فصل: 1841- مُفَضَّل بن صالح، كُوفيٌّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.1831- مَخلَد بن الضَّحاك والد أَبي عاصِمٍ:

لا يُتابَع على حَديثه.
5980- حَدثناه مُحمد بن مُوسَى، قال: حَدثنا يَعقوب بن إِبراهيم، قال: حَدثنا أَبو عاصِم، قال: أَخبَرَني أَبي، عن الزُّبَير بن عُبَيد، عن نافِع، عن عائِشة، قالَت: سمعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «إِذا عَرَض لأَحَدِكُم رِزق فَلا يَدَعه حَتَّى يَتَغَيَّر لَه، أَو يَتَنَكَّر لَه».
لا يُعرَف إِلاَّ به.

.1832- مَخلَدٌ أَبو الهُذَيل:

عن عَبد الرَّحمَن المَدينيِّ:
في إِسنادِه نَظرٌ.
5981- حَدثناه أَحمد بن مُحَمد بن عاصِم، قال: حَدثنا مُحمد بن أَبي بَكر المُقَدَّمي، قال: حَدثنا الأَغلَب بن تَميم المَسعُودي، قال: حَدثنا مَخلَدٌ أَبو الهُذَيل العنبَري، عن عَبد الرَّحمَن المَديني، عن عَبد الله بن عُمر، عن عُثمان رَضي الله عنهما، قال: سأَلت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن تَفسير: {لَه مَقاليد السَّمَوات والأَرضِ} فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «يا عُثمان ما سَأَلَني عنها أَحَد قَبلَك، قال: تَفسيرُها، لا إِلَه إِلاَّ الله، والله أَكبَرُ، وسُبحان الله وبحمده، والحَمد لله، وأَستَغفِر الله، ولا قُوَّة إِلاَّ بِالله، الأَوَّلُ، والآخَرُ، والظاهِرُ، والباطِنُ، بيَدِه الخَيرُ، يُحيي ويُميت وهو على كُل شَيء قَدير، يا عُثمان مَن قالَها إِذا أَصبَح وإِذا أَمسَى عَشر مَرات أَعطاه الله تَبارَك وتَعالَى سِت خِصال، أَما أَوَّل خَصلَة: فَيُحرَس مِن إِبليس وجُنُودِه، وأَما الثانيَة: فَيُعطَى قِنطارًا مِن الجَنة، وأَما الثالثَة: فَتُرفَع لَه دَرَجَة مِن الجَنة، وأَما الرابِعَة: فَيُزَوِّجَه الله مِن الحُور العَين، وأَما الخامِسَة: فَتَحضُرُها اثنا عَشَر مَلَكًا، وأَما السادِسَة: فَفيها مِن الأَجر كَمَن قَرَأ القُرآن والتَّوراة والإنجيل والزَّبُور، ولَه يا عُثمان مِن الأَجر كَمَن حَج واعتَمَر، وتُقُبِّل حَجُّهُ، وتُقبَل عُمرَتُهُ، فَإِن مات مِن يَومِه خُتِم لَه بِطابَع الشُّهَداءِ».
لا يُتابَع عَليه إِلاَّ مِن طَريق يُقارِبُهُ.

.1833- مُجالد بن سَعيد بن عُمَير الهَمداني، كُوفيٌّ:

5982- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: لَو شِئت أَن يَجعَلَها لي مُجالد كُلَّها عن الشَّعبي، عن مَسرُوق، عن عَبد الله فَعَل.
5983- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: حَدثنا مُحمد بن حَرب الواسِطي، قال: حَدثنا عاصِم بن عَلي، قال: حَدثني أَخي الحَسن، قال: قال لي شُعبة: يا حَسن، أستَخِير الله، وأَدمِّر على مُجالد.
5984- حَدثنا مُحمد بن مُوسَى، قال: حَدثنا المُفَضَّل بن غَسان، قال: حَدثنا أَبو بَكر بن أَبي شَيبة، قال: حَدثنا ابن إِدريس، قال: رَأَيت ثَلاثَةً مِن المُحَدِّثين لا أَروي عنهم شَيئًا، سمعت حَجاج بن أَرطاة يقول: لا يَنبُل الرَّجُل حَتَّى يَدَع الصَّلاة في جَماعَة، ورَأَيت مُجالد بن سَعيد تَعَرَّض فَضَمِن الناس على السُّلطان، فَيقول: اجلدُوا هَذا سَبعين، وهَذا خَمسين، وهَذا كَذا، ورَأَيت عاصِمًا الأَحول والي السُّوق وهو يقول: اضرِبُوا رَأس هَذا النَّبَطي، أَقيمُوا هَذا النَّبَطيَّ.
5985- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، قال: حَدثنا أَبو مُوسَى محمد بن المُثَنَّى، قال: حَدثنا يَحيَى بن سَعيد، عن مُجالد، عن عامِر، عن مَسرُوق، أَنَّ عُمر، رَضي الله عنه طَلَّق أُم عاصِم وماتَت، وعاصِم في حِجر جَدَّتِه، فَخاصَمَته إِلى أَبي بَكر، فَقَضَى أَن يَكُون الولَد مع جَدَّتِه، والنَّفَقَة على عُمر، قال: هي أَحقُّ به.
فَقلت ليَحيَى: قال: عن مَسرُوق، فقال: قال لي: عن مَسرُوق، ثُم قال: لَو حَمَلتَه على أَن يَقُولَ: كُلُّها عن مَسرُوق، أَو كَلامًا نَحوه لَفعلَ.
5986- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت يَحيَى بن سَعيد يُحَدِّث عن مُجالد بن سَعيد، وعَبد الرَّحمَن بن مَهدي، عن سُفيان، وغَيرِه، عن مُجالد.
قال: وسمعت يَحيَى يُضَعفه في الحَديث.
5987- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن مُجالد، قال: كَذا وكَذا، وحَرَّك يَدَه ولَكِنه يَزيد في الإِسناد.
5988- حَدثني مُحمد بن عَبد الرَّحمَن، قال: حَدثنا عَبد المَلك بن عَبد الحَميد المَيموني، قال: سمعتُ أَحمد يقول: مُجالد عن الشَّعبي، وغَيرِه ضَعيفٌ.
وذَكَر والله أَشيَاء عن مُجالد، فقال: كَم مِن أُعْجُوبَةٍ لمُجالد.
5989- حَدثنا مُحمد بن عُثمان، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، وذَكَر مُجالد بن سَعيد، فقال: كان ضَعيفًا.
5990- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: مُجالدٌ لا يُحتَج بِحَديثه.
5991- حَدثني مُحمد بن مُوسَى، قال: حَدثنا محمد بن إِسماعيل بن مُجالد، قال: سمعتُ أَبي يقول: كان مُجالد يُكَنَّى أَبا عُمر، مات وهو ابن سِت وتِسعين، سَنَة أَربَع وأَربَعين ومِئَة.
5992- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: سأَلت يَحيَى عن حديث مُجالد بن سَعيد، عن الشَّعبي، أَنَّ عُمر، وعَليًّا، وشُرَيحًا، ومَسرُوقًا، قالُوا: لا نِكاح إِلاَّ بِولي، فَأَبَى أَن يُحَدِّثَنيه، وقال: نَهاني عنه عَبد الرَّحمَن، فَقلتُ: إِن عَبد الرَّحمَن حَدَّثَنِي به عن هُشَيم، عن مُجالد، عن الشَّعبي، فَجعل يَعجَبُ.
5993- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا أَبي، قال: حَدثنا يَحيَى بن سَعيد، عن مُجالد، عن عامِر، عن عَلي: لا قَطع في ثَمَر ولا في أَقَل مِن ثَمَن مِجَن، قال أَبي: وكان في الحَديث: ولا قَطع في شَيء مَوضُوعٍ على الأَرض، فَقيل ليَحيَى: إِنَّهُم يَحمِلُوه على النَّباش فَتَرَكَهُ، ولَم يَكُن يُحَدِّث به.
5994- حَدثنا عَبد الله، قال: حَدثنا أَبو بَكر بن خَلاد، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: جاء رَجُل إِلى مُجالد، فقال: أَمل عَلَي، فقال: يا غُلام اذهَب به إِلى إِسماعيل بن أبي خالد، فقل لَه: أَملي عَليه حَتَّى يَنكَسِر قَلَمُهُ.
5995- حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن مُحَمد بن سَلم، قال: حَدثنا أَبو سَعيد الأَشَج، قال: ذَكَر رَجُل عُثمان عِند مُجالد بن سَعيد، فقال مُجالد بن سَعيد لغُلامِهِ: جُرَّه واطرَحه في البِئرِ.

.1834- مُبَشِّر السَّعيديُّ:

عن الزُّهري، لا يُتابَع عَليه.
5996- حَدثناه العَباس بن الفَضل، قال: حَدثنا أَحمد بن يُونُس، قال: حَدثنا أَبو بَكر بن عَياش، عن مُبَشِّر السَّعيدي، عن شِهاب، عن سالم، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «كُل أُمَّتي مُعافًى إِلاَّ المُجاهِرين، يَعمَل أَحَدُهُم العَمَل بِاللَّيل فَيَستُرُه الله عَليه، فَيُصبِح فَيقول: فَعَلت كَذا وكَذا، فَيَهتِك ذَلك السِّترَ».
تابَعَه ابن أَخي الزُّهري، وَلَم يُتابِعهُما مِن أَصحاب الزُّهريِّ.

.1835- مُبَشِّر بن عُبَيدٍ:

رَوى عنه بَقيَّة بن الوليدِ.
5997- حَدثنا عَبد الله، قال: سمعتُ أَبي يقول: شَيخ يُقال لَه: مُبَشِّر بن عُبَيد كان يَكُون بِحِمصَ وأَصلُه كُوفي، رَوى عنه بَقيَّةُ، وأَبو المُغيرَة، أَحاديثُه أَحاديث مَوضُوعَة، كَذِبٌ.
وسمعتُه مَرَّةً أُخرَى يقول: مُبَشِّر بن عُبَيد لَيس بِشَيء، يَضَع الحَديث.
5998- وحَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُبَشِّر بن عُبَيد، رَوى عنه بَقيَّةَ مُنكر الحديث.
5999- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن أَحمد بن الوليد الأَنطاكي، قال: حَدثنا حَيوة بن شُرَيح، قال: حَدثنا بَقيَّةُ، قال: حَدثنا مُبَشِّر بن عُبَيد، عن الحَجاج بن أَرطاة، عن عَطاء، عن جابر بن عَبد الله، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لا يَنكِح النِّساء إِلاَّ الأَكفاءُ، ولا يُزَوِّجهُن إِلاَّ الأَولياءُ، ولا مَهر دُون عَشَرَة دَراهِمَ».
6000- وحَدثني أَحمد بن داوُد، قال: حَدثنا هِشام بن عَبد المَلك أَبو تَقي، قال: حَدثنا بَقيَّةُ، قال: حَدثنا مُبَشِّر بن عُبَيد، عن زَيد بن أَسلَم، عن ابن عُمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «شَر الحَمير الأَسود القَصيرُ».
6001- حَدثني الحُسين بن عَبد الله الزارِعُ، قال: سمعتُ أَبا داوُد، قال: سمعتُ أَحمد، قال: مُبَشِّر بن عُبَيد لَيس بِشَيء.

.1836- مُبَشِّر بن الفُضَيل:

مَجهول بِالنَّقل، عن مُحَمد بن سَعد بن أَبي وقاص إِسنادُه لا يَصِحُّ.
6002- حَدثناه أَحمد بن مُحمد الجَمال الأَصبَهاني، قال: حَدثنا عَقيل بن يَحيَى الأَصبَهاني، قال: حَدثنا شُعَيب بن إِبراهيم أَبو العَباس الكُوفي، قال: حَدثنا سَيف بن عُمر التَّميمي، عن مُبَشِّر بن فُضَيل، عن مُحَمد بن سَعد بن أَبي وقاص، عن أَبيه، قال: سمعتُ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، يقول: «الحَق مع عَمار، ما لَم يَغلب عَليه دَلهَة الكِبَرِ».

.1837- منهال بن عَمرو:

6003- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: تَرَك شُعبة المنهال بن عَمرو على عَمد.
وسمعت أَبي يقول: أَبو بِشر أَحَب إِلَي مِن المنهال بن عَمرو، قُلت لَه: أَحَب إِلَيك مِن المنهال بن عَمرو؟ قال: نَعَم شَديدًا، أَبو بِشر أَوثَق إِلاَّ أَنَّ المنهال أَسَنُّ.
6004- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا مُحمود بن غَيلان، قال: حَدثنا وهب، عن شُعبة، قال: أَتَيت مَنزِل منهال بن عَمرو فَسمعت منه صَوت الطُّنبُور، فَرَجَعت ولَم أَسأَلهُ، قُلتُ: وهَلا سأَلتَهُ، فَعَسَى كان لا يَعلَمُ.

.1838- منهال بن خَليفة أَبو قُدامَة العِجليُّ:

6005- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: منهال بن خَليفة ضَعيفٌ.
6006- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: منهال بن خَليفة أَبو قُدامَة العِجلي بَصري فيه نَظرٌ.
6007- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا عُثمان بن سَعيد المُرِّي، قال: حَدثنا المنهال بن خَليفة، عن عَلي بن زَيد، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «ما مِن آدَمَي إِلاَّ وفي رَأسِه حَكَمَة الحَكَمَة بيَد مَلَك، فَإِذا تَواضَع رَفَع المَلَك حَكَمَتَهُ، وقال: ارتَفِع رَفَعَك الله، وإِذا تَكَبَّر وَضَع المَلَك حَكمَتَهُ».
ولا يُتابَع عَليه إِلاَّ مِن طَريق يُقارِبُهُ، وإِنما يُروى هَذا مُرسَلاً.
6008- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا عَفان، قال: حَدثنا حَماد، قال: أَخبَرنا ثابِت بن مُطَرِّف، عن كَعب، أَنه قال: أَجِد في الكِتاب أَنه ما مِن آدَمَي إِلاَّ في رَأسِه حَكَمَة بيَد مَلَك، فَإِن ارتَفَع وضَعَه الله، وإِن تَواضَع رَفَعَه الله.

.1839- منهال بن بَحر أَبو سَلَمة العُقَيلي، بَصريّ:

في حَديثه نَظرٌ.
6009- حَدثني جَدّي،
6010- ومُحمد بن إِسماعيل،
6011- وإِبراهيم بن مُحمد، قالُوا: حَدثنا المنهال بن بَحر أَبو سَلَمة العُقَيلي، قال: حَدثنا حَماد بن سَلَمة، عن هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عائِشة، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، وجَد يَومًا أَلَمًا فَأَرسَل إِلى عُثمان، رَضي الله عنه، قالَت: «فَسمعتُه يقول لَه: يا عُثمان إِن الله عَز وجَل، يُقَمِّصُك قَميصًا، فَإِن أَرادُوك على خَلعِه فَلا تَخلَعهُ» فَقيل لَها: فَأَين كُنت، لَم تَذكُرين هَذا؟ قالَت: نَسيتُ.
لا يُتابَع عَليه، وقَد رُوي بِغَير هَذا الإِسناد.
6012- وحَدثنا إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا المنهال بن بَحر، قال: حَدثنا هِشام بن أَبي عَبد الله، عن يَحيَى بن أَبي كَثير، عن زَيد بن أَسلَم، عن أَبيه، عن عُمر، رَضي الله عنه، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَتَدرُون أَي الخَلق أَعجَب إيمانًا؟، فَذَكَر الحَديث».
وهَذا الحَديث إِنما يُعرَف بِمُحَمد بن أَبي حُمَيد، عن زَيد بن أَسلَمَ.
ولَيس بِمَحفُوظ مِن حَديث يَحيَى بن أَبي كَثير، ولا يُتابِع منهالا عَليه أَحَدٌ.

.1840- مُقاتِل بن سُليمان الخُراسانيُّ:

6013- حَدثنا الحسن بن غُلَيب الأُردُنّي، قال: حَدثنا يَحيَى بن سُليمان الجُعفي، قال: سمعتُ وكيعا، يقول: مُقاتِل بن سُليمان كَذابٌ.
6014- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا مُحمد بن داوُد الحَدَّاني، قال: سمعتُ عيسى بن يُونُس، وسُئِل عن مُقاتِل بن سُليمان، فقال: أَين رَواك درنهُ جِئت إِلَيه أَنا وحَفص بن غياث، عن حَديث، فقال: أَخبَرَني به الضَّحاكُ، فَتَرَكتُه أَيامًا ثُم سأَلتُه عن ذَلك الحَديث، فقال: أَخبَرَني به أَبو جَعفَر، أَو فُلان، قال عيسى: كان يَحفَظ الرّياحَ.
6015- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثني أَبو مَعمَر، قال: حَدثنا سُفيان، قال: كُنا عِند مُقاتِل بن سُليمان، فَقيل لَه: أَسَمِعت مِن الضَّحاكِ؟ فقال: رُبَّما أُغلق عَلَي وعَليه باب، قال سُفيان: يَنبَغي أَن يَكُون أُغلق عَليهما باب المَدينَةِ.
6016- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن تَوبَة، قال: حَدثنا عَبد العَزيز بن المُنيب، قال: حَدثني أَبو عِمران الهَيثَم بن أَيوب، قال: سمعتُ سُفيان، يقول: وكان في ذِكر مُقاتِل فأثنوا ذِكرَه عِندَهُ، فقال: كان جالسًا في المَسجِد الحَرام، فقال: سَلُوني عَما دُون العَرش، قال: فَقام رَجُل مِن أَقصَى الحَلقَة، فقال: أَخبِرني عن النَّملَة، أَين أَمعاؤُها في مُقَدِّمِها أَم في مُؤَخِّرِها؟ فَبَقي فَلَم يَدر ما يُجيبُهُ، قال سُفيان: فَعَجِبنا منهُ.
6017- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن تَوبَة، قال: حَدثنا مُحمد بن عَبد الله بن قهزاذ المَروزي، قال: سمعتُ عَلي بن الحُسَين بن واقِد، قال: ذَهَب رَجُل بجزء مِن أَجزاء تَفسير مُقاتِل إِلى عَبد الله، يَعني ابن المُبارك، قال: فَأَخَذَه عَبد الله منهُ، وقال: دَعهُ، قال: فَلَما ذَهَب يَستَرِدُّه قال: يا أَبا عَبد الرَّحمَن، كَيف رَأَيتَ؟ قال: يالَه مِن عَلم لَو كان لَه إِسنادٌ.
6018- حَدثني عَبد الله بن مُحَمد بن سَعدَويه المَروزي، قال: حَدثنا أَحمد بن عَبد الله بن بَشير المَروزي، قال: حَدثنا سُفيان بن عَبد المَلك، قال: سمعتُ ابن المُبارك، وسُئِل عن مُقاتِل بن سُليمان، وأَبي شَيبة الواسِطي، فقال: ارم بِهما، ومُقاتِل بن سُليمان ما أَحسَن تَفسيرُه لَو كان ثِقَةً.
6019- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن عَبد السَّلام، قال: حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل البُخاري، قال: قال ابن عُيَينَةَ: سمعت مُقاتِلا، يقول: إِن لَم يَخرُج الدَّجال الأَكبَر سَنَة خَمسين ومِئَة فاعلَمُوا أَنّي كَذابٌ.
6020- قال عَبد الله: قيل لمُحمد: أَي شَيء تَقول في مُقاتِلٍ؟ قال: أَي شَيء أَقُول فيه هو ذاهِبٌ.
6021- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُقاتِل بن سُليمان سَكَتُوا عنه، وقال في مَوضِع آخَرَ: لا شَيء البَتَّةَ.
6022- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا العَباسُ، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: مُقاتِل بن سُليمان لَيس حَديثه بِشَيء.
6023- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه إِسحاق بن إِبراهيم، عن عَبد الرَّزاق، عن مُقاتِل بن سُليمان، عن أَبي إِسحاق، عن الحارِث، عن عَلي، رَضي الله عنه، قال: «سأَلت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، عن صَلاة اللَّيل، فقال: مَثنَى، مَثنَى، فَقلتُ: صَلاة النَّهارِ؟ قال: أَربَعًا، أَربَعًا».
والرِّوايَة في صَلاة اللَّيل مَثنَى مَثنَى ثابِتَةٌ.
6024- وقَد رَوى شُعبة، عن يَعلَى بن عَطاء، عن عَلي الأَزدي، عن ابن عُمر، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «صَلاة اللَّيل والنَّهار مَثنَى مَثنَى، وأَما صَلاة النَّهار أَربَعًا، فَلا يُتابَع عَليه».

.1841- مُفَضَّل بن صالح، كُوفيٌّ:

6025- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُفَضَّل بن صالح كُوفي مُنكر الحديث، وكان نَخاسًا.
6026- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه سَهل بن سَعد القَزويني، قال: حَدثنا مُحمد بن طَريف البُخاري، قال: حَدثنا مُفَضَّل بن صالح، عن زُبَيد، عن أَبي وائِل، عن عَبد الله، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِذا قال الرَّجُل للرَّجُل: إِنَّك لي لَعَدُو، فَقد تَنابَذا».
لا يُتابَع عَليه، وهَذا يُروى مَوقُوفًا عن عَبد الله بن مَسعُود، رَضي الله عنه.