فصل: (سورة النجم: آية 26):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



وهذا من أعجب ما ورد في القرآن الكريم من مطابقة الألفاظ لمقتضى الحال.

.[سورة النجم: الآيات 24- 25]:

{أَمْ لِلْإِنْسانِ ما تَمَنَّى (24) فَلِلَّهِ الْآخِرَةُ وَالْأُولى (25)}.

.الإعراب:

{أم} منقطعة بمعنى بل والهمزة التي للإنكار {للإنسان} متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ {ما} الموصول، والعائد محذوف (الفاء) تعليليّة (اللَّه) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ {الآخرة}.
جملة: {للإنسان ما تمنّى} لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: {تمنّى} لا محلّ لها صلة الموصول (ما) وجملة: {للَّه الآخرة} لا محلّ لها تعليليّة.

.الصرف:

{تمنّى}، فيه إعلال بالقلب، أصله تمنّي، جاءت الياء متحرّكة بعد فتح قلبت ألفا.

.[سورة النجم: آية 26]:

{وَكَمْ مِنْ مَلَكٍ فِي السَّماواتِ لا تُغْنِي شَفاعَتُهُمْ شَيْئًا إِلاَّ مِنْ بَعْدِ أَنْ يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَنْ يَشاءُ وَيَرْضى (26)}.

.الإعراب:

(الواو) استئنافيّة {كم} خبريّة بمعنى كثير في محلّ رفع مبتدأ {من ملك} تمييزكم {في السموات} متعلّق بنعت لملك {لا} نافية {شيئا} مفعول مطلق نائب عن المصدر لأنه من نوع الصفة أي شيئا من الإغناء {إلّا} للاستثناء {من بعد} متعلّق بنعت هو المستثنى المقدّر أي: إلّا شفاعة من بعد أن يأذن {أن} حرف مصدري ونصب.
والمصدر المؤوّل {أن يأذن} في محلّ جرّ مضاف إليه {لمن} متعلّق بـ {يأذن}، وفاعل {يشاء}، {يرضى} ضمير يعود على لفظ الجلالة جملة: {كم من ملك} لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: {لا تغني شفاعتهم} في محلّ رفع خبر المبتدأ {كم} وجملة: {يأذن اللَّه} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن} وجملة: {يشاء} لا محلّ لها صلة الموصول {من} وجملة: {يرضى} لا محلّ لها معطوفة على جملة {يشاء}.

.[سورة النجم: الآيات 27- 30]:

{إِنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ لَيُسَمُّونَ الْمَلائِكَةَ تَسْمِيَةَ الْأُنْثى (27) وَما لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا (28) فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنا وَلَمْ يُرِدْ إِلاَّ الْحَياةَ الدُّنْيا (29) ذلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدى (30)}.

.الإعراب:

{لا} نافية {بالآخرة} متعلّق بـ {يؤمنون}، (اللام) للتوكيد {تسمية} مفعول مطلق منصوب.
جملة: {إنّ الذين لا يؤمنون} لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: {لا يؤمنون} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} وجملة: {يسمّون} في محلّ رفع خبر إنّ.
28- (الواو) حاليّة {ما} نافية {لهم} متعلّق بمحذوف خبر مقدّم {به} متعلّق بحال من علم {علم} مجرور لفظا مرفوع محلّا مبتدأ مؤخّر {إن} نافية {إلا} للحصر {لا} نافية {من الحقّ} متعلّق بـ {يغني} بتضمينه معنى يفيد {شيئا} مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو من نوع الصفة أي إغناء لا قليلا ولا كثيرا.
وجملة: {ما لهم به من علم} في محلّ نصب حال وجملة: {إن يتّبعون إلّا الظن} لا محلّ لها استئناف بيانيّ وجملة: {انّ الظن لا يغني} في محلّ نصب حال وجملة: {لا يغني من الحقّ} في محلّ رفع خبر إن 29- (الفاء) رابطة الجواب شرط مقدّر {عمّن} متعلّق بـ {أعرض}، {عن ذكرنا} متعلّق بـ {تولّى}، {إلّا} للحصر.
وجملة: {أعرض} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن كانوا يتّبعون الظن وهو غير الحقّ فأعرض عنهم وجملة: {تولّى} لا محل لها صلة الموصول (من) وجملة: {لم يرد إلّا الحياة} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة 30- الإشارة في {ذلك} إلى طلب الدنيا {من العلم} متعلّق بالخبر {مبلغهم} {هو} ضمير منفصل مبتدأ في محلّ رفع خبره {أعلم}، {بمن} متعلّق بـ {أعلم} {عن سبيله} متعلّق بـ {ضلّ}، {هو أعلم بمن اهتدى} مثل هو أعلم بمن ضلّ وجملة: {ذلك مبلغهم} لا محلّ لها اعتراضيّة وجملة: {إنّ ربّك} لا محلّ لها تعليل لأمر الإعراض وجملة: {هو أعلم} في محلّ رفع خبر انّ وجملة: {ضلّ} لا محلّ لها صلة الموصول {من} الأول وجملة: {هو أعلم} (الثانية) في محلّ رفع معطوفة على جملة هو أعلم (الأولى) وجملة: {اهتدى} لا محل لها صلة الموصول (من) الثاني.

.الصرف:

(27) {يسمون}: فيه إعلال بالحذف، حذفت لام الفعل الياء- لالتقائها ساكنة مع واو الجماعة (27) {تسمية}: مصدر قياسي لفعل سمّى الرباعيّ، والتاء في آخره عوض من ياء تفعيل لوجود الياء لام الكلمة.
(29) {عن من}: الرسم في المصحف جاء منفصلا وقياس القاعدة الإملائيّة فيه أن يكون متّصلا {عمّن}.
(30) {مبلغهم}: مصدر ميمّي من الثلاثيّ بلغ، وزنه مفعل بفتح الميم والعين أو هو اسم مكان إذا قصد به درجة البلوغ من العلم بكون العلم درجات.
{اهتدى}، قياس الإعلال فيه مثل {هدى}... انظر الآية (82) من سورة طه.

.[سورة النجم: آية 31]:

{وَلِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَساؤُا بِما عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى (31)}.

.الإعراب:

(الواو) استئنافيّة {للَّه} متعلّق بمحذوف خبر مقدّم للمبتدأ المؤخّر {ما}، {في السموات} متعلّق بمحذوف صلة ما {ما في الأرض} معطوف على ما في السموات (اللام) للتعليل (يجزي) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، والفاعل ضمير مستتر يعود على لفظ الجلالة {ما} حرف مصدري، {يجزي} الثاني معطوف على الأول منصوب {بالحسنى} متعلّق بـ {يجزي} الثاني والمصدر المؤوّل (أن يجزي...) في محلّ جرّ باللام متعلّق بفعل محذوف تقديره ملك والمصدر المؤوّل (ما عملوا) في محلّ جرّ بالباء متعلّق بـ (يجزي) جملة: {للَّه ما في السموات} لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: {يجزي} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أنّ) المضمر وجملة: {أساؤوا} لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الأول وجملة: {عملوا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
وجملة: {يجزي} (الثانية) لا محلّ لها معطوفة على جملة يجزي (الأولى) وجملة: {أحسنوا} لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني:

.[سورة النجم: آية 32]:

{الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَواحِشَ إِلاَّ اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ واسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهاتِكُمْ فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقى (32)}.

.الإعراب:

{الذين} موصول في محلّ رفع خبر لمبتدأ محذوف، {الفواحش} معطوف على كبائر منصوب {إلا} للاستثناء {اللمم} منصوب على الاستثناء المنقطع، {بكم} متعلّق بـ {أعلم} {إذ} ظرف مبنيّ في محلّ نصب متعلّق بـ {أعلم} {من الأرض} متعلّق بـ {أنشأكم} بحذف مضاف أي: أنشأ أباكم {إذ} الثاني معطوف على الأول {في بطون} متعلّق بنعت لـ {أجنّة}، (الفاء) رابطة لجواب شرط مقدّر (لا) ناهية جازمة {بمن} متعلّق بـ {أعلم}.
جملة: (هم) {الذين} لا محلّ لها استئناف بيانيّ وجملة: {يجتنبون} لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) وجملة: {إنّ ربّك واسع} لا محلّ لها تعليل لاستثناء اللمم وجملة: {هو أعلم بكم} لا محلّ لها تعليل آخر.
وجملة: {أنشأكم} في محلّ جرّ مضاف إليه وجملة: {أنتم أجنّة} في محلّ جرّ مضاف إليه وجملة: {لا تزكّوا} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن كان هذا أمركم فلا تزكّوا وجملة: {هو أعلم} لا محلّ لها تعليل لعدم التزكية وجملة: {اتّقى} لا محلّ لها صلة الموصول (من).

.الصرف:

{اللمم}، اسم لما صغر من الذنوب، وأصله اسم مصدر من الرباعيّ ألم بالمكان أي قلّ لبثه فيه، وألّم بالشيء إذا قاربه ولم يخالطه، وزنه فعل بفتحتين {أجنّة}، جمع جنين اسم الطفل في بطن أمّه، وسمّي جنينا لاستتاره في بطن أمّه، وزنه فعيل والجمع أفعلة، وعينه ولامه من حرف واحد.

.[سورة النجم: الآيات 33- 35]:

{أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى (33) وَأَعْطى قَلِيلًا وَأَكْدى (34) أَعِنْدَهُ عِلْمُ الْغَيْبِ فَهُوَ يَرى (35)}.

.الإعراب:

(الهمزة) للاستفهام (الفاء) استئنافيّة {قليلا} مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو صفته (الهمزة) للإنكار (عنده) ظرف منصوب متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ {علم}، (الفاء) عاطفة.
جملة: {رأيت} لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: {تولّى} لا محلّ لها صلة الموصول (الذي) وجملة: {أعطى} لا محلّ لها معطوفة على جملة تولّى وجملة: {أكدى} لا محلّ لها معطوفة على جملة {تولّى}.
وجملة: {عنده علم الغيب} في محلّ نصب مفعول به ثان عامله رأيت أي أخبرني وجملة: {هو يرى} في محلّ نصب معطوفة على جملة عنده علم.
وجملة: {يرى} في محلّ رفع خبر المبتدأ (هو).

.الصرف:

{أعطى}، فيه إعلال بالقلب، أصله أعطي بالياء، تحرّكت الياء بعد فتح قلبت ألفا، وأصل لامه واو فالثلاثيّ منه عطا يعطو عطوا الشيء أي تناوله {أكدى}، فيه إعلال بالقلب مثل أعطى وعلى قياسه ولكنّ لامه ياء، فالثلاثي منه كديت أصابعه من الحفر أي كلّت ثمّ استعمل في كلّ طلب لا يوصل لشيء.

.البلاغة:

1- الاستعارة التصريحية: في قوله تعالى: {أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى}.
فقد استعار الإدبار والإعراض، لعدم الدخول في الايمان، ويمكن أن يجري هذا ضابطا لذكر التولي في القرآن، بحيث ورد مطلقا غير مقيد، يكون معناه عدم الايمان.
2- الاستعارة التصريحية: في قوله تعالى: {وَأَعْطى قَلِيلًا وَأَكْدى}.
حيث شبه من يعطي قليلا، ثم يمسك عن العطاء، بمن يكدي، أي يمسك عن الحفر، بعد أن حيل دونه بصلابة كالصخرة.

.[سورة النجم: الآيات 36- 55]:

{أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِما فِي صُحُفِ مُوسى (36) وَإِبْراهِيمَ الَّذِي وَفَّى (37) أَلاَّ تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى (38) وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسانِ إِلاَّ ما سَعى (39) وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرى (40) ثُمَّ يُجْزاهُ الْجَزاءَ الْأَوْفى (41) وَأَنَّ إِلى رَبِّكَ الْمُنْتَهى (42) وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكى (43) وَأَنَّهُ هُوَ أَماتَ وَأَحْيا (44) وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثى (45) مِنْ نُطْفَةٍ إِذا تُمْنى (46) وَأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الْأُخْرى (47) وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنى وَأَقْنى (48) وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرى (49) وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عادًا الْأُولى (50) وَثَمُودَ فَما أَبْقى (51) وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كانُوا هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغى (52) وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوى (53) فَغَشَّاها ما غَشَّى (54) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكَ تَتَمارى (55)}.

.الإعراب:

{أم} منقطعة بمعنى بل والهمزة التي للإنكار، ونائب الفاعل للمجهول ضمير مستتر تقديره هو أي الذي تولى {بما} متعلّق بـ {ينبّأ}، {في صحف} متعلّق بمحذوف صلة الموصول (ما).
جملة: {لم ينبأ} لا محلّ لها استئنافيّة 37- (الواو) عاطفة {إبراهيم} معطوف على موسى مجرور وعلامة جرّه الفتحة {الذي} موصول في محلّ جرّ نعت لإبراهيم وجملة: {وفّي} لا محلّ لها صلة الموصول {الذي} 38- {ألّا} مخفّفة من الثقيلة، لا نافية، واسم أنّ ضمير الشأن محذوف {وازرة} فاعل مرفوع وهو نعت ناب عن منعوت محذوف أي نفس وازرة {أخرى} مضاف إليه مجرور، وهو نعت ناب عن منعوت محذوف أي نفس أخرى.
والمصدر المؤوّل {ألّا تزر وازرة} في محلّ جرّ بدل من الموصول (ما) وجملة: {لا تزر وازرة} في محلّ رفع خبر أن المخفّفة (الواو) عاطفة {أن} مثل الأولى {للإنسان} متعلّق بخبر ليس {إلّا} للحصر {ما} حرف مصدريّ والمصدر المؤوّل {ما سعى} في محلّ رفع اسم ليس مؤخّر والمصدر المؤوّل {أن ليس للإنسان إلّا ما سعى} في محلّ جرّ معطوف على المصدر ألّا تزر وازرة وجملة: {ليس للإنسان} في محلّ رفع خبر {أن} المخفّفة الثانية 40- (الواو) عاطفة {سوف} حرف استقبال، ونائب الفاعل للمجهول {يرى} ضمير مستتر تقديره هو يعود على سعيه والمصدر المؤوّل {أنّ سعيه} في محلّ جرّ معطوف على المصدر المؤوّل الأول {ألّا تزر وازرة} وجملة: {سوف يرى} في محلّ رفع خبر أنّ {ثمّ} حرف عطف، ونائب الفاعل للمجهول {يجزاه} ضمير مستتر يعود على الإنسان، وضمير الغائب البارز مفعول به، وهو يعود على السعي {الجزاء} مفعول مطلق منصوب.
وجملة: {يجزاه} في محلّ رفع معطوفة على خبر أنّ.
42- 43- (الواو) عاطفة {إلى ربّك} متعلّق بخبر أنّ المقدّم {هو} ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ والمصدر المؤوّل {أنّ إلى ربّك المنتهى} في محلّ جرّ معطوف على المصدر المؤوّل ألّا تزر وازرة والمصدر المؤوّل {أنّه هو أضحك} في محلّ جرّ معطوف على المصدر المؤوّل ألّا تزر وازرة وجملة: {هو أضحك} في محلّ رفع خبر أنّ وجملة: {أضحك} في محلّ رفع خبر المبتدأ {هو} وجملة: {أبكى} في محلّ رفع معطوفة على جملة أضحك 44- 46- (الواو) عاطفة {أنّه هو أمات وأحيا} مثل {أنه هو أضحك وأبكى} مفردات وجملا (الواو) عاطفة {الذكر} بدل من الزوجين منصوب {من نطفة} متعلّق بـ {خلق}، {إذا} ظرف مبنيّ في محلّ نصب متعلّق بالجواب المقدّر.
وجملة: {خلق} في محلّ رفع خبر أنّ والمصدر المؤوّل (أنّه خلق...) في محلّ جرّ معطوف على المصدر المؤوّل ألّا تزر وازرة.
وجملة: {تمنى} في محلّ جرّ مضاف إليه وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي: إذا تمني تخلق زوجين.
47- 51- (الواو) عاطفة في المواضع التالية {أنّ عليه النشأة} مثل أنّ إلى ربّك المنتهى والمصدر المؤوّل {أنّ عليه النشأة} في محلّ جرّ معطوف على المصدر المؤوّل ألّا تزر وازرة.
{أنّه هو أغنى واقنى} مثل أنّه هو أضحك وأبكى مفردات وجملا.
وكذلك {أنّه هو ربّ} و{أنّه أهلك}، {عادا} مفعول به منصوب وعنى به القبيلة فوصف بالأولى، وكذلك ثمود (الفاء) عاطفة (ما) نافية، ومفعول {أبقى} محذوف أي أحدا منهم.