فصل: (سورة الأنفال آية 37):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الأنفال آية 36]:

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنْفِقُونَها ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ (36)}

.الإعراب:

{إنّ} حرف مشبّه بالفعل {الذين} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب اسم إنّ {كفروا} فعل ماض وفاعله {ينفقون} مضارع مرفوع.. والواو فاعل (أموال) مفعول به منصوب (وهم) ضمير مضاف إليه (اللام) للتعليل (يصدّوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام وعلامة النصب حذف النون والواو فاعل {عن سبيل} جارّ ومجرور متعلّق بـ(يصدّوا)، {اللّه} لفظ الجلالة مضاف إليه (الفاء) استئنافيّة (السين) حرف استقبال (ينفقون) مثل الأول و(ها) ضمير مفعول به (ثمّ) حرف عطف (تكون) مضارع مرفوع، واسمه ضمير مستتر تقديره هي (على) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ(حسرة) وهو خبر تكون منصوب (ثمّ) حرف عطف (يغلبون) مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع.. والواو نائب الفاعل (الواو) عاطفة (الذين) مبتدأ (كفروا) مثل الأول (إلى جهنّم) جارّ ومجرور متعلّق بـ(يحشرون) وعلامة الجرّ الفتحة (يحشرون) مثل يغلبون. والمصدر المؤوّل (أن يصدّوا) في محلّ جرّ باللام متعلّق بـ(ينفقون).
جملة: {إنّ الذين كفروا...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {كفروا...} لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: {ينفقون...} في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: {يصدّوا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر.
وجملة: {سينفقونها} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {تكون... حسرة} لا محلّ لها معطوفة على جملة سينفقونها.
وجملة: {يغلبون} لا محلّ لها معطوفة على جملة تكون.
وجملة: {الذين كفروا...} لا محلّ لها معطوفة على جملة إنّ الذين كفروا.
وجملة: {كفروا} لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني.
وجملة: {يحشرون} في محلّ رفع محلّ رفع خبر المبتدأ (الذين).

.الصرف:

(حسرة) صدر مرّة من حسر على الشيء يحسر باب تعب، وزنه فعلة بفتح الفاء، أو هو مصدر الفعل الثلاثيّ السماعيّ، وثمّة مصدر آخر هو حسرة بفتحتين، أو هو اسم مصدر لفعل تحسّر الخماسيّ.

.[سورة الأنفال آية 37]:

{لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ أُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ (37)}

.الإعراب:

(اللام) للتعليل (يميز) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام {اللّه} لفظ الجلالة فاعل مرفوع {الخبيث} مفعول به منصوب {من الطّيب} جارّ ومجرور متعلّق بـ(يميز).
والمصدر المؤوّل (أن يميز) في محلّ جرّ باللام متعلّق بـ(يحشرون) أو بـ(يغلبون) في الآية السابقة و(الخبيث) بمعنى الكافر و(الطّيب) بمعنى المؤمن.
(الواو) عاطفة {يجعل} مضارع منصوب معطوف على (يميز)، والفاعل هو {الخبيث} مثل الأول (بعض) بدل من الخبيث- بعض من كلّ- و(الهاء) ضمير مضاف إليه (على بعض) جارّ ومجرور متعلّق بالمفعول الثاني لفعل جعل، (الفاء) عاطفة (يركم) مثل يجعل ومعطوف عليه (الهاء) ضمير مفعول به (جميعا) حال منصوبة من ضمير الغائب في (يركمه)، (الفاء) عاطفة (يجعله) مثل يركمه (في جهنّم) مثل إلى جهنّم ومتعلّق بـ(يجعل)، (أولئك) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ و(الكاف) للخطاب (هم) ضمير فصل، (الخاسرون) خبر المبتدأ أولئك، مرفوع وعلامة الرفع الواو.
وجملة: {يميز اللّه...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر.
وجملة: {يجعل...} لا محلّ لها معطوفة على جملة يميز اللّه.
وجملة: {يركمه} لا محلّ لها معطوفة على جملة يجعل.
وجملة: {يجعله} لا محلّ لها معطوفة على جملة يركمه.
وجملة: {أولئك... الخاسرون} لا محلّ لها استئناف فيه معنى التعليل.

.[سورة الأنفال الآيات 38- 40]:

{قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ ما قَدْ سَلَفَ وَإِنْ يَعُودُوا فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الْأَوَّلِينَ (38) وَقاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ بِما يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (39) وَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَوْلاكُمْ نِعْمَ الْمَوْلى وَنِعْمَ النَّصِيرُ (40)}

.الإعراب:

(قل) فعل أمر، والفاعل أنت (اللام) حرف جرّ (الذين) موصول في محلّ جرّ متعلّق بـ {قل}، {كفروا} فعل ماض وفاعله {إن} حرف شرط جازم {ينتهوا} مضارع مجزوم فعل الشرط وعلامة الجزم حذف النون.
والواو فاعل {يغفر} مضارع مبنيّ للمجهول مجزوم جواب الشرط {اللام} حرف جرّ و{هم} ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {يغفر} {ما} اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع نائب الفاعل {قد} حرف تحقيق {سلف} فعل ماض والفاعل هو وهو العائد (الواو) عاطفة {إن يعودوا} مثل إن ينتهوا ومعطوفة عليه (الفاء) تعليليّة {قد مضت} مثل قد سلف، والبناء على الفتح المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين.. و{التاء} للتأنيث {سنّة} فاعل مرفوع {الأوّلين} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء.
جملة: {قل...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {كفروا} لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: {إن ينتهوا...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {يغفر لهم} لا محلّ لها جواب الشرط غير مقترنة بالفاء.
وجملة: {قد سلف} لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: {إن يعودوا...} في محلّ نصب معطوفة على جملة إن ينتهوا.
وجملة: {قد مضت سنّة...} لا محلّ لها تعليل لجواب الشرط المقدّر أي إن يعودوا ننتقم منهم لأنه قد مضت سنّة الأولين.
(الواو) عاطفة (قاتلوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون والواو فاعل و(هم) ضمير مفعول به {حتّى} حرف غاية وجرّ {لا} نافية {تكون} مضارع تامّ منصوب بأن مضمرة بعد حتّى {فتنة} فاعل تكون مرفوع.
والمصدر المؤوّل (ألّا تكون فتنة) في محلّ جرّ بـ {حتّى} متعلّق بـ {قاتلوهم}.
(الواو) عاطفة {يكون الدين} مثل تكون فتنة ومعطوف عليه (كلّ) توكيد للدين مرفوع مثله و(الهاء) ضمير مضاف إليه {للّه} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من الدين، (الفاء) استئنافيّة (إن) حرف شرط جازم (انتهوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين في محلّ جزم فعل الشرط والواو فاعل، (الفاء) تعليليّة (إنّ) حرف مشبّه بالفعل (اللّه) لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب (الباء) حرف جرّ (ما) حرف مصدري (يعملون) مضارع مرفوع..
والواو فاعل (بصير) خبر إنّ مرفوع.
والمصدر المؤوّل (ما يعملون) في محلّ جرّ بالباء متعلّق بـ(بصير).
وجملة: {قاتلوهم...} لا محلّ لها معطوفة على جملة قل للذين.
وجملة: {لا تكون فتنة...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر.
وجملة: {يكون الدين...} لا محلّ لها معطوفة على جملة صلة الموصول الحرفيّ.
وجملة: {فإن انتهوا} لا محلّ لها استئنافيّة وجواب الشرط محذوف تقديره جازاهم اللّه.
وجملة: {إنّ اللّه...} لا محلّ لها تعليل للجواب المقدّر.
وجملة: {يعملون} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
(الواو) عاطفة (إن تولّوا) مثل إن انتهوا (الفاء) تعليليّة (اعلموا) مثل قاتلوا (أنّ اللّه مولى) مثل إنّ اللّه بصير و(كم) ضمير مضاف إليه (نعم) فعل ماض جامد لإنشاء المدح (المولى) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف والمخصوص بالمدح محذوف تقديره اللّه (الواو) عاطفة (نعم النصير) مثل نعم المولى.
والمصدر المؤوّل (أنّ اللّه مولاكم) في محلّ نصب سدّ مسدّ مفعولي اعلموا.
وجملة: {إن تولّوا...} لا محلّ لها معطوفة على جملة إن انتهوا.
وجملة: {اعلموا...} لا محلّ لها تعليل للجواب المحذوف أي إن تولّوا فلا تخشوا بأسهم لأنّ اللّه مولاكم أو الجملة جواب الشرط في محلّ جزم.
وجملة: {نعم المولى...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {نعم النصير} لا محلّ لها معطوفة على جملة نعم المولى.

.الصرف:

(سنّة)، اسم بمعنى الطريقة أو السيرة أو الشريعة وزنه فعلة بضم فسكون وعينه ولامه من حرف واحد.
(مضت) فيه إعلال بالحذف، حذفت لام الفعل لالتقائها ساكنة مع تاء التأنيث الساكنة وزنة فعت.