الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: البرهان في علوم القرآن (نسخة منقحة)
.الْفَصْلُ الرَّابِعُ: مَا جَاءَ عَلَى أَرْبَعَةِ حُرُوفٍ: {مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا}، فِي الْمَائِدَةِ اثنان في (ص) وآخر الزخرف. {أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ}، بِإِسْقَاطِ مِنْ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ والأنبياء والفرقان وسبأ. {أهؤلاء}، بألف قبل الهاء في المائدة والأنعام والأعراف وسبأ. {من تحتهم}، في الأنعام والأعراف ويونس والكهف وأما {تجري تحتها الأنهار}، فَمَوْضِعٌ وَاحِدٌ فِي بَرَاءَةٌ. {أَوْ أَنْ}، بِهَمْزَةٍ قَبْلَ الْوَاوِ فِي هُودٍ {أَوْ أَنْ نَفْعَلَ}، وَفِي بَنِي إِسْرَائِيلَ {أَوْ إِنْ يَشَأْ يُعَذِّبْكُمْ}، وفي طه {أو أن يطغى}، وَفِي الْمُؤْمِنِ {أَوْ أَنْ يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الفساد}. {إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا}، فِي النِّسَاءِ اثنان وفي الأحزاب والإنسان. {آبَاؤُهُمْ}، بِالرَّفْعِ فِي الْبَقَرَةِ {أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يعقلون شيئا}، وَفِي الْمَائِدَةِ {أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ شيئا}، وفي هود {إلا كما يعبد آباؤهم} وَفِي يس {لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أُنْذِرَ آبَاؤُهُمْ}. {قل يا أيها الناس} في الأعراف وفي يونس اثنان منها وفي الحج. {نصرف الآيات} في الأنعام ثلاثة والرابع في الأعراف. {إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} فِي المائدة والأنعام والقصص والأحقاف. {مباركا} بالنصب في آل عمران ومريم والمؤمنين وق. {مبارك}، في الأنعام اثنان وفي الأنبياء وص. {مَا كَسَبَتْ} بِحَذْفِ الْبَاءِ مِنْ أَوَّلِهِ فِي البقرة وآل عمران اثنان وفي إبراهيم. {مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى} بِإِثْبَاتِ الْهَمْزَةِ قَبْلَ الواو في آل عمران والنساء والنحل وغافر. {ألم يروا} بغير واو في الأنعام والأعراف والنمل ويس. {ولبئس} في البقرة اثنان {وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ} وَ: {وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ} وفي الحج {ولبئس العشير} وفي النور {ولبئس المصير} وَأَمَّا {فَلَبِئْسَ} بِالْفَاءِ فَمَوْضِعٌ وَاحِدٌ فِي النَّحْلِ {فلبئس مثوى المتكبرين}. {إلا قليل} بالرفع في النساء والتوبة وهود والكهف. {أفلم يسيروا} في يوسف وفي الحج وفي المؤمن وفي القتال. {قل سيروا في الأرض} فِي الْأَنْعَامِ {قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ انْظُرُوا} وَلَيْسَ فِي الْقُرْآنِ ثُمَّ غَيْرُهُ وَفِي النمل {قل سيروا في الأرض فانظروا} وكذا في العنكبوت والروم. {أفرأيت} بالفاء بعد الهمزة في مريم والشعراء والجاثية والنجم اللعب قبل اللهو في الأنعام اثنان وفي القتال والحديد. {لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} بِلَفْظِ الْجَمْعِ فِي الْبَقَرَةِ والرعد والروم والنحل. {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ} عَلَى لفظ الجمع في يونس. {لآية لقوم يسمعون} بالتوحيد في النحل كذلك وبالجمع في الروم والم السجدة. {قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا} فِي مَرْيَمَ والعنكبوت ويس والأحقاف. {وما ظلمناهم} في هود والنحل اثنان وفي الزخرف. {وإذ قلنا للملائكة} في البقرة وبني إسرائيل والكهف وطه. والأنبياء والنبيين بِغَيْرِ حَقٍّ فِي آلِ عِمْرَانَ {النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ حق}. وفيها {ويقتلون الأنبياء بغير حق} وَفِيهَا أَيْضًا {وَقَتْلِهِمُ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ} وَفِي النساء فَأَمَّا الَّذِي فِي الْبَقَرَةِ {وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الحق} فَلَيْسَ لَهُ نَظِيرٌ. .الْفَصْلُ الْخَامِسُ: مَا جَاءَ عَلَى خَمْسَةِ حُرُوفٍ: {مغفرة ورزق كريم} في الأنفال اثنان وفي الحج والنور وسبأ. الأرض قبل السماء في آل عمران ويونس وإبراهيم وطه والعنكبوت. {لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} بِلَفْظِ الْجَمْعِ فِي الرَّعْدِ والروم والزمر والجاثية وبلفظ التوحيد في النحل. {أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ} بِتَكْرِيرِ الطَّاعَةِ فِي النساء والمائدة والنور والقتال والتغابن. {وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} مِنْهَا حَرْفَانِ بِالْوَاوِ في التوبة {وذلك هو الفوز العظيم} وكذلك في المؤمن والباقي بلا واو في يونس والدخان والحديد. .الْفَصْلُ السَّادِسِ: مَا جَاءَ عَلَى سِتَّةِ أَحْرُفٍ: {وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} مِنْهَا بِوَاوٍ وَاحِدٌ فِي النساء {خالدين فيها وذلك الفوز العظيم} وفي المائدة {ذلك الفوز العظيم} ومثله في التوبة موضعان والصف والتغابن. {فمن أظلم} بالفاء في الأنعام موضعان والأعراف ويونس والكهف والزمر. {ويسألونك} بالواو ثلاث في البقرة وبني إسرائيل والكهف وطه. {فبئس} بالفاء في (ص) اثنان وفي الزمر وفي غافر والزخرف والمجادلة. {نزلنا} بغير واو في البقرة والنساء والأنعام موضعان والحجر والإنسان. {قل يا أهل الكتاب} في آل عمران ثلاثة وَفِي الْمَائِدَةِ ثَلَاثَةٌ. .الْفَصْلُ السَّابِعُ: مَا جَاءَ عَلَى سَبْعَةِ حُرُوفٍ: {السماوات والأرض وما بينهما} في مريم والشعراء والصافات وص موضعان والزخرف والدخان. الْمَرْأَةُ مَكْتُوبَةٌ بِالتَّاءِ فِي سَبْعَةِ مَوَاضِعَ فِي آل عمران وفي يوسف موضعان {امرأت العزيز} وفي القصص. {امرأت فرعون} وفي التحريم ثلاثة مواضع. .الْفَصْلُ الثَّامِنُ: مَا جَاءَ عَلَى ثَمَانِيَةِ حُرُوفٍ: {يتذكر} بتاء في الرعد وطه والملائكة وص والزمر والمؤمن والنازعات والفجر. .الْفَصْلُ التَّاسِعِ: مَا جَاءَ عَلَى تِسْعَةِ حُرُوفٍ: {وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ} بِالْهَاءِ وَالْمِيمِ فِي الأنعام والأعراف والأنفال ويونس والقصص موضعان والزمر والذي في الدخان والطور. {يَكُ} بِالْيَاءِ مِنْ غَيْرِ نُونٍ بَعْدَ الْكَافِ في الأنفال والتوبة والنحل ومريم والمؤمن موضعان وفي المدثر موضعان بِالنُّونِ فِي أَوَّلِهِ وَفِي الْقِيَامَةِ {أَلَمْ يَكُ نطفة}. .الْفَصْلُ الْعَاشِرُ: مَا جَاءَ عَلَى عَشَرَةِ أَحْرُفٍ: {أَنْ لَا}، تُكْتَبُ فِي الْمُصْحَفِ بِالنُّونِ مُنْفَصِلَةً عشرة في الأعراف موضعان والتوبة وفى هود موضعان والحج ويس والدخان والممتحنة والقلم. .الْفَصْلُ الْحَادِي عَشَرَ: مَا جَاءَ عَلَى أَحَدَ عَشَرَ حَرْفًا: {ما في السماوات والأرض} في البقرة والنساء والأنعام ويونس والنحل والنور والعنكبوت ولقمان والحديد والحشر والتغابن. {خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا} فِي النِّسَاءِ ثَلَاثَةُ مَوَاضِعَ والمائدة والتوبة موضعان والأحزاب والتغابن والطلاق والجن والبرية. {وتلك} بالواو في البقرة وآل عمران والأنعام وهود والكهف والشعراء والعنكبوت والزخرف والمجادلة والحشر والطلاق. {نعمت الله} كتبت بالتاء في أحد عشر موضعا في البقرة. {اذكروا نعمت الله عليكم} وفي آل عمران والمائدة وإبراهيم موضعان والنحل ثلاثة مواضع ولقمان وفاطر والطور. {فِي مَا} كُتِبَتْ مُنْفَصِلَةً فِي أَحَدَ عَشَرَ مَوْضِعًا: فِي الْبَقَرَةِ: {فِي مَا فَعَلْنَ فِي أنفسهن من معروف}. وفي المائدة: {ليبلوكم في ما آتاكم}. وفي الأنعام: {في ما أوحي إلي} وفيها أيضا: {ليبلوكم في ما آتاكم}. وَفِي الْأَنْبِيَاءِ: {وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنْفُسُهُمْ خالدون}. وفي النور: {لمسكم في ما أفضتم}. وَفِي الشُّعَرَاءِ: {أَتُتْرَكُونَ فِي مَا هَاهُنَا آمِنِينَ} وفي الروم: {شركاء في ما رزقناكم}. وفي الزمر: {في ما هم فيه يختلفون}. وَفِيهَا أَيْضًا: {أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي ما كانوا}. وَفِي الْوَاقِعَةِ: {وَنُنْشِئَكُمْ فِي مَا لَا تَعْلَمُونَ}. .الْفَصْلُ الثَّانِيَ عَشَرَ: مَا جَاءَ عَلَى خَمْسَةَ عَشَرَ وَجْهًا: {السماء والأرض} بالتوحيد في البقرة والأعراف ويونس والأنبياء موضعان وفي الحج والنمل موضعان والروم وسبأ والملائكة وص والدخان والذاريات والحديد.
|