فصل: 1275- عَمرو بن جُمَيع، كُوفيٌّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.1258- عَلي بن المُهاجِر العَيشي، بَصريٌّ:

عن هَيصَم بن الشَّداخ، كِلاهُما مَجهولَين، والحَديث غَير مَحفُوظ.
4190- حَدثناه عَبد الوارِث بن إِبراهيم العَسكَري، قال: حَدثنا عَلي بن المُهاجِر العَيشي، قال: حَدثنا هَيصَم بن الشَّداخ، قال: حَدثنا الأَعمش، عن يَحيَى بن وثاب، عن عَلقمة، عن عَبد الله، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن وسَّع على عياله يَوم عاشُوراءَ أَوسَع الله عَليه سَنَتَهُ».
ولا يَثبُت في هَذا عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم شَيءٌ إِلاَّ شَيئًا يُروى عن إِبراهيم بن مُحَمد بن المُنتَشِر مُرسَلاً.

.1259- عَلي بن مُجاهد الكابُليُّ:

4191- حَدثنا أَحمد بن عَلي، قال: سأَلت أَبا غَسانَ زُنيجًا، عن عَلي بن مُجاهد الكابُلي، فقال: تَرَكتُهُ، ولَم يَرضَهُ.
4192- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه إِبراهيم بن الحَسين القَومَسي، قال: حَدثنا مُحمد بن حُمَيد، قال: حَدثنا عَلي بن مُجاهد الكابُلي، عن هِلال بن هِلال، عن أَبيه، عن عَمرو بن رافِع المَدَني، قال: «رَأَيت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يَخطُب يَوم النَّحر بعد الظُّهر على بَغلَتِه البَيضاء ورَديفُه عَلي بن أَبي طالب».
وقَد رُوي بَعض هَذا الكَلام بِغَير هَذا الإِسناد.

.1260- عَلي بن قادِمٍ:

4193- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: عَلي بن قادِم ضَعيفٌ.

.1261- عَلي بن نافِعٍ:

عن بَهز بن حَكيم، مَجهول بِالنَّقل، حَديثه غَير مَحفُوظ.
4194- حَدثنا إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا يَحيَى بن دُرُست، قال: حَدثنا عَلي بن نافِع، قال: قال: حَدثنا بَهز بن حَكيم، عن أَبيه، عن جَدِّه، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «إِن السَّقط لَيَظَل مُحبَنطِئًا بِباب الجَنة يقول الله: ادخُل الجَنة، فَيقول: لا أَدخُل إِلاَّ وأَنا وأَبَواي، فَيقول الله تَبارَك وتَعالَى لَه: ادخُل أَنت وأَبَواكَ».
وقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «سَوداء ولُودٌ خَير مِن حَسناء لا تَلدُ، إِنّي مُكاثِر بِكُم».
وهَذان المَتنان يُرويان بِغَير هَذا الإِسناد بإِسناد أَصلَح مِن هَذا.
وليسا بمحفوظين من حديث بهز.

.1262- عَلي بن نُفَيل الحَراني، هو جَد النُّفَيليِّ:

عن سَعيد بن المُسَيَّب، في المَهدي، لا يُتابَع عَليه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
4195- حَدثنا هارون بن كامِل، قال: حَدثنا عَلي بن مَعبَد بن شَداد، قال: حَدثنا أَبو المَليح، عن زياد بن بَيان، عن عَلي بن نُفَيل، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن أُم سَلَمة، قالَت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «المَهدي مِن ولَد فاطِمة».
وفي المَهدي أَحاديث جيادٌ مِن غَير هَذا الوجه بِخِلاف هَذا اللَّفظِ.

.1263- عَلي بن يَزيد بن رُكانةَ:

عن أبيه عن جده:
لا يتابع على بعض ألفاظ حديثه.
4196- حَدثناه عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا أَبو غَسانَ مالك بن إِسماعيل، قال: حَدثنا جَرير بن حازِم، عن الزُّبَير بن سَعيد، عن عَبد الله بن عَلي بن يَزيد بن رُكانة، عن أَبيه، عن جَدِّهِ؛ أَنَّ رُكانة طَلَّق امرَأَتَه البَتَّةَ فَذَكَر أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم سُئِل عن ذَلك، فقال: ما أَرَدتَ؟ قال: أَرَدت به واحِدَةً، قال: قال: «إِنما هي على ما أَرَدتَ».
4197- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَلي بن يَزيد بن رُكانةَ لَم يَصِح حَديثهُ.

.1264- عَلي بن يَزيد الأَلهانيُّ أبو عبد الملك الدمشقي:

4198- حَدثني آدَمُ، قال: قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَلي بن يَزيد أَبو عَبد المَلك الأَلهاني، عن القاسِم، شاميٌّ مُنكر الحديث.
4199- ومِن حَديثه: ما حَدثنيه جَدّي، رَحِمَه الله، قال: حَدثنا أَبو عُمر الضَّريرُ، قال: حَدثنا فَرَج بن فَضالَة، عن عَلي بن يَزيد، عن القاسِم، عن أَبي أُمامَة، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «إِن الله تَبارَك وتَعالَى بَعَثَني رَحمَةً للعالَمين، وأَمَرَني رَبّي بِمَحو الأَوثان والصُّلُب وكَسر المَعازِف وهَجر الجاهِليَّة، بَيعُهُن حَرام، وشِراءُهُن حَرام، وتِجارَة فيهن حَرام، وأَكل أَثمانِهِن حَرامٌ يَعني المُغَنّياتِ».

.1265- عَلي بن هاشِم بن البَريدِ:

4200- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا مُحمد بن داوُد الحَراني، قال: سمعتُ عِيسى بن يُونُس، وسُئِل عن عَلي بن هاشِم بن البَريد، فقال: أَهل بَيت تَشَيُّع، ولَيس ثَم كَذابٌ.
4201- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِبراهيم العامِري، قال: حَدثنا عَباد بن يَعقوب، قال: حَدثنا عَلي بن هاشِم بن البَريد، عن الصَّباح العَطار، عن ثابِت بن أَبي صَخرَة، عن المُنذِر الكِندي، عن سُليمان، قال: إِن أَفضَل الأَنبياء نَبيُّنا، وإِن أَفضَل الأَوصياء وصيُّنا، وإِن أَفضَل الأَسباط سَبطانا.

.1266- عَلي بن يُونُس البَلخيُّ:

عن هِشام بن الغاز، ولا يُتابَع على حَديثه.
4202- حَدثناه أَحمد بن مُحمد المَروزي، قال: حَدثنا الفَضل بن سَهل، قال: حَدثنا عَلي بن يُونُس البَلخي، قال: حَدثنا هِشام بن الغاز، عن نافِع، عن ابن عُمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لا يَشُد المُصَلّي إِلاَّ إِلى ثَلاثَة مَساجِدَ: مَسجِد الحَرام، ومَسجِدي هَذا، والمَسجِد الأَقصَى».
والمَتن مَعرُوف بِغَير هَذا الإِسناد.

.باب عَمرو:

.1267- عَمرو بن الأَزهَر العَتَكيُّ:

4203- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: سمعتُ مُجاهد بن مُوسَى يقول: قال أَبو سَعيد الحَدادُ: كان عَمرو بن الأَزهَر يَكذِب مُجاوبَةً، قُلتُ: وكَيف كان يُكَذِّب مُجاوبَةً؟ قال: قالُوا لَه: تَعرِف في الحائِك يَأخُذ الخُيُوطَ؟ فقال: حَدثنا هِشام، عن الحَسن، قال: الخُيُوط بِالدَّقيقِ.
وقيل لَه: في الحَجام يَرَى الرَّجُل مَحاجِمَهُ، فقال: حَدثنا هِشام، عن الحَسن، قال: لا بَأس به، قال أَبو سَعيد: لا أَكثَر الله في المُسلمين مِثلَه.
4204- حَدثنا أَحمد بن عَلي، قال: حَدثنا عَلي بن شَوكَر، قال: سمعتُ أَحمد بن حَنبَل قال: كان عَمرو بن الأَزهَر يَضَع الحَديث.
4205- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا العَباسُ، قال: سمعتُ يَحيَى قال: عَمرو بن الأَزهَر كان بِواسِط، وهو بَصريٌّ ضَعيفٌ.

.1268- عَمرو بن أَبي بَكر، يَمانيُّ:

رَوى عنه هَمام بن نافِع، في حَديثه نَظر، ولَعَلَّه عَمرو بَرقٍ.
4206- حَدثنا إِسحاق بن إِبراهيم، عن عَبد الرَّزاق، عن أَبيه، عن عَمرو بن أَبي بَكر، عن مُحَمد بن كَعب القُرَظي، عن عائِشة، زَوج النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم أَنها سَأَلَت النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم يَوم الأَحزابِ: كَيف بِنا يا رَسول الله لَو أَجمعَت عَلَينا اليَمَن مع هَوازِن وغَطَفانَ؟ فقال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «أُولَئِك قَوم لَيس على أَهل هَذا الدّين منهُم بَأسٌ».
ولا يُعرَف إِلاَّ به.

.1269- عَمرو بن بَكر السَّكسَكيُّ:

عن أَبي سِنان الشَّيباني، حَديثه غَير مَحفُوظ.
4207- حَدثناه مُحمد بن داوُد بن خُزَيمَة الرَّملي، قال: حَدثنا إِبراهيم بن عَمرو بن بَكر السَّكسَكي، قال: حَدثنا أَبي، عن أَبي سِنان الشَّيباني، عن عُمر بن عَبد العَزيز، عن أَبي سَلَمة، عن رَبيعَة بن كَعب، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَفضَل طَعام الدُّنيا والآخِرَة اللَّحمُ».
ولا يُعرَف إِلاَّ به، ولا يَثبُت في هَذا المَتن عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم شَيءٌ.

.1270- عَمرو بن بِشر بن السَّرحِ:

عن عنبَسَة بن سَعيد بن غُنَيم، مُنكر الحديث.
4208- مِن حَديثه؛ ما حَدثناه أَحمد بن مُحمد، قال: حَدثنا سُليمان بن عَبد الرَّحمَن، قال: حَدثنا عَمرو بن بَشير بن السَّرح، قال: حَدثنا عنبَسَة بن سَعيد بن غُنَيم، عن عِكرمة، عن ابن عَباس: {ثُم لَتُسأَلُن يَومئِذ عن النَّعيمِ} قال: قال ابن عَباس: إِن رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فَسَّرَها فقال: أَوَّل جُزء فيها: الخِصاف والماء وفِلَق الخُبزِ.
4209- بإِسنادِهِ: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِذا استَيقَظت مِن نَومِك فَقُل: سُبحان الَّذي يُحيي المَوتَى وهو على كُل شَيء قَدير، فَإِنَّك إِذا قُلتَ: اللهم اغفِر لي، قال: نَعَم، نَعَم، نَعَم».
4210- بإِسنادِهِ؛ أَنَّ أَسماء بِنت عُمَيس أَرسَلَت إِلى رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم ورُبَّما اعتَكَفَت معَه تَسأَلُه عن المُستَحاضَة، فَأَرسَل إِلَيها أَن تَغتَسِل لصَلاة الفَجر اغتِسالَةً، ثُم تُؤَخِّر الظُّهر والعَصر وتَغتَسِل اغتِسالَةً، ثُم تُصَلّي، وتُؤَخِّر المَغرِب وتُقَدِّم العِشاءَ وتَغتَسِل لَهما اغتِسالَةً، ثُم تُصَلّي، قال: فَبَعَثَت إِلَيه: إِنه لَيس بِالدَّم العَبيط ولَكِنه الدَّم البَحراني، فَبَعَث إِلَيها رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لا تَدَعي الصَّلاة ولَو قَعَدت على كُرسي وتَحتَك طَست، فَإِنه عِرق انفَجَر، أَو قَرحَة في الرَّحِمِ».
كُل هَذه الأَحاديث غَير مَحفُوظَة بِهذا الإِسناد.
فَأَما قِصَّة المُستَحاضَة فَقد رُوي بِغير هذا الإِسناد مِن طَريق لَيِّن، ورُوي بِخِلاف هَذا اللَّفظ مِن طَريق صالح.

.1271- عَمرو بَرقٍ وهو عَمرو بن مُسلمٍ:

4211- حَدثني مُحمد بن عَبد الرَّحمَن، قال: حَدثنا عَبد المَلك بن عَبد الحَميد، قال: سمعتُ أَحمد بن حَنبل يقول: عَمرو بَرق لَه أَشياء مَناكيرُ، ومَعمَر قَد رَوى عنه، وكان عِندَه لا بَأس به، وكانت لَه عِلَّة، ثُم أَشار أَبو عَبد الله بيَدِه إِلى فيه، أَي يَشرَبُ.
4212- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه إِسحاق بن إِبراهيم، عن عَبد الرَّزاق، عن مَعمَر، عن عَمرو بن مُسلم، عن عِكرمة، أَحسَبُه عن أَبي هُريرة، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «ضالَّة الإِبِل المَكتُومَة غَرامَتُها ومِثلُها معَها».
4213- وحَدثنا عُبيد بن مُحمد الكَشْوَري، قال: حَدثني حَفص بن أَبي الدُّغَيش، قال: حَدثني عَمّي عَبد المَلك بن عَبد الرَّحمَن الذِّماري، عن هِشام، قال: حَدثني مَعمَر، عن عَمرو برق، عن عِكرمة، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «أَيسَر أَهل النار عَذابًا رَجُل رِجلاه على جَمرَتَين تَغلي منهُما دِماغ رَأسِه، قيل: وما كان ذَنبُه يا رَسول الله؟ قال: كانت لَه غَنَمٌ وكان يُفسِد بِها الزَّرع، وإِنما حُرمَة الزَّرع قَوتَه بِحَجَر، فَلا تُسحِتُوا أَنعامَكُم، ولا تُعَذِّبُوا أَنفُسَكُم».
أَما حَديث الضالَّة فَيُروى بِغَير هَذا الإِسناد مِن طَريق أَصلَح مِن هَذا، وأَما حَديث الزَّرع فَلا يُعرَف إِلاَّ به.

.1272- عَمرو بن تَميمٍ:

عن أَبيه، عن أَبي هُريرة.
4214- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَمرو بن تَميم، عن أَبيه، عن أَبي هُريرة، في فَضل شَهر رَمَضان رَوى عنه كَثير بن زَيد، في حَديثه نَظرٌ.
4215- وهَذا الحَديث: حَدثناه يَحيَى بن عُثمان، قال: حَدثنا نُعيم بن حَماد، قال: حَدثنا ابن المُبارك، قال: أَخبَرنا كَثير بن زَيد، قال: أَخبَرني عَمرو بن تَميم، عن أَبيه، أَنه سَمِع أَبا هُريرة يقول: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَظَلَّكُم شَهرُكُم هَذا مَحلُوف رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، ما مَر بِالمُسلمين شَهر خَير لَهم منهُ، ولا مَر بِالمُنافِقين شَهر شَر لَهم منهُ، إِن الله عَز وجَل كَتَب أَجرَه ونوافِلَه قَبل أَن يَدخُل، وكَتَب إِصرَه وشَقاءَه قَبل أَن يَدخُلَ».
ولا يُتابَع عَليه.
وفي فَضائِل شَهر رَمَضان أَحاديث بِغَير هَذا الإِسناد، وبِخِلاف هَذا اللَّفظ مِن وجه صالح.

.1273- عَمرو بن ثابِت بن أَبي المِقدامِ:

واسم أَبي المِقدامِ: هُرمُزُ، كُوفيٌّ.
4216- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَمرو بن ثابت لَيس بِالقَوي عِندَهُم.
4217- حَدثنا إِبراهيم بن يُوسُف، قال: حَدثنا هَناد بن السَّري، قال: كَتَبت عن عَمرو بن ثابت، قال: حَدثنا كَثير فَبَلَغَني عنه أَنه كان يَومًا عِند حَبان بن عَلي، قال هَنادٌ: وأَخبَرني مَن سَمِعَه وما أُراه إِلاَّ نَوفَلاً يقول: كَفَر الناس بعد رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم إِلاَّ أَربَعَةً، قال: قيل لحِبانَ: قال هَذا ولَم تُنكِر عَليه؟ قال: فقال حَبانُ: هو جَليسُنا، كَأَنه قال: فَكَرِهت أَن أَقُول لَه شَيئًا، قال: وكان حين تَكَلَّم بِهذا الكَلام يَتَناوم كَأَنه يَنعَسُ، يَعني حَبانَ قال: هَذا، ومات عَمرو بن ثابت، فَلَما مُر بِجَنازَتِه فَرَآها ابن المُبارك دَخَل المَسجِد وأَغلَق عَليه بابَه حَتَّى جاوزَتهُ.
4218- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: حَدثنا أَبو هَمام الوليد بن شُجاع، قال: حَدثنا عَلي بن الحَسن بن شَقيق، قال: سمعتُ ابن المُبارك يقول: لا تُحَدِّثُوا عن عَمرو بن ثابت، فَإِنه كان يَسُب السَّلَفَ.
4219- حَدثنا عَبد الله بن مُحَمد بن سَعدَويه المَروزي، قال: حَدثنا أَحمد بن عَبد الله بن بَشير المَروزي، قال: حَدثنا سُفيان بن عَبد المَلك، قال: سأَلت ابن المُبارك، قُلتُ: عَمرو بن ثابت، لم تَرَكت حَديثهُ؟ قال: كان يَشتُم السَّلَف، فَلذَلك تَرَكت حَديثهُ.
4220- حَدثنا أَحمد بن عَلي، قال: حَدثنا أَبو غَسان، قال: كان جَرير يُخَرِّج حَديث عَمرو بن ثابت، فَيقولون: لا نُريدُهُ، فَيقول: أَدرَكَته صالحًا، فَيقولون: تَغَيَّر بعدكَ.
4221- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: كَتَب إِلَي أَبو بَكر بن خَلادٍ: سمعت ابن عُيَينة يقول: إِنَّك حَذَّرت عَمَّن يُطعن فيه؟ ثُم قال: ابن أَبي المِقدام، فَذَكَر حَديثًا يَعني عَمرًا.
4222- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: سأَلت عَبد الرَّحمَن بن مَهدي عن حَديث عَمرو بن ثابت، فَأَبَى أَن يُحَدِّث عنه، وقال: لَو كُنت مُحَدِّثًا عنه بِحَديثٍ لَحَدَّثت بِحَديث أَبيه، عن سَعيد بن جُبَير في التَّفسيرِ.
4223- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت عَبد الرَّحمَن يُحَدِّثُ عن عَمرو بن ثابِت بن أَبي المِقدامِ.
4224- حَدثنا مُحمد بن عُثمان، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: كان عَمرو بن ثابت ضَعيفًا.
4225- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى قال: عَمرو بن ثابِت بن أَبي المِقدامِ: لَيس بِشَيء.
وفي مَوضِع آخَرَ: لَيس بِثِقَة ولا مَأمُون.
4226- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى قال: عَمرو بن ثابت لا يَكذِب في حَديثه.

.1274- عَمرو بن جابِر الحَضرَمي، مِصريٌّ:

4227- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: بَلَغَني أَنَّ عَمرَو بن جابِر، الذي حَدَّث عنه ابن لَهيعَةَ وسَعيد بن أَبي أَيوب، كان يَكذِبُ، قال أَبي: يَروي عن جابِر أَحاديث مَناكيرَ.
4228- حَدثني يَحيَى بن عُثمان، قال: حَدثنا سَعيد بن أَبي مَريم، قال: قُلت لاِبن لَهيعَةَ: يا أَبا عَبد الرَّحمَن، مَن عَمرو بن جابِر هَذا؟ قال: شَيخ مِنا أَحمَق كان يَزعُم أَنَّ عَليًّا في السَّحابِ.
4229- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: سمعتُ ابن أَبي مَريم، عن ابن لَهيعَة، قال: كان عَمرو بن جابِر الحَضرَمي غَير حَصيف، كان يَجلس معنا فَيُبصِر سَحابَةً فَيقول: هَذا عَلي بن أَبي طالب، قَد مَر في السَّحابِ.
4230- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَبد الله بن أَحمد بن أَبي مَسَرَّة، قال: حَدثنا المُقرئ، قال: حَدثنا سَعيد بن أَبي أَيوب، قال: حَدثنا عَمرو بن جابِر الحَضرَمي، عن جابر بن عَبد الله، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «مَن صام شَهر رَمَضان وسِتَّة أَيام مِن شَوالَ فَكَأَنَّما صام السَّنَةَ».
وهَذا يُروى عن أَبي أَيوب الأَنصاري، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم بإِسناد أَصلَح مِن هَذا.

.1275- عَمرو بن جُمَيع، كُوفيٌّ:

4231- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى قال: عَمرو بن جُمَيع كَذاب خَبيث، كان قاضي حُلوانَ.
4232- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن عَتاب بن المُرَبَّع، قال: حَدثنا سُرَيح بن يُونُس، قال: حَدثنا عَمرو بن جُمَيع، عن الأَعمش، عن بِشر بن غالب، عن أَخيه بَشير بن غالب، عن الحَسن بن عَلي، قال: أَخبَرني أَبي، عن جَدّي، أَنه قال: ما مِن مَدينَة يَكثُر أذانُها إِلاَّ قَل بَردُها.
ولا يُعرَف إِلاَّ به.

.1276- عَمرو بن جَريرٍ:

عن إِسماعيل بن أَبي خالد، عِندَه مَناكيرُ.
4233- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى الساجي، قال: حَدثنا داوُد بن سُليمان المُؤَدِّبُ، قال: حَدثنا عَمرو بن جَرير، عن إِسماعيل بن أَبي خالد، عن قَيس بن أَبي حازِم، في قَوله عَز وجَلَ: {فَإِن لَه مَعيشَةً ضَنكًا} قال: رِزقًا في مَعصيَة.
4234- حَدثنا أَحمد بن داوُد القَومَسي، قال: حَدثنا عَبد الله بن مُحمد الأَزدي، قال: حَدثنا عَمرو بن جَرير، عن إِسماعيل بن أَبي خالد، عن قَيس، عن أَبي طَلحة، قال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن صَلَّى عَلَي صَلاةً». فَذَكَر الحَديث.
أَما حَديث أَبي طَلحة فَيُروى مِن غَير هَذا الوجه بإِسناد أَصلَحَ.
وأَما الحَديث الأَوَّل فيروى مِن غَير هَذا الوجه، قَولُهُ: {مَعيشَةً ضَنكًا} قال: عَذاب القَبرِ.