏:‏ أتانا كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا عن لحوم الميتة فذكر له أنها كانت لحم ميتة فأكفاناها‏.‏

وروى عنه رضي الله عنه أنه قال‏:‏ أذكر أنا كنا باليمن فأتانا كتاب النبي صلى الله عليه وسلم فجمع الناس إلى خير واسع‏.‏

في حديث ذكره‏.‏

عبد ربه بن حق ويقال عبد رب بن حق بن أوس بن ثعلبة بن طريف بن الخزرج بن ساعدة الأنصاري الساعدي شهد بدراً ذكره موسى بن عقبة في البدريين من بني ساعدة بن كعب بن الخزرج فقال‏:‏ عبد رب بن حق بن قوال‏.‏

وقال ابن إسحاق‏:‏ اسمه عبد الله بن حق‏.‏

وقال أبو عمارة‏:‏ هو عبد رب بن حق بن أوس بن ثعلبة بن وقش بن ثعلبة بن طريف بن الخزرج بن ساعدة‏.‏

عبد العزيز بن بدر بن زيد بن معاوية بن خشان بن سعد بن وديعة بن مبذول بن عدي بن عثم بن الربعة الربعي القضاعي‏.‏

وفد على النبي صلى الله عليه وسلم فقال له‏:‏ ‏"‏ ما اسمك ‏"‏ قال‏:‏ عبد العزى فغير عليه السلام اسمه وسماه عبد العزيز وذكره ابن الكلبي في نسب قضاعة‏.‏

عبد عمرو بن كعب بن عبادة يعرف بالأصم ذكره ابن الكلبي فيمن وفد إلى النبي صلى الله عليه وسلم من بني البكاء مع معاوية بن ثور وابنه بشر‏.‏

عبد عوف بن عبد الحارث بن عوف بن خشيش أبو حازم الأحمسي من أحمس بن الغوث هو والد قيس بن أبي حازم‏.‏

روى عنه ابنه قيس ابن أبي حازم وهو مشهور بكنيته ويقال اسمه عوف وقد ذكرناه في الكنى‏.‏

عبد بن عصيم حليف لبني ظفر من الأنصار‏.‏

لا أعرف نسبه في العرب شهد أحداً مع رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم القرشي الهاشمي أمه أم الحكم بنت الزبير بن عبد المطلب بن هاشم كان فيما ذكر أهل السير على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً ولم يغير رسول الله صلى الله عليه وسلم اسمه فيما علمت‏.‏

سكن المدينة ثم انتقل إلى الشام في خلافة عمر رضي الله عنه ونزل دمشق وابتنى بها داراً ومات في إمرة يزيد وأوصى إلى يزيد فقبل وصيته‏.‏

روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث منها‏:‏ ‏"‏ من آذى العباس فقد آذاني إن عم الرجل صنو أبيه ‏"‏‏.‏

في حديث فيه طول‏.‏

روى عنه عبد الله بن الحارث‏.‏

بن جعفر سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏ أول من أشفع له في أمتي وأهل المدينة وأهل مكة والطائف ‏"‏‏.‏

روى عنه القاسم بن حبيب‏.‏

عبد ياليل بن عمرو بن عمير الثقفي كان وجهاً من وجوه ثقيف وهو الذي أرسلته ثقيف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في إسلامهم وبيعتهم وبعثت معه لذلك خمسة رجالٍ إذ أبى أن يمضي وحده خوفاً مما صنعوا بعروة بن مسعود وهم عثمان بن أبي العاص وأوس بن عوف ونمير بن خرشة والحكم بن عمرو وشرحبيل بن غيلان بن سلمة فأسلموا كلهم وحسن إسلامهم وانصرفوا إلى قومهم ثقيف فأسلمت بأسرها‏.‏

عبد ياليل بن ناشب بن غيرة الليثي من بني سعد بن ليث‏.‏

حليف لبني عدي بن كعب شهد باب عبسٍ عبس بن عامر بن عدي بن نابي بن عمرو بن سواد بن غنم بن كعب ابن سلمة الأنصاري شهد العقبة ثم شهد بدراً وأحداً عند جميعهم‏.‏

عبس الغفاري ويقال عابس‏.‏

وهو الأكثر شامي روى عنه أبو أمامة الباهلي وروى عنه أهل الكوفة منهم حنش الكندي وعكيم الكندي ويروي زاذان عنه وعن عكيم عنه‏.‏

والله تعالى أعلم‏.‏