الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف
وأما: .شَرَاح بالشين المعجمة والحاء: .إبراهيم بن سَعْد بن شراح المَعَافِريّ. .وسَعْد بن شَرَاج: وأمَّا: .شِرَاج بكسر الشين والجيم المعجمة: .باب سُرَّق وشَرَف وسَرِف: .سُرَّق: وأمَّا: .شَرَف: .مُحمَّد بن الحكم المَعَافِريّ: .أحمد بن مُحمَّد بن شرف أبو العَبَّاس: وأمَّا: .سَرَف: .باب سِرْحَان وشَرْجَان: .سِرْحَان: .سُوَيْد بن سرحان: وقيل سرحان بن صوحان، أخو زيد، قال ذلك ابن عُيَيْنَة فيما حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل الصَّفار وحمزة، قَالا: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل القاضي، حَدَّثَنا عَلِيّ بن المَدِينيّ، حَدَّثَنا سُفْيان وذكر زيد بن صوحان فقال سُفْيان: له أخ قيل: يقال له سِرْحَان كذا قال. والمحفوظ: أن أخاه سَيْحَان، بالياء. وحازم بن سرحان، يروي عن يَحْيى بن أَيُّوب المِصْرِيّ، رَوَى عَنْه الحَسَن بن عبد العزيز الجروي. .موسى بن سرحان: وأمَّا: .شَرْجَان: .باب سُبَيْع وسَبِيع وسُلَيْع: .سُبَيْع: .سبيع السلولي: وقال البُخَاريُّ، فيما أَخْبَرنا عَلِيٌّ، عن ابن فَارِس عَنْه: سُبَيْع السلولي، عن حُذَيْفَة، وابن الزُّبَيْر، سَمِعَ مِنْه أبو إِسْحَاق. .سُبَيْع بن خَالِد اليشكري: وقال ابن شوذب: عن أبي التَّيَّاح: عن صخر بن سبيع، والصحيح: عن أبي التَّيَّاح، عن صخر بن بدر، عن سبيع بن خَالِد. .سُبَيْع الطُّهَويّ: وأمَّا: .سَبِيع: السبيع بن سبع بن مُعَاوية بن كبير بن مَالِك بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيوان بن نوف بن هَمْدَان. وأمَّا: .سُلَيْع: .أبو ميسرة عَبْد الرَّحْمن بن ميسرة: .حَيَّان بن الأَعين بن يمين بن سليع الحَضْرَمِيّ: .باب سَخْت وشَجْب وشَحْب: .سَخْت: .سخت بن موسى الضَّبِّي: .الحُسَين بن السَّخْت التُسْتَرِيّ: حَدَّثَنا مُحمَّد بن نوح الجُنْدَيْسَابُوري، حَدَّثَنا عَبْد الرَّحْمن بن الحُسَين بن السخت التستري قال: وجدت في كتاب أبي، عن حَفْص بن عُمَر الرَّازِي، عن عباد بن راشد، عن داود بن أبي هِنْد، عن شُعْبة، عن محارب بن دثار، عن جابر قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطرق الرجل أهله ليلا». .زُرَيْق بن السخت البَصْريّ: .مُحمَّد بن السخت: وأمَّا: .شَجْب: وكذلك قال ابن حبيب. وقال ابن دُرَيْد: عامر بن عَبد الله بن الشجب بن عَبْدُود بن عَوْف الكلبي: شاعر سُمِّي المتمني بقوله: وأمَّا: .شَحْب: .شحب بن مرة بن زوي بن مَالِك بن نهد بن زيد بن ليث بن سود بن أيلم بن الحاف بن قُضَاعة: قَيْس بن رفاعة بن عبد نَهْم بن مرة بن شحب: كان شاعرا، وكان فارسا. ومن ولده: عَمْرو بن مُرَّة بن عبد يغوث بن مَالِك بن الحارث بن شحب: وهو الذي بعثه علي عليه السَّلام حين أغار البياع الكلبي على بكر بن وَائِل، فأخذ سبيهم، فأتاه فرد عليه السبي، وكذلك قال ابن حبيب. .باب سُخَيْت وسُحَيْت: .سخيت بالخاء المعجمة: .مُورق بن سخيت: وأمَّا: .سُحَيْت بالحاء غير المعجمة: .مبرح شهاب بن الحارث بن سَعْد بن سحيت الرعيني: .باب سَحْبَان وسَخْتَان: .سَحْبَان: .سَحْبَان بن وَائِل: .واقع بن سَحْبَان: وأمَّا: .سَخْتَان: .علي بن سَعِيد بن سختان: .باب سَفِينَة وشُنَيْنَة: .سَفِينَة: .سفينة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم: حَدَّثَنا أبو علي المالكي مُحمَّد بن سُلَيْمان، حَدَّثَنا النضر بن طاهر، حَدَّثَنا بُرَيَّة بن عُمَر بن سفينة، عن أبيه، عن جده سفينة قال: «أكلت مع النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم لحم حُبارى». وأمَّا: .شُنَيْنَة: .سقلاب بن شنينة: قرأ على نَافِع بن عَبْد الرَّحْمن أبي نُعَيْم القُرْآن، وكان يقرئ بمصر، قرأ عليه يُونُس بن عبد الأَعْلَى، وروى عنه. .باب السَّمْعِي والشَّمْعِي: .السمعي: .أبو رُهم السمعي: وقال البُخَاريُّ: ابن أُسَيْد، ويقال السماعي، سَمِعَ مِنْه خَالِد بن معدان، ورَوَى عَنْه أبو الخير ومَكْحُول، رَوَى عَنْه أهل الشَّام ومصر، سمع أبا أَيُّوب. وأمَّا: .الشمعي: .عَبد الله بن العَبَّاس بن جِبْرِيل الشمعي: .باب سُقَيْب وشُنَيْف: .سُقَيْب: .سُقَيْب بن بشر العجلي: وأمَّا: .شُنَيْف: .شَيْخ: .شُنيف بن يزيد المحتسب: حَدَّثَنا مُحمَّد بن عُثْمان الوَاسِطِيّ، حَدَّثَنا أسلم بن سَهْل، حَدَّثَنا أبو بَكْر شنيف بن يزيد بن مُحمَّد بن زرقاء الوَاسِطِيّ، عن شريك وعمار بن مُحمَّد، تُوفيّ سنة ثلاث وثلاثين ومائتين. .باب السُّنِّي والسَّنِّي والشَّنِّي: .السُّني: .فالعلاء بن عَمْرو السني: وأمَّا: .السِّنِّي: إبراهيم بن عيسى السني. حَدَّثَنا عنه أبو بَكْر النَّقَّاش، حَدَّثَنا إبراهيم بن عيسى السني، بالري، حَدَّثَنا نوح بن أنس بجزء في القراءات بهذا الإسناد تصنيف نوح بن أنس. وأمَّا: .الشَّنِّي: .عُمَر بن الوليد الشني: .وعُقْبَة بن خَالِد الشَّني: .باب سُلاَفَة وسُلاَقَة: .سُلاَفَة: وأمَّا: .سُلاَقَة: .سلاقة بن وَهْب بن حاضر بن وَهْب بن الحارث بن المجزم: .باب سَرْحَة وشَرْحَة: .سَرْحَة: .عُمَر بن سَعِيد بن سرحة: وقال بعض الشُّعَراء: وأمَّا: .شَرَحَة بالشين: .شرحة بن عَوة بن حجية بن وَهْب بن حاضر بن وَهْب بن الحارث بن مجزم: .باب الشين: .باب شُعَيْب وشُعَيْث: .شُعَيْب وأبو شُعَيْب وابن شُعَيْب: وأمَّا: .شعيث بالثاء: .شعيث بن مُحرز البَصْريّ: .شُعيث بن عُبَيْد الله بن زبيب بن ثَعْلَبة العنبري: رَوَى عَنْه ابنه عَمَّار بن شعيث وموسى بن إِسْمَاعِيل. حَدَّثَنا أبو عَمْرو يُوسُف بن يعقوب بن يوسف النَّيْسَابوري، حَدَّثَنا أحمد بن عُبْدَة، وحَدَّثَنا أبو سَهْل بن زياد، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن إِسْحَاق، حَدَّثَنا أحمد بن عبدة، حَدَّثَنا عمار بن شُعَيْث بن عُبَيْد الله بن الزبيب بن ثَعْلَبة العَنْبَرِيّ قال: حَدَّثني أبي، وكان قد بلغ سبع عشرة ومِئَة سنة قال: سَمِعتُ جدي الزبيب يقول: «بعث نبي الله جيشا إلى بني العَنْبَر». وحدثني أبو بَكْر أحمد بن المطلب الهَاشِمِيّ، حَدَّثَنا القَاسِم بن زكريا ويحيى بن مُحمَّد بن صَاعِد، قَالا: حَدَّثَنا سَعْد بن عمار بن شُعَيْث بن عُبَيْد الله بن زبيب بن ثَعْلَبة بن عَمْرو بن سواء بن نابي بن عبدة بن عدي بن جندب بن العَنْبَر بن عَمْرو بن تميم بن مُر قال: حَدَّثني أبي عمار، عن أبيه شُعَيْث، عن أبيه عبيد الله قال: حَدَّثني أبي زبيب: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث صحابته، فأخذوا سبي بني العَنْبَر، وهم مخضرمون، وقد أسلموا، فركب زبيب ناقة له، ثم استقدم القوم حتى قدم على النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله بأبي وأمي إن صحابتك أخذوا سبي بني العَنْبَر وقد أسلموا، فقال رسول الله صلى الله: عليه وسلم: ألك يا زبيب بينة؟ فقال: يا رسول الله بابي وأمي نعم!، فشهد سمرة بن عَمْرو: وحلف زبيب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ردوا على بني العَنْبَر كل شيء لهم فرد عليهم». شُعَيْث بن مُطَيْر، يروي عن أبيه مُطَيْر. حَدَّثَنا أبو إِسْحَاق إبراهيم بن حَمَّاد، حَدَّثَنا أبو موسى مُحمَّد بن المُثَنَّى، حَدَّثَنا معدي بن سُلَيْمان، حَدَّثَنا شُعَيْث بن مطير، عن أبيه مطير ومطير حاضر يصدقه بمقالته فقال: كيف كنت أخبرتك؟ قال: يا أبتاه حدثتني إنه لقيك ذو اليدين بذي خشب فأخبرك: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى بهم إحدى صلاتي العشي، وهي صلاة العصر، فصلى بهم ركعتين، ثم سلم، فخرج سرعان النَّاس، وهم يقولون: قصرت الصَّلاَة، قصرت الصَّلاَة، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتبعه أبو بَكْر وعمر، وهم مبتدئيه، فلحقه ذو اليدين فقال: يا رسول الله أقصرت الصَّلاَة أم نسيت؟ فقال: ما قصرت ولا نسيت ثم أقبل على أبي بكر وعمر فقال: ما يقول ذو اليدين؟، قَالا: صدق يا رسول الله فرجع رسول الله صلى الله عليه وسلم وثاب النَّاس فصلى ركعتين، ثم سجد سجدتي السهو». قال أبو سُلَيْمان معدي: حدثت به ست سنين أبو سبع سنين، ثم سلم فشككت فيه، فهو أكبر ظني. .شُعَيْث بن أبي الأَشْعَث: .شُعَيْث بن عَاصِم بن حصين بن مشمت الحماني: حَدَّثَنا دَعْلَج بن أحمد، حَدَّثَنا عبد العزيز بن مُعَاوية العُتْبِي القُرَشِيّ، حَدَّثَنا محرز بن وزرا بن عمران بن شُعَيْث بن عَاصِم بن حصين بن مشمت، عن أباه وزرا، حدثه عن أباه عمران، حدثه عن أباه شعيثا حدثه بذلك. .شُعَيْث بن ربيع بن جشيش بن مدركة: .سَعْد بن شُعَيْث الطَّائِي: .شُعَيْث بن زبان: قرأت ذلك في أصل أبي بكر أحمد بن أبي سَهْل الحُلْوَانيّ، عن أبي سَعِيد السُّكريّ، عن مُحمَّد بن حبيب، عن هشام بن الكَلْبيّ. .إبراهيم بن شُعَيْث: قرأت في أصل أبي عَبد الله مُحمَّد بن مَخْلد: حَدَّثَنا علي بن الحُسَين بن حبان، عن أبيه، عن يَحْيى بن مَعِين: إبراهيم بن شُعَيْث مِصْري، حَدَّث عنه ابن وهب ليس هو بشيء. .أبو شُعَيْث سَعْد بن عمار بن شُعَيْث بن عُبَيْد الله بن زبيب العَنْبَرِيّ: .شُعَيْب بن خولي بن حُدَيد: .أبو فراس بن مُحمَّد بن عَطَاء بن شُعَيْث: .باب شَبِيب وشُبَيْث ونُسَيْب: .شَبِيب وابن شَبِيب: وأمَّا: .شُبيث: .شبيث بن الحكم بن ميناء: حَدَّثَنا علي بن إبراهيم، حَدَّثَنا مُحمَّد بن سُلَيْمان بن فارس، حَدَّثَنا البُخَاريّ قال: شبيث بن الحكم بن ميناء، عن أبيه، قاله لي إبراهيم بن المُنْذر، عن ابن أبي فديك، ومُحمَّد بن فليح، عن الضَّحَّاك بن عُثْمان، عن عَبد الله بن أبي بكر. قال البُخَاريُّ: وروى ابن أبي الزناد، عن شبيث، عن أبيه، عن أبي هُرَيْرة قال: قال النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم في التمرة: «لولا أن تكون صدقة لأكلتها». حَدَّثَنا ابن صَاعِد، حَدَّثَنا لُوَيْن، حَدَّثَنا عَبْد الرَّحْمن بن أبي الزناد، عن شُبيث، عن أبيه، عن أبي هُرَيْرة، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم بذلك. وأمَّا: .نُسَيْب: .عباد بن نسيب أبو الوضيء السَّحْتَني: حَدَّثَنا علي بن عَبد الله بن مُبشر والقاضي المَحَامِليّ وآخرون قالوا: حَدَّثَنا أبو الأَشْعَث، حَدَّثَنا حمَّاد بن زيد، عن جميل بن مرة، عن أبي الوضيء، عن أبي برزة الأَسْلَمي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «البيعان، بالخيار ما لم يتفرقا». حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلد، حَدَّثَنا صَالِح بن أحمد، حَدَّثَنا عَلِيّ بن المَدِينيّ قال: حَدَّثَنا أبو الوضيء عَبَّاد بن نُسيب. حَدَّثَنا أبو بَكْر الشَّافِعي، حَدَّثَنا جَعْفر بن الأَزْهَر، حَدَّثَنا المفضل الغلابي قال: قال يَحْيى بن مَعِين: أبو الوضيء عباد بن نسيب. .أبو العجفاء السُّلَمِي: حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلد، حَدَّثَنا صَالِح بن أحمد قال: قال عَلِيّ: أبو العجفاء السلمي هرم بن نسيب. .باب شُفَي وشَفِي:
|