الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الدر المنثور في التفسير بالمأثور **
- أخرج ابن أبي شيبه وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن الأنباري في المصاحف عن عكرمة قال: تعجب الكفار من احياء الله الموتى، فنزلت وأخرج آدم بن أبي اياس والفريابي وابن أبي شيبه وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن الأنباري والبيهقي في الاسماء والصفات عن مجاهد في قوله وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله وأخرج ابن أبي حاتم عن الضحاك رضي الله عنه في الآية قال: في عقولكم، إعادة شيء إلى شيء كان، أهون من ابتدائه إلى شيء لم يكن. وأخرج ابن الأنباري عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله"وهو أهون عليه" قال: الاعادة أهون على المخلوق لأنه يقول له يوم القيامة وأخرج ابن المنذر عن الحسن رضي الله عنه قال: كل عليه هين. وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله وأخرج عبد الرزاق وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه - أخرج الطبراني وابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان يلبي أهل الشرك لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك إلا شريك هو لك، تملكه ملك، فأنزل الله وأخرج ابن جرير عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله وأخرج عبد الرزاق وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله - أخرج الفريابي وابن أبي شيبه وابن جرير وابن المنذر عن مجاهد رضي الله عنه في قوله وأخرج ابن أبي شيبه وابن جرير وابن المنذر عن عكرمة رضي الله عنه في قوله {فطرة الله التي قطر الناس عليها} قال: الإسلام. وأخرج ابن أبي حاتم عن الضحاك في قوله وأخرج الحكيم الترمذي في نوادر الاصول عن مكحول رضي الله عنه. ان الفطرة معرفة الله. وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله وأخرج ابن مردويه عن حماد بن عمر الصفار قال: سألت قتادة رضي الله عنه عن قوله وأخرج ابن جرير عن معاذ بن جبل رضي الله عنه. ان عمر رضي الله عنه قال له: ما قوام هذه الامة؟ قال: ثلاث وهي المنجيات. الاخلاص: وهي الفطرة التي فطر الناس عليها. والصلاة: وهي الملة. والطاعة: وهي العصمة. فقال عمر رضي الله عنه: صدقت. وأخرج ابن جرير عن سعيد بن جبير رضي الله عنه وأخرج ابن جرير عن عكرمة وقتادة والضحاك وإبراهيم وابن زيد. مثله. وأخرج البخاري ومسلم وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"ما من مولود إلا يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه، وينصرانه، ويمجسانه، كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء هل تحسون فيها من جدعاء؟" ثم يقول أبو هريرة رضي الله عنه: اقرأوا ان شئتم {فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله لذلك الدين القيم}. وأخرج مالك وأبو داود وابن مردويه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه، وينصرانه، كما تنتج الابل من بهيمة جمعاء هل تحس من جدعاء؟) قالوا: يا رسول الله أفرأيت من يموت وهو صغير؟ قال: الله أعلم بما كانوا عاملين. وأخرج عبد الرزاق وابن أبي شيبه وأحمد والنسائي والحاكم وصححه وابن مردويه عن الاسود بن سريع رضي الله عنه"ان رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث سرية إلى خيبر فقاتلوا المشركين، فانتهى بهم القتل إلى الذرية، فلما جاؤا قال النبي صلى الله عليه وسلم: ماحملكم على قتل الذرية؟ قالوا: يا رسول الله إنما كانوا أولاد المشركين! قال: وهل خياركم إلا أولاد المشركين؟ والذي نفسي بيده ما من نسمة تولد إلا على الفطرة حتى يعرب عنها لسانها". - أخرج ابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن قتادة {من الذين فرقوا دينهم} قال: هم اليهود والنصارى. وفي قوله وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله وأخرج ابن أبي حاتم عن الضحاك رضي الله عنه. مثله. وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن قتادة رضي الله عنه في قوله وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله وأخرج ابن جرير عن ابن عباس رضي الله عنهما وأخرج الفريابي وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه في قوله {وما آتيتم من ربا ليربو في أموال الناس فلا يربو عند الله} قال: هي الهدايا. وأخرج الفريابي وابن أبي شيبه وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله {وما آتيتم من ربا ليربو في أموال الناس فلا يربو عند الله} قال: يعطي ما له يبتغي أفضل منه. وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن سعيد بن جبير رضي الله عنه وأخرج الفريابي وابن أبي شيبه وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن الضحاك رضي الله عنه في قوله وأخرج البيهقي في سننه عن ابن عباس رضي الله عنهما. مثله. وأخرج ابن أبي حاتم عن محمد بن كعب القرظي رضي الله عنه {وما آتيتم ربا...} قال: الرجل يعطي الشيء ليكافئه به، ويزداد عليه وأخرج عبد الرزاق وابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله - أخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله وأخرج ابن المنذر عن عكرمة رضي الله عنه وأخرج ابن المنذر عن عطية رضي الله عنه في الآية. انه قيل له: هذا البر والبحر أي فساد فيه؟ قال: إذا قل المطر قل الغوص. وأخرج ابن أبي حاتم عن زيد بن رفيع رضي الله عنه في قوله وأخرج الفريابي عن عكرمة رضي الله عنه في قوله وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن عكرمة رضي الله عنه أنه سئل عن قوله وأخرج الفريابي وابن أبي شيبه وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي رضي الله عنه في قوله وأخرج ابن أبي حاتم عن عطاء رضي الله عنه في الآية قال: البحر الجزائر. وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله وأخرج ابن المنذر عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله وأخرج ابن أبي شيبه وابن جرير عن الحسن رضي الله عنهما في قوله - وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن زيد رضي الله عنه في قوله وأخرج ابن أبي شيبه وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو نعيم في الحلية والبيهقي في عذاب القبر عن مجاهد في قوله وأخرج الفريابي وابن أبي شيبه وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه في قوله - أخرج ابن أبي حاتم والطبراني وابن مردويه عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول"ما من امرئ مسلم يرد عن عرض أخيه إلا كان حقا على الله أن يرد عنه نار جهنم يوم القيامة. ثم تلا - أخرج أبو الشيخ في العظمة عن السدي رضي الله عنه قال: يرسل الله الريح فتأتي بالسحاب من بين الخافقين - طرف السماء حين يلتقيان - فتخرجه ثم تنشره فيبسطه في السماء كيف يشاء، فيسيل الماء على السحاب، ثم يمطر السحاب بعد ذلك. وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: يرسل الله الريح، فتحمل الماء من السحاب، فتمر به السحاب، فتدر كما تدر الناقة، وثجاج مثل العزالي غير أنه متفرق. وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله وأخرج أبو يعلى وابن المنذر عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله {فيجعله كسفا} قال: قطعا يجعل بعضها فوق بعض {فترى الودق} قال: المطر وأخرج الفريابي عن مجاهد رضي الله عنه في قوله وأخرج ابن أبي حاتم عن الضحاك رضي الله عنه في قوله - أخرج مسلم وابن مردويه عن أنس بن مالك رضي الله عنه "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك قتلى بدر أياما حتى جيفوا، ثم أتاهم فقام يناديهم، فقال: يا أمية بن خلف، يا أبا جهل بن هشام، يا عتبة بن ربيعة. هل وجدتم ما وعد ربكم حقا؟ فسمع عمر رضي الله عنه صوته فجاء فقال: يا رسول الله تناديهم بعد ثلاث وهل يسمعون؟ يقول الله وأخرج البخاري ومسلم والنسائي وابن أبي حاتم وابن مردويه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: وقف النبي صلى الله عليه وسلم على قليب بدر فقال "هل وجدتم ما وعد ربكم حقا؟ ثم قال: انهم الآن يسمعون ما أقول. فذكر لعائشة رضي الله عنها فقالت: إنما قال النبي صلى الله عليه وسلم: انهم الآن ليعلمون أن الذي كنت أقول لهم هو الحق، ثم قرأت وأخرج أحمد والبخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي من طريق قتادة قال: ذكر لنا أنس بن مالك عن أبي طلحة رضي الله عنهما"ان نبي الله صلى الله عليه وسلم أمر يوم بدر بأربعة وعشرين رجلا من صناديد قريش، فقذفوا في طوى من أطواء بدر خبيث مخبث، وكان إذا ظهر على قوم أقام بالعرصة ثلاث ليال، فلما كان ببدر اليوم الثالث أمر براحلته فشد عليها رحلها، ثم مشى واتبعه أصحابه قالوا: ما ترى ينطلق إلا لبعض حاجته حتى قام على شفة الركى فجعل يناديهم بأسمائهم وأسماء آبائهم. يا فلان بن فلان، ويا فلان بن فلان، أيسركم أنكم أطعتم الله ورسوله؟ فإنا قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا؟ فقال عمر رضي الله عنه: يا رسول الله ما تكلم من أجساد لا أرواح فيها: فقال النبي صلى الله عليه وسلم: انهم لأسمع لما أقول منكم" قال قتادة: أحياهم الله حتى أسمعهم قوله، توبيخا وتصغيرا ونقمة وحسرة وندما. وأخرج ابن مردويه من طريق الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: نزلت هذه الآية في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لأهل بدر - أخرج سعيد بن منصور وأحمد وابو داود والترمذي وحسنه وابن المنذر والطبراني والشيرازي في الالقاب والدار قطني في الأفراد وابن عدي والحاكم وأبو نعيم في الحلية وابن مردويه والخطيب في تالي التلخيص عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قرأت على النبي صلى الله عليه وسلم وأخرج الخطيب عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ وأخرج ابن مردويه عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ هذا الحرف في الروم وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله - أخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله وأخرج ابن أبي حاتم عن الربيع بن أنس رضي الله عنه في قوله وأخرج ابن أبي شيبه وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والحاكم والبيهقي في سننه عن علي رضي الله عنه أن رجلا من الخوارج ناداه وهو في صلاة الفجر فقال {لقد أوحى اليك وإلى الذين من قبل لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين} فأجابه علي رضي الله عنه وهو في الصلاة
|