الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الدر المنثور في التفسير بالمأثور **
4 - 5 - أخرج ابن اسحق وابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله وأخرج عبد بن حميد عن قتادة وأخرج عبد الله بن أحمد بن حنبل في زوائد المسند والحاكم والبيهقي في الدعوات عن أبي بن كعب قال "كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فجاء أعرابي فقال: يا نبي الله إن لي أخا وبه وجع قال: وما وجعه؟ قال: به لمم قال: فائتني به. فوضعه بين فعوذه النبي صلى الله عليه وسلم بفاتحة الكتاب، وأربع آيات من أول سورة البقرة، وهاتين الآيتين وأخرج ابن السني في عمل اليوم والليلة من طريق عبد الرحمن بن أبي ليلى عن رجل عن أبيه. مثله سواء. وأخرج الدارمي وابن الضريس عن ابن مسعود قال: من قرأ أربع آيات من أول سورة البقرة، وآية الكرسي، وآيتين بعد آية الكرسي، وثلاثا من آخر سورة البقرة، لم يقربه ولا أهله يومئذ شيطان، ولا شيء يكرهه في أهله ولا ماله، ولا يقرأن على مجنون إلا أفاق. وأخرج الدارمي وابن المنذر والطبراني عن ابن مسعود قال: من قرأ عشر آيات من سورة البقرة في ليلة لم يدخل ذلك البيت شيطان تلك الليلة حتى يصبح. أربع من أولها، وآية الكرسي، وآيتان بعدها، وثلاث خواتيمها. أولها (لله ما في السموات) (البقرة الآية 284). وأخرج سعيد بن منصور والدارمي والبيهقي في شعب الإيمان عن المغيرة بين سبيع وكان من أصحاب عبد الله قال: من قرأ عشر آيات من البقرة عند منامه لم ينس القرآن. أربع آيات من أولها، وآية الكرسي، وآيتان بعدها، وثلاث من آخرها. وأخرج الطبراني والبيهقي في الشعب عن ابن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول"إذا مات أحدكم فلا تحبسوه وأسرعوا به إلى قبره، وليقرأ عند رأسه بفاتحة البقرة، وعند رجليه بخاتمة سورة البقرة، في قبره". وأخرج الطبراني في الكبير عن عبد الرحمن بن العلاء بن اللجلاج قال: قال لي أبي: يا بني إذا وضعتني في لحدي فقل: بسم الله، وعلى ملة رسول الله. ثم سن علي التراب سنا، ثم اقرأ عند رأسي بفاتحة البقرة وخاتمتها. فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك. وأخرج ابن النجار في تاريخه من طريق محمد بن علي المطلبي عن خطاب بن سنان عن قيس بن الربيع عن ثابت بن ميمون عن محمد بن سيرين قال: نزلنا يسيرى فاتانا أهل ذلك المنزل فقالوا: ارحلوا فإنه لم ينزل عندنا هذا المنزل أحد إلا اتخذ متاعه فرحل أصحابي وتخلفت للحديث الذي حدثني ابن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "من قرأ في ليلة ثلاثا وثلاثين آية لم يضره في تلك الليلة سبع ضار، ولا لص طار، وعوفي في نفسه، وأهله، وماله حتى يصبح". فلما أمسينا حتى رأيتهم قد جاءوا أكثر من ثلاثين مرة، مخترطين سيوفهم فما يصلون إلي، فلما أصبحت رحلت فلقيني شيخ منهم فقال: يا هذا إنسي أم جني؟ قلت: بل إنسي! قال: فما بالك..! لقد أتيناك أكثر من سبعين مرة كل ذلك يحال بيننا وبينك بسور من حديد. فذكرت له الحديث، والثلاث وثلاثون آية، أربع آيات من أول البقرة إلى قوله {المفلحون} وآية الكرسي، وآيتان بعدها إلى قوله (خالدون) (البقرة الآية 257) والثلاث آيات من آخر البقرة فذكرت هذا الحديث لشعيب بن حرب فقال لي: كنا نسميها آيات الحرب، ويقال: إن فيها شفاء من كل داء. فعد علي الجنون، والجذام، والبرص، وغير ذلك. قال محمد بن علي: فقرأتها على شيخ لنا قد فلج حتى أذهب اللله عنه ذلك. وأخرج البيهقي في شعب الإيمان عن ابن مسعود قال: من قرأ عشر من سورة البقرة أول النهار لا يقربه شيطان حتى يمسي، وإن قرأها حين يمسي لم يقربه حتى يصبح، ولا يرى شيئا يكرهه في أهله وماله، وإن قرأها على مجنون أفاق. أربع آيات من أولها، وآية الكرسي، وآيتان بعدها، وثلاث آيات من آخرها. قوله تعالى: إن الذين كفروا سوآء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون * ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصرهم غشاوة ولهم عذاب عظيم أخرج ابن جريج وابن أبي حاتم والطبراني في الكبير في السنة وابن مردويه والبيهقي في الأسماء والصفات عن ابن عباس في قوله وأخرج ابن أبي حاتم عن عبد الله بن عمرو قال "قيل يا رسول الله أنا تقرأ من القرآن فنرجو، ونقرأ فنكاد نيأس فقال: ألا أخبركم عن أهل الجنة وأهل النار؟ قالوا: بلى يا رسول اله وأخرج ابن اسحق وابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن أبي العالية في قوله وأخرج ابن المنذر عن السدي في قوله وأخرج عبد بن حميد عن قتادة في قوله وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس في الآية قال: الختم على قلوبهم، وعلى سمعهم، والغشاوة على أبصارهم. وأخرج ابن جريج عن ابن مسعود قال وأخرج الطستي في مسائله عن ابن عباس أن نافع بن الأرزق قال له: أخبرني عن قوله عز وجل وصهباء طاف يهود بها* فأبرزها وعليها ختم وأخرج سعيد بن منصورعن الحسن وأبي رجاء قرأ أحدهما {غشاوة} والآخر {غشوة}. أخرج ابن اسحق وابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله وأخرج ابن اسحق وابن جرير عن ابن عباس. أن سورة البقرة إلى المائة منها، هي رجال سماهم بأعيانهم وأنسابهم من أحبار يهود، ومن المنافقين من الأوس والخزرج. وأخرج ابن جرير عن ابن مسعود في قوله وأخرج عبد الرزاق وابن جرير عن قتادة في قوله وأخرج عبد بن حميد عن قتادة في قوله وأخرج ابن المنذر عن محمد بن سيرين قال: لم يكن عندهم أخوف من هذه الآية وأخرج عبد بن حميد عن يحيى بن عتيق قال: كان محمد يتلو هذه الآية عند ذكر الحجاج ويقول: أنا لغير ذلك أخوف وأخرج ابن سعد عن أبي يحيى قال سأل رجل حذيفة وأنا عنده فقال: وما النفاق؟ قال: أن تتكلم باللسان، ولا تعمل به. أخرج أحمد بن منيع في مسنده بسند ضعيف عن رجل من الصحابة. إن قائلا من السلمين قال: يا رسول الله ما النجاة غدا قال: لا تخدع الله قال وكيف نخادع الله قال أن تعمل بما أمرك به تريد به غيره، فاتقوا الرياء فإنه الشرك بالله، فإن المرائي ينادى به يوم القيامة على رؤوس الخلائق بأربعة أسماء. يا كافر، يا فاجر، يا خاسر، يا غادر. ضل عملك، وبطل أجرك، فلا خلاق لك اليوم عند الله، فالتمس أجرك ممن كنت تعمل له يا مخادع، وقرأ من القرآن وأخرج ابن جرير عن ابن وهب قال: سألت ابن زيد عن قوله وأخرج البيهقي في الشعب عن قيس بن سعد قال: لولا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم "المكر والخديعة في النار، لكنت أمكر هذه الأمة".
|