فصل: قال زكريا الأنصاري:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



ولا يوجد سورة مختومة بمثل هذه الكلمة، ولا مثلها في عدد الآي.
هذا، واللّه أعم، وأستغفر اللّه، ولا حول ولا قوة إلا باللّه العلي العظيم، وصلى اللّه على سيدنا محمد وآله وأصحابه وأتباعه وسلم. اهـ.

.فصل في الوقف والابتداء في آيات السورة الكريمة:

.قال زكريا الأنصاري:

سورة الشورى مكية إلا قوله: {قل لا أسألكم عليه أجرا} الآيات الأربع فمدني.
وتقدم الكلام على {حم عسق}.
{وإلى الذين من قبلك} كاف لمن قرأ {نوحي إليك} بالنون وكسر الحاء أو بالياء وفتح الحاء وليس بوقف لمن قرأه بالياء وكسر الحاء للفصل بين الفعل والفاعل وعلى الأول يبتدئ {الله} بمعنى هو الله أو يوحيه الله.
{الحكيم} تام على القراءتين وكذا {العظيم}.
{من} فوقهن كاف وكذا {لمن في الأرض}.
{الرحيم} تام.
{بوكيل} حسن.
{لا ريب فيه} كاف.
{في السعير} تام وكذا {في رحمته}.
{ولا نصير} كاف.
{قدير} تام.
{إلى الله} كاف وكذا {ذلكم الله ربي}.
{عليه توكلت} جائز.
{أنيب} تام.
{يذرؤكم فيه} حسن.
{شيء} مفهوم.
{البصير} تام.
{والأرض} كاف وكذا {ويقدر}.
{عليم} تام.
{ولا تتفرقوا فيه} حسن.
{ما تدعوهم إليه} تام.
{من يشاء} مفهوم.
{من ينيب} تام.
{بغيا بينهم} كاف وكذا {لقضى بينهم}.
{منه مريب} تام.
{أهواءكم} كاف.
{لأعدل بينكم} تام.
{وربكم} حسن.
{أعمالكم} كاف وكذا {بيننا وبينكم}.
{المصير} تام وكذا {شديد} {بالحق} {والميزان}.
{قريب} حسن وكذا {الذين لا يؤمنون بها}.
{أنها الحق} تام وكذا {لفي ضلال بعيد} و{القوي العزيز}.
حفي حرثه كاف.
{نؤته منها} مفهوم.
{من نصيب} كاف وكذا {به الله} و{لقضي بينهم} و{أليم}.
{واقع بهم} تام.
{روضات الجنات} كاف وكذا {عند ربهم}.
{الكبير} حسن.
{الصالحات} كاف.
{في القربى} تام.
{حسنا} كاف وكذا {شكور}.
{كذبا} كاف.
{على قلبك} تام.
{بكلماته} كاف.
{بذات الصدور} تام.
{ما تفعلون} حسن.
{من فضله} تام وكذا {شديد}.
{ما يشاء} كاف.
{بصير} تام وكذا {الحميد}.
{من دابة} كاف.
{قدير} تام وكذا {عن كثير}.
{في الأرض} كاف.
{ولا نصير} تام.
{الأعلام} كاف.
{على ظهره} صالح وكذا {شكور}.
{ويعف عن كثير} تام لمن قرأ {ويعلم} بالرفع والنصب وليس بوقف لمن جزمه.
{من محيص} تام.
{الدنيا} حسن.
{يتوكلون} كاف وكذا {هم يغفرون} و{ينفقون}.
{ينتصرون} تام.
{مثلها} كاف وكذا {فأجره على الله}.
{الظالمين} تام.
{من سبيل} حسن.
{بغير الحق} كاف.
{أليم} تام وكذا {لمن عزم الأمور} و{من بعده}.
{من سبيل} حسن.
{خاشعين} قيل وقف وقيل الوقف على {من الذل} بناء على الخلاف في قوله: {من الذل} بماذا يتعلق فقيل يتعلق {ينظرون} فالوقف على {خاشعين} وقيل يتعلق بخاشعين فالوقف على {من الذل} هو على التقديرين كاف.
{من طرف خفي} تام.
{مقيم} تام.
{من دون الله} كاف.
{من سبيل} حسن.
{من الله} وكذا {من نكير}.
{حفيظا} جائز.
{إلا البلاغ} تام.
{فرح بها} كاف.
{كفور} تام.
{ما يشاء} كاف وكذا {عقيما}.
{قدير} تام.
{ما يشاء} كاف.
{حكيم} تام.
{من أمرنا} كاف وكذا {من عبادنا}.
{وما في الأرض} تام وكذا آخر السورة. اهـ.

.قال أحمد عبد الكريم الأشموني:

سورة الشورى مكية كلها ثمانمائة وست وستون كلمة، حروفها ثلاثة آلاف وخمسمائة وثمانية وثمانون حرفا، وآياتها خمسون أو إحدى أو ثلاث آيات، ورسموا {حم} مقطوعة عن {عسق} ولم يقطعوا {كهيعص} لأن الحواميم سور متعددة فجرت مجرى نظائرها، أو لأن {حم} مبتدأ و{عسق} خبر فهما كلمتان و{كهيعص} كلمة واحدة وتقدم الكلام على الحروف ومعاني الوقوف.
{حم عسق} تام على أن التشبيه بعد مبتدأ أي مثل ذلك الوحي، أو مثل الكتاب يوحى إليك وإلى الذين من قبلك من الرسل ووقف بعضهم على {كذلك} ثم ابتدأ {يوحى} بكسر الحاء أي يوحي الله إيحاء مثل الإيحاء السابق الذي كفر به هؤلاء، و{يوحي} مبني للفاعل والجلالة فاعل، وقرأ ابن كثير {يوحى} بفتح الحاء بالبناء للمفعول ونائب الفاعل ضمير يعود على {كذلك} مبتدأ أي مثل ذلك الإيحاء يوحى هو إليك فمثل مبتدأ ويوحى هو إليك خبره أو النائب إليك بإضمار فعل أي يوحيه الله إليك وهذا مثل قوله: {يسبح له فيها بالغدو والآصال} بفتح الباء.
{من قبلك} حسن على قراءة ابن كثير وليس بوقف على قراءة {يوحي} مبنيا للفاعل لأن فاعل {يوحي} لم يأت وهو الله ولا يفصل بين الفعل وفاعله بالوقف ثم يبتدئ {الله العزيز الحكيم} ويقف على {من قبلك} أيضا من قرأ {نوحى} بالنون ويرتفع ما بعده على الابتداء و{العزيز الحكيم} خبران أو صفتان والخبر الظرف.
{العزيز الحكيم} تام على القراءتين.
{وما في الأرض} حسن.
{العظيم} تام.
{من فوقهنّ} كاف وتام عند أبي حاتم على استئناف ما بعده.
{لمن في الأرض} كاف.
{الرحيم} تام.
{حفيظ عليهم} حسن.
{بوكيل} كاف ولا وقف من قوله: {وكذلك أوحينا إليك} إلى {لا ريب فيه} فلا يوقف على {عربي} لأن بعده لام العلة ولا على {من حولها} للعطف.
{لا ريب فيه} حسن.
{في السعير} تام ولا يوقف على {واحدة} لأن بعده حرف الاستدراك.
{في رحمته} كاف ومثله {ولا نصير}.
{أولياء} حسن ومثله {الولي} وكذا {الموتى}.
{قدير} تام.
{من شيء} ليس بوقف لمكان لفاء.
{إلى الله} حسن ومثله {ذلكم الله ربي}.
{عليه توكلت} جائز لأن {توكلت} ماض.
و{أنيب} تام إن رفع ما بعده بالابتداء وان جعل ما بعده خبر مبتدأ محذوف كان كافيا وكذا أن نصب على المدح بتقدير أعنى أو على المنادى المضاف وليس بوقف ان رفع نتعا لربى أو خبر {ذلكم} أو جر بدلا من الهاء في {إليه} أو جر صفة لله ويكون من قوله: {ذلكم الله ربي إليه أنيب} اعتراضا بين الصفة والموصوف.
{يذرؤكم فيه} كاف و{مثله شيء}.
{البصير} تام.
{والأرض} كاف على استئناف ما بعده.
{ويقدر} كاف.
{عليم} تام.
{نوحا} ليس بوقف لأن قوله: {والذي أوحينا إليك} موضعه نصب بالعطف على {ما} وكذا لا يوقف على {إليك} لأن قوله: {وما وصينا به} عطف على ما قبله ولا على {عيسى} لأن قوله: {أن أقيموا الدين} بدل مما قبله وان جعل في موضع رفع مبتدأ كان الوقف على {عيسى} كافيا.
{ولا تتفرقوا فيه} تام عند نافع.
{ما تدعوهم إليه} تام.
{من يشاء} حسن.
{من ينيب} تام.
{بغيا بينهم} كاف ومثله {لقضي بينهم}.
{منه مريب} تام.
{فادع} جائز.
{كما أمرت} حسن مثله {أهواءهم} وكذا {من كتاب}.
{بينكم} تام.
{الله ربنا وربكم} حسن ومثله {ولكم أعمالكم} وكذا {وبينكم}.
{يجمع بيننا} جائز.
{المصير} تام.
{من بعد ما استجيب له} ليس بوقف لأن قوله: {والذين يحاجون} مبتدأ و{حجتهم} مبتدأ ثان و{داحضة} خبر الثاني والثاني وخبره خبر عن الأول وأعرب مكى {حجتهم} بدلا عن الموصول بدل اشتمال وعلى كل فالوقف على {عند ربهم}.
و{عند ربهم} حسن ومثله {وعليهم غضب}.
{شديد} تام.
{والميزان} حسن.