الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تاريخ عثمان بن سعيد الدارمي
.باب الشين: 412- وسَأَلْتُ يَحْيَى، قُلْتُ لهُ: شُيَيْم بن بَيْتَان، ما حاله؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 413- وسَأَلْتُهُ عن شِهَاب بن خِرَاش؟ فقال: ليس به بأس. 414- حَدَّثَنَا عُثْمَان، سمعت يعقوب بن إبراهيم الدَّوْرَقِي يقول: قَالَ عبد الرحمن، يعني ابن مَهْدِي: ليس أحد أصح حديثًا عن أبي إسحاق، من شُعْبَة. 415- حَدَّثَنَا عُثْمَان قَالَ: سَأَلْتُ يَحْيَى عن شَاذَان؟ فَقَالَ: لاَ بأس به. 416- قُلْتُ: هو أَحَبَّ إليكَ أم شَبَابَة؟ فقال: شَبَابَة أَحَبُّ إليَّ. 417- وسَأَلْتُهُ عن شِمْر بن عطية؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 418- قُلْتُ: فشُمَيْسَة تلك؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 419- وسَأَلْتُهُ عن شُعَيْب بن طلحة، كيف هو؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه. 420- قُلْتُ: فشَرِيك بن عبد الله بن أبي نَمِر، كيف حديثه؟ فقال: ليس به بأس. 421- قُلْتُ: فيَحْيَى بن حمزة عن شدَّاد بن مُحَمَّد من شدَّاد؟ فقال: شيخ لهم ثقة. 422- وسَأَلْتُهُ عن شُعَيْب بن حرب ما حاله؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 423- قُلْتُ: فشُعَيْب بن إسحاق كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 424- قُلْتُ: فشُعْبَة الكوفي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 425- وسَأَلْتُ يَحْيَى قُلْتُ: شُعْبَة أَحَبَّ إليكَ في قَتَادة، أو هشام؟ فقال: كلاهما. قَالَ عُثْمَان: هشام، في قَتَادة، أكثر من شُعْبَة. 426- وسمعت يَحْيَى يقول: شُعَيْب بن أبي حمزة، كتب عَنِ الزُّهْرِيِّ إملاء للسلطان كان كاتبًا. 427- قُلْتُ: فأبو عمار، الذي يروي عنه الأوزاعي، ما حاله؟ قَالَ: شَدَّاد ليس به بأس. .باب الصاد: 429- وسَأَلْتُهُ عن صَدَقَة بن خالد؟ فقال: ثِقةٌ. 430- وسَأَلْتُهُ عن صالح بن جُبَيْر، كيف هو؟ قَالَ: ثِقةٌ. 431- وسَأَلْتُهُ عن الصَّلْت بن بَهْرَام، كيف هو؟ فقال: ثِقةٌ. 432- قُلْتُ: فالصلت بن دينار؟ فقال: ليس بشيء. 433- قُلْتُ: فالصَّعْق بن حَزْن، كيف هو؟ فقال: ثِقةٌ. 434- قُلْتُ لهُ: فما حال صالح بن حَيَّان؟ فقال: ضَعيف. 435- وسَأَلْتُهُ عن صالح مولى التوأمة، كيف حديثه؟ فقال: ثِقةٌ. 436- قُلْتُ: فصالح بن مِهْران مولى عمرو بن حريث؟ فقال: ضَعيف. 437- وسَأَلْتُهُ عن صالح بن حَسَّان؟ فقال: ليس بشيء. 438- قُلْتُ: فالصَّبَّاح أبو سَهْل الواسطي، تعرفه؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه. .باب الضاد: 440- وسَأَلْتُهُ عن ضَمْرَة بن حَبِيب؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 441- وسَأَلْتُهُ عن ضَمْرَة بن ربيعة؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 442- قُلْتُ: فالضَّحَّاك بن عُثْمَان، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 443- وسَأَلْتُهُ عن ضَمْضَم بن زُرْعَة؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 444- قُلْتُ: وأبو عاصم، أعني النَّبِيل؟ فقال: ثِقةٌ. .باب الطاء: 446- وسَأَلْتُهُ عن طلحة بن يَحْيَى؟ فقال: ثِقةٌ. 447- وسَأَلْتُهُ عن طلحة بن جَبْر كيف هو؟ فقال: ثِقةٌ. .باب العين: 449- وسَأَلْتُهُ عن عمرو بن دينار قَهْرَمَان آل الزُّبَيْر؟ فقال: ليس بشيء. 450- وسَأَلْتُهُ عن عبد الرحمن بن الغَسِيل؟ فقال: صويلح. 451- وسَأَلْتُهُ عن عاصم بن عُبَيد الله؟ فقال: ضَعيف. 452- وسَأَلْتُهُ عن عبد الله بن مُبَشِّر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 453- قُلْتُ: يروي عن زيد أبي عَتَّاب؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 454- قُلْتُ: والعلاء بن صالح؟ فَقَالَ: لاَ بأس به. 455- قُلْتُ: عبد الجبار بن وائل، كيف هو فَقَالَ: لاَ بأس به. 456- وسَأَلْتُهُ عن عمرو بن يَحْيَى، أعني المَازِني؟ فقال: صويلح وليس بالقوي. 457- وسَأَلْتُهُ عن عبيد الله بن عبد الله أبي المُنِيب العَتَكي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 458- قُلْتُ: فعُثْمَان بن حَكِيم؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 459- وسَأَلْتُهُ عن عبد الرحمن بن العَدَّاء؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 460- قُلْتُ: والعباس بن سهل؟ فقال: السَّاعِدي ثقة. 461- قُلْتُ: فأبو عَقِيل عبد الله بن عَقِيل الثَّقَفِي، كيف هو؟ فَقَالَ: ثِقةٌ، لا بأس به. 462- قُلْتُ: فعمر بن عبد الله بن يَعْلَى، الذي يروي عنه إسرائيل، ما حاله؟ فقال: ليس بشيء. 463- قُلْتُ: فعُثْمَان بن حكيم عن عبد الرحمن بن عبد العزيز، من هذا؟ فقال: شيخ مجهول. 464- فقُلْتُ: فعبد الله بن حفص الذي يروي عنه؟ قَالَ: شيخ لا أعرفه. 465- وسَأَلْتُهُ عن عمر بن موسى الأنصاري؟ فقال: لاَ بأس به. 466- وعن أبيه موسى؟ فقال: ثِقةٌ لا بأس به. 467- وسَأَلْتُهُ عن عبيد الله بن الأخْنَس؟ فقال: ثِقةٌ. 468- وسَأَلْتُهُ عن الوليد بن عبد الله؟ فقال: ثِقةٌ. 469- قُلْتُ: وابن أبي نَجِيح، عن عبيد الله بن عامر، عن عبد الله بن عمرو، من عُبِيد الله؟ فقال: هو ثقة. 470- قُلْتُ: فعمرو بن دينار، عن أبي العباس، من أبو العباس؟ فقال: هو مشهور. قُلْتُ: هو الذي يروي عنه حَبِيب بن أبي ثابت؟ فقال: نعم. 471- وسَأَلْتُهُ عن عبد الواحد بن قيس؟ فقال: ثِقةٌ. 472- وسَأَلْتُهُ عن علي بن زيد بن جُدْعَان؟ فقال: ليس بذاك القوي. 473- وسَأَلْتُهُ عن عبد الله بن عبد الرحمن بن يَعْلَى الطَّائِفي؟ فقال: صويلح. 474- وسَأَلْتُهُ عن الإفريقي، أعني عبد الرحمن؟ فقال: ضَعيف. 475- وسَأَلْتُهُ عن عمران بن عبد الله؟ فقال: ضَعيف. 476- وسَأَلْتُهُ عن عبد الله بن المُؤَمَّل؟ فقال: ضَعيف. 477- قُلْتُ: فعبد الله بن يزيد عن عبد الله بن عمرو؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. قَالَ أبو سَعِيد: هو أبو عبد الرحمن الحُبُلِي. 478- قُلْتُ: ما حال عمر بن حمزة، الذي يروي عن سالم؟ فقال: ضَعيف. 479- قُلْتُ: العلاء بن عبد الكريم؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 480- وسَأَلْتُهُ عن عبد الله بن سَعِيد بن أبي هند؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 481- وسَأَلْتُهُ عن عبد الرحمن بن عبد الله الغافقي؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه. 482- وسَأَلْتُهُ عن عبد الله بن أبي لَبِيد؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 483- وسَأَلْتُهُ عن أبي حفص الأَبَّار، كيف هو؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 484- وسَأَلْتُهُ عن عُبَادة بن مسلم الفَزَاري؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 485- قُلْتُ: فعبد الملك بن أبي سُلَيْمَان أَحَبَّ إليكَ، أو ابن جُرَيْج؟ فقال: كلاهما ثقتان. 486- قُلْتُ: فعبد الله بن نُعْمَان، عن قيس بن طلق؟ قَالَ: شيوخ يمامية ثقات. 487- قُلْتُ: فعبد الله بن بدر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 488- قُلْتُ: فعَجِيبَة بن عبد الحميد؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 489- قُلْتُ: أيوب بن عُتبة أَحَبَّ إليكَ، أو عِكْرِمَة بن عَمَّار؟ فقال: عِكْرِمَة أَحَبُّ إليَّ، أيوب ضعيف. 490- وسَأَلْتُهُ عن علي بن يَحْيَى بن خَلاَّد؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 491- وسَأَلْتُهُ عن عمرو بن مَيْمُون الجَزَري؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 492- قُلْتُ: فعبد الكريم أَحَبَّ إليكَ، أو خُصَيْف؟ قَالَ: عبد الكريم أَحَبُّ إليَّ، وخُصَيْف ليس به بأس. 493- قُلْتُ: فعُبَيد الله أعني ابن عمرو الرَّقِّي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 494- وسَأَلْتُهُ عن عَبَّاد بن كثير الرَّمْلِي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 495- قُلْتُ: فعَبَّاد بن عَبَّاد؟ فقال: عباد الخوَّاص الذي كان ينزل الرَّمْلَة، ثقة. 496- وعَبَّاد بن كثير الذي كان يكون بمكة، ليس بشيء في الحديث، وكان رجلاً صالحًا. 497- وعَبَّاد بن عَبَّاد المُهَلَّبِي، ثِقةٌ. 498- وسَأَلْتُهُ عن عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان؟ فقال: عبد الرحمن ضعيف، وأبوه ثِقةٌ. 499- وسَأَلْتُهُ عن عطاء الخُرَاسَاني؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 500- وسَأَلْتُهُ عن علي بن المُبَارك؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 501- وسَأَلْتُهُ عن عُمَارة بن زاذان؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 502- وسَأَلْتُهُ عن عَزْرَة بن ثابت؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 503- قُلْتُ: فعلي بن علي الرِّفَاعي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 504- وسَأَلْتُهُ عن عبد العزيز بن قُرَيْر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 505- وسَأَلْتُهُ عن عَوْن بن موسى؟ فقال: ثِقةٌ. 506- وسَأَلْتُهُ عن عبد الواحد بن زيد؟ فقال: ليس بشيء. 507- وسَأَلْتُهُ عن عمر بن الوليد الشَّنِّي؟ فقال: ثِقةٌ. 508- وسَأَلْتُهُ عن العَوَّام بن حَوْشَب؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 509- وسَأَلْتُهُ عن عِكْرِمَة بن إبراهيم الأزدي؟ فقال: ليس بشيء. 510- قُلْتُ: فعُبَيدة بن رَائِطة؟ فقال: ليس به بأس. 511- قُلْتُ: فعاصم بن مُحَمَّد، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 512- قُلْتُ: فعُبَيد الله بن إِيَاد بن لَقِيط؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 513- قُلْتُ: فعَلْقَمَة أَحَبَّ إليكَ عن عبد الله، أو عَبِيدة؟ فلم يُخَيِّر. 514- قَالَ أبو سَعِيد: كلاهما ثقتان وعلقمة أعلم بعبد الله. 515- قُلْتُ: فأبو عُبَيْدة، عن عبد الله؟ فَقَالَ: ثِقةٌ، ولم يسمع من عبد الله. 516- قُلْتُ: فعاصم بن ضَمْرَة؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 517- قُلْتُ: فعبد خير؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 518- قُلْتُ لهُ: وعاصم أَحَبَّ إليكَ، أم حَارِثَة، أعني ابن مُضَرِّب؟ فقال: كلاهما، ولم يُخَيِّر. قَالَ أبو سَعِيد: حَارِثَة خير. 519- وسَأَلْتُهُ عن عبد الوَهَّاب بن عطاء الخَفَّاف؟ فقال: ليس به بأس. 520- وسَأَلْتُهُ عن عمرو بن ثابت؟ فقال: كوفي ليس بشيء. 521- قُلْتُ لهُ: نافع أحبَّ عن بن عمر، أو سالم؟ فلم يُفَضِّل. 522- قُلْتُ: فنافع، أو عبد الله بن دينار؟ فقال: ثقات، ولم يُفَضِّل. 523- قُلْتُ ليَحْيَى: عبد الله العُمَرِي، ما حاله في نافع؟ فقال: صالح. 524- قُلْتُ: فالليث، أعني ابن سعد، كيف حديثه عن نافع؟ فقال: صالح ثقة. 525- قُلْتُ: مالك أَحَبَّ إليكَ عن نافع، أو عُبَيد الله؟ فقال: كلاهما ولم يُفَضِّل. 526- وسَأَلْتُهُ عن عُمارة بن أبي حفصة؟ فقال: ثِقةٌ. 527- قُلْتُ لهُ: فعبد الرحمن بن زيد بن أسلم، كيف حديثه؟ فقال: ضَعيف. 528- قُلْتُ: فعبد الله بن زيد؟ فقال: ضَعيف. 529- قُلْتُ: فعبد الرحمن بن أبي الزِّنَاد؟ فقال: ضَعيف. 530- قُلْتُ: فأسامة بن زيد الصغير، أعني ابن أسلم؟ فقال: ضَعيف. 531- قُلْتُ: كيف حديث أبي عَلْقَمَة الفَرَوي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 532- قُلْتُ: فعبد الله بن نافع الصَّائِغ؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 533- قُلْتُ: كيف رواية بن لَهِيعة، عن أبي الزُّبَيْر، عن جابر؟ فقال: ابن لَهِيعة ضعيف الحديث. 534- قُلْتُ: فعبد الله بن العَلاَء بن زَبْر؟ فقال: ثِقةٌ. 535- حَدَّثَنَا عُثْمَان، قَالَ: سَأَلْتُ دُحَيْمًا عن عبد الله بن العَلاَء بن زَبْر؟ فوثقه جدًّا. 536- قُلْتُ ليَحْيَى بن مَعِين: فعُفَير بن مَعْدَان؟ فقال: ليس بشيء. 537- قُلْتُ: فعُثْمَان بن كثير بن دينار، كيف هو؟ فقال: ثِقةٌ. 538- قُلْتُ: فعَطَاء بن مسلم، كيف هو؟ فقال: ثِقةٌ. 539- قُلْتُ: فعَتَّاب بن بَشِير؟ فقال: ثِقةٌ. قَالَ أبو سَعِيد: وهو من أهل حَرَّان. 540- حَدَّثَنَا عُثْمَان، قَالَ: سمعت علي بن المديني يقول: ضربنا على حديث عَتَّاب بن بَشِير. 541- سَأَلْتُ يَحْيَى عن السَّهْمِي، أعني عبد الله بن بكر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 542- قُلْتُ: فعَبِيدة بن حُمَيد؟ قَالَ: ما به مسكين بأس، ليس له بخت. 543- وسَأَلْتُهُ عن يَعْلَى، ومُحَمَّد ابني عُبَيد الطَّنَافِسِيَّين؟ فقال: ثقتان. 544- قُلْتُ: فعمر، أعني ابن عُبَيد؟ فقال: ثِقةٌ. قُلْتُ: كأنه دونهما؟ فقال: نعم. 545- وسَأَلْتُهُ عن أبي خالد الأحمر؟ فقال: ليس به بأس. 546- قُلْتُ: وأبو خالد أَحَبَّ إليكَ، أو علي بن مُسْهِر؟ فقال: علي بن مُسْهِر أَحَبُّ إليَّ. 547- قُلْتُ: فإسحاق الأزرق؟ فقال: ثِقةٌ. 548- قُلْتُ: إسحاق أَحَبَّ إليكَ، أو ابن مُسْهِر؟ فقال: ابن مُسْهِر أَحَبُّ إليَّ. 549- قُلْتُ: فابن مُسْهِر أَحَبَّ إليكَ، أو يَحْيَى بن زكريا؟ فقال: كلاهما ثقتان. 550- وسَأَلْتُهُ عن عبد السلام بن حرب؟ فقال: هو صدوق. 551- وسَأَلْتُهُ عن مُحَمَّد بن فُضَيل؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 552- قُلْتُ: عبد السَّلام أَحَبَّ إليكَ، أو مُحَمَّد بن فُضَيل؟ فقال: مُحَمَّد أَحَبُّ إليَّ. 553- وسَأَلْتُهُ عن عمرو بن طلحة؟ فقال: ذاك القَنَّاد، صدوق. 554- قُلْتُ: فعُبَيد الله بن الوليد الوَصَّافي؟ فقال: ليس بشيء. 555- سمعت يَحْيَى بن مَعِين يقول: عبد الله بن مُحَمَّد، ليس بثقة. 556- قُلْتُ: وأبو سَعِيد المُؤَدِّب، أعني مولى بني هاشم؟ فقال: ثِقةٌ. 557- قُلْتُ: وأبو إسماعيل المُؤَدِّب، ما حاله؟ فقال: ثِقةٌ. 558- وسَأَلْتُهُ عن عُثْمَان أبي اليَقْظَان؟ فقال: ليس به بأس. 559- قُلْتُ: فعبد الرحمن بن أبي زياد، الذي يروي عنه الأَعْمَش؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 560- قُلْتُ: ما حال ليث بن أبي سُلَيم؟ فقال: ضَعيف. 561- قُلْتُ: يروي عن عُمَير بن أبي عُمَير؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه. 562- وسَأَلْتُهُ عن عبد الكريم بن سَلِيط من هو؟ فقال: لم يرو عنه إلا الحسن بن صالح. 563- وسَأَلْتُهُ عن عَمَّار بن رُزَيق؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 564- وسَأَلْتُهُ عن عبد الله بن بِشْر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. قَالَ عُثْمَان: هو الذي يروي عنه عبد السَّلام بن حرب، يروي عَنِ الزُّهْرِيِّ، ليس بذاك. 565- وسَأَلْتُهُ عن عبد الله بن عيسى؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 566- وسَأَلْتُهُ عن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 567- وسَأَلْتُهُ عن عبد الله بن يَسَار، الذي يروي عنه مَنْصُور، عن حذيفة: «لا تقولوا ما شاء الله، وشاء فلان»، أَلَقِيَ حذيفة؟ فَقَالَ: لاَ أعلمه. 568- وسمعته يقول: عمرو بن خالد، الذي يروي عنه أبو حفص الأَبَّار، شيخ كوفي كذَّاب، يروى عن زيد بن علي، عن آبائه، عن علي. 569- وسمعته يقول عبد العزيز بن أبان القُرشي، ليس بثقة. قُلْتُ: من أين جاء ضعفه؟ فقال: كان يأخذ أحاديث الناس، فيرويها. 570- قُلْتُ: فعبد الله بن الوليد العَدَني فَقَالَ: لاَ أعرفه، ولم أكتب عنه شيئًا. 571- وسمعته يقول: عبد الله بن عُصم هو أبو عُلوان، وبعضهم يقول: ابن عُصْمَة. 572- وسَأَلْتُهُ عن عاصم الأحول، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 573- قُلْتُ: فعامر الأحول؟ فقال: ليس به بأس. 574- قُلْتُ لهُ: فعبد الله بن القاسم، الذي يروي عنه بن شَوْذَب، كيف هو؟ فقال: ليس به بأس. 575- قُلْتُ: فالعلاء أبو مُحَمَّد النَّهْدِي؟ فقال: العلاء، ثقة مشهور. 576- قُلْتُ: فعُمَير بن إسحاق، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 577- وسَأَلْتُهُ عن عبد الحميد بن الحسن الهلالي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 578- وسَأَلْتُهُ عن عدي بن الفضل، كيف حديثه؟ فقال: ليس بثقة. 579- قُلْتُ: يروي عن أبي جَعْفَر المدني، من أبو جَعْفَر هذا؟ فقال: أراه الخَطْمِي. 580- وسَأَلْتُهُ عن عِكْرِمَة بن خالد؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 581- قُلْتُ: هو أصح حديثًا، أو عِكْرِمَة مولى بن عباس؟ فقال: كلاهما ثقتان. 582- قُلْتُ: فعبد الرحمن بن سعد المدني، الذي يروي عنه ابن وَهْب، ما حاله؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه. 583- قُلْتُ: فعبد الرحمن بن عبد الله بن الأصم، كيف هو؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 584- قُلْتُ: فالعلاء بن أبي العباس؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 585- قُلْتُ: فعُمَارة بن غَزِيَّة، كيف هو؟ فقال: ليس به بأس. 586- وسُئِل عن عبد الرحمن بن الحارث بن أبي رَبِيعة، كيف هو؟ فقال: ليس به بأس. 587- قُلْتُ: فعبد الحكيم بن أبي فَرْوَة؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 588- وسَأَلْتُهُ عن عبد الله بن جَعْفَر بن المِسْوَر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 589- قُلْتُ: فعبد الله بن الحارث بن فُضَيْل الخَطْمِي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 590- قُلْتُ: فأبوه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 591- قُلْتُ: فعبد الله بن عبد الرحمن الجُمَحِي، كيف حديثه عن ابن شهاب؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه. 592- قُلْتُ: فعاصم بن سُوَيد الأنصاري؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه. 593- قُلْتُ: فعبد الله بن سُلَيْمَان، الذي يروي عن معاذ بن عبد الله بن خُبَيب؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 594- وسَأَلْتُهُ عن عبد الواحد بن حمزة؟ فقال: ليس به بأس. 595- قُلْتُ: فعبد الله بن سَعِيد المَقْبُرِي؟ فقال: ليس بشيء. 596- قُلْتُ: فعُقْبَة بن بشير؟ فقال: ما أعرفه. 597- فعمر بن عُثْمَان، الذي روى عن أبيه، عن ابن شهاب، ما حالهما؟ فقال: ما أعرفهما. 598- قُلْتُ: فمن عبد الله البُنَاني، الذي يروي عنه مَعْن؟ فقال: ما أعرفه. 599- قُلْتُ: فعَنْبَسَة بن مِهْرَان، عَنِ الزُّهْرِيِّ، من عَنْبَسَة يروي عنه يَحْيَى بن المتوكل فَقَالَ: لاَ أعرفه. 600- قُلْتُ: فعبد الرحمن بن آدم، كيف هو؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه. 601- قُلْتُ: فعبد الله بن عبد الرحمن الطَّائِفِي، ما حاله؟ فقال: ضَعيف. 602- قُلْتُ: فعائذ بن بَشِير كيف حديثه؟ فقال: ضَعيف. 603- وسَأَلْتُهُ عن عبد الرحمن بن معاوية، الذي يروي عن بن أبي ذُبَاب؟ فقال: هو أبو الحُويرث، ثقة. 604- قُلْتُ ليَحْيَى: كُرَيْب أَحَبَّ إليكَ عن بن عباس، أو عِكْرِمَة؟ فقال: كلاهما ثقة. 605- قُلْتُ: فعَبَايَة بن رفاعة، ما حاله؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 606- قُلْتُ: فعبد الله بن مُحَمَّد بن عَمَّار بن سعد، وعَمَّار، وعمر ابني حفص بن عمر بن سعد، عن أبائهم، عن أجدادهم، كيف حال هؤلاء؟ فقال: ليسوا بشيء. 607- قُلْتُ: فابن أبي ثابت عبد العزيز بن عمران، من ولد عبد الرحمن بن عوف، ما حاله؟ فقال: ليس بثقة، وإنما كان صاحب شِعْر. 608- قُلْتُ: فعبد الله بن عُثْمَان بن سعد بن إسحاق، يروي حديث أبي أَسِيد في الغُلُول، كيف هو؟ فقال: لاَ أعرفه. 609- قُلْتُ: فعُثْمَان بن عمر بن عُثْمَان بن سُلَيْمَان بن أبي حَثْمَة، كيف حاله؟ فقال: لاَ أعرفه. 610- قُلْتُ: فكيف حديث عبد الحميد بن جَعْفَر؟ فقال: هو ثقة. 611- قُلْتُ: فعاصم بن عمر بن قَتَادة؟ فقال: ثقة. 612- وسَأَلْتُهُ عن عبد الله بن مُحَمَّد الفَرَوي؟ فقال: صدوقٌ. 613- قُلْتُ: معاوية بن إسحاق كيف حديثه؟ فقال: هو ثقة. 614- وسَأَلْتُهُ عن عُثْمَان بن واقد العمري؟ فقال: ليس به بأس. 615- قُلْتُ: فأبوه؟- أراه- قَالَ: ثِقةٌ. 616- وسَأَلْتُهُ عن عَطَّاف بن خالد؟ فقال: ثِقةٌ. 617- قُلْتُ: عن أمه كيف حديثها؟ فقال: ثِقةٌ. 618- وسَأَلْتُهُ عن يَحْيَى بن زَبَّان؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه. 619- قُلْتُ: فعبد الأعلى الزُّهْرِي، عن زياد بن عِلاَقة، تعرفه؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه. 620- قُلْتُ: وإسماعيل بن سُمَيع؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 621- قُلْتُ: عن علي بن أبي كثير، من علي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 622- قُلْتُ: علي بن عُرْوَة، عن مُحَمَّد بن المُنْكَدر، ما حال علي؟ فقال: ليس بشيء. 623- وسَأَلْتُهُ عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، كيف حديثهما؟ فقال: ليس به بأس. 624- قُلْتُ: هو أَحَبَّ إليكَ أو سَعِيد المَقْبُرِي؟ فقال: سَعِيد أوثق، والعلاء ضعيف. 625- قُلْتُ: فعَيَّاش بن عباس؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 626- قُلْتُ: فعُبَيد الله بن زَحْر، كيف حديثه؟ فقال: كل حديثه عندي ضعيف. قُلْتُ: عن علي بن يزيد، وغيره؟ فقال: نعم. 627- قُلْتُ له: فعُثْمَان بن أبي العَاتِكة؟ فقال: ليس بشيء. 628- قَالَ أبو سَعِيد: سمعت دُحَيْمًا يَنْسِب عُثْمَان بن أبي العاتكة إلى الصدق، ويُثني عليه، ويقول: كان مُعَلِّم أهل دمشق. 629- قُلْتُ ليَحْيَى: الدَّراوَرْدِي، ما حاله؟ فَقَالَ: لاَ بأس به. 630- قُلْتُ ليَحْيَى: عبد الله بن وَهْب، كيف هو عندك؟ فقال: أرجو أن يكون صدوقًا. 631- وسَأَلْتُهُ عن عبد الله بن الدَّيْلَمي، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 632- قُلْتُ: فعُرْوَة بن رُوَيم؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 633- وسَأَلْتُهُ عن علي بن عبد الله بن عبد الرحمن بن عُثْمَان بن وَثَّاب؟ فقال: شيوخ مدنيون، ليس بهم بأس. 634- وسَأَلْتُهُ عن عيسى بن المُغِيرة الحِزَامي؟ فقال: ليس به بأس. 635- وسَأَلْتُهُ عن علي بن ثابت الجَزَري؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 636- قُلْتُ: فيروي مُحَمَّد بن بشر، عن شيخ له، يقَالَ: له عبد الله بن عبد الله، ما حاله؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه. 637- وسَأَلْتُهُ عن عبد الحكيم بن مَنْصُور؟ فقال: ليس بشيء. 638- وسَأَلْتُهُ عن عُبَيْدة، في إبراهيم، ما حاله؟ فقال: عُبَيْدة ليس حديثه بشيء. 639- وسَأَلْتُهُ عن علي بن غُراب، كيف هو؟ فقال: هو المسكين صدوق. قَالَ عُثْمَان:علي بن غُراب، ليس بقوي. 640- قُلْتُ ليَحْيَى: فعمر بن يَعْلَى ما حاله؟ فقال: ليس بشيء. 641- قُلْتُ: فعائذ بن حَبِيب؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 642- قُلْتُ: فعلي بن حفص، حَدَّثَنَا عنه خَلَف المُخَرِّمي؟ فقال: المَدَائِني، ليس به بأس. 643- قُلْتُ: فعمرو بن عاصم الكِلاَبي؟ فقال: أراه كان صدوقًا. 644- قُلْتُ: فعبيد الله بن عبد المَجِيد الحَنَفي، أخو أبي بكر، ما حاله؟ فقال: ليس به بأس. 645- قُلْتُ: قَالَ: حَدَّثَنَا أبو الجَمَل؟ فقال: شيخ يمامي، ضعيف. 646- قُلْتُ: فعَبْد الجَبَّار بن وَهْب الكُوفيّ , تعرفه , عن عَبْد الله بن عَبْد الرَّحْمَن الأَنْصَارِيّ؟ فقال: ما أعرفهم. 647- قُلْتُ: فعبد السلام الذي يروي عن حَمَّاد بن أبي سُلَيْمَان ما حاله؟ فقال: ليس به بأس. قَالَ عُثْمَان: هو غير عبد السَّلام بن حرب. 648- قُلْتُ: فعبد الخالق؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 649- قُلْتُ: فعبد الله بن سَلْم، يروي عن ابن عَوْن، ما حاله؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه. 650- قَالَ عُثْمَان: سمعت القَوَارِيري يقول: كان عبد الله بن سَلْم، من كتاب أصحاب الزُّهْرِي، وابن عون، إلا أنه قل ما كان يحدِّث. 651- سمعت يَحْيَى يقول: عُبِيد بن يَعِيش، صدوق. 652- سَأَلْتُ يَحْيَى عن عبد الله بن رجاء البصري؟ فقال: كان شيخًا صدوقًا لا بأس به. 653- قُلْتُ: فعبد الله بن داود الخُرَيْبي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ مأمون. 654- قُلْتُ: وأبو عاصم، أعني النَّبِيل؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 655- قُلْتُ: أيهما أَحَبَّ إليكَ؟ فقال: ثقتان. قَالَ عُثْمَان: الخُرَيْبي، أعلى منه. 656- قُلْتُ: فعبد الوَهَّاب بن مُجَاهد؟ فقال: ليس بشيء. قَالَ عُثْمَان: عبد الوَهَّاب، من أهل مكة. 657- قُلْتُ ليَحْيَى: فعِلْبَاء بن أحمر، الذي يروي عنه داود بن أبي الفرات؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 658- فعبد الأعلى عندك أثبت في سَعِيد، أو غُنْدر؟ فقال: كل ثقة. 659- قُلْتُ: فمعاذ أثبت في شُعْبَة، أو غُنْدر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ، وثقه. 660- قُلْتُ: ما حال وَهْب في أيوب؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 661- هو أَحَبَّ إليكَ، أو الثَّقَفِي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ وثقة. 662- قُلْتُ: فعُثْمَان بن عمر، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 663- قُلْتُ: فعطاء الكَيْخَاراني، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 664- قُلْتُ: فعطاء بن المُبَارك تعرفه؟ فقال: من يروي عنه؟ قُلْتُ: ذاك الشيخ أحمد بن بَشِير. فقال: هه، كأنه يتعجب من ذكر أحمد بن بَشِير، فَقَالَ: لاَ أعرفه. قَالَ عُثْمَان: أحمد بن بَشِير كان من أهل الكوفة، ثم قدم بغداد، وهو متروك. 665- قُلْتُ ليَحْيَى: فعبد الرحمن بن بُدَيل بن مَيْسَرة؟ فقال: ليس به بأس. 666- قُلْتُ: فعبد العزيز القَسْمَلِي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 667- قُلْتُ: هو أَحَبَّ إليكَ، أو أبو عَوَانَة؟ فقال: كلاهما ثقة. 668- قُلْتُ: فعمران بن حُدَيْر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 669- قُلْتُ: فعَنْبَسَة بن عبد الرحمن؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه. 670- قُلْتُ: فعَنْبَسَة بن سَعِيد؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 671- قُلْتُ: فعيسى الحَنَّاط؟ فقال: ليس بشيء. 672- قُلْتُ: فالمَسْعُودِي، كيف حديثه؟ فقال: هو ثقة. قُلْتُ: هو أَحَبَّ إليكَ، أو مِسْعَر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ وثقة. قَالَ عُثْمَان: مِسْعَر أتقن من المَسْعُودِي، والمسعودي ثقة. 673- قُلْتُ ليَحْيَى: فعمر بن ذر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 674- قُلْتُ: فأبو الحِمَّانِي عبد الحميد؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 675- قُلْتُ: فعَمَّار بن سيف؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 676- قُلْتُ: فعبد المجيد بن عبد العزيز، كيف هو؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 677- قُلْتُ: فعَثَّام بن علي؟ فقال: ثِقةٌ. 678- قُلْتُ: فعيسى بن يُونُس أَحَبَّ إليكَ، أو أبو معاوية؟ فقال: ثِقةٌ، وثقة. 679- قُلْتُ لهُ: فعَبْثَر كيف هو؟ فقال: ثِقةٌ. 680- وسَأَلْتُهُ عن عبد الحكم السَّدُوسي؟ فقال: لاَ أعرفه. 681- وسمعته يقول عبد الكريم بن أبي المُخَارق البصري أبو أمية، ليس بشيء. 682- وسَأَلْتُهُ عن عبد الرحمن بن سُلَيْمَان؟ فقال: ثِقةٌ. 683- وسَأَلْتُهُ عن عبد المتعال بن طالب؟ فقال: ثِقةٌ، أو قَالَ: صدوق. 684- قُلْتُ ليَحْيَى: حَدَّثَنَا عبد المتعال، عن ابن وَهْب، عن عمرو، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن صِلَة عن خَبَّاب قَالَ: قَالَ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الخيل ثلاثة»؟ فقال: ليس هذا بشيء. 685- وقَالَ يَحْيَى: الحكم بن موسى، ثقة. 686- والقواريري، ثقة. 687- قُلْتُ ليَحْيَى: فابن نُمَيْر أَحَبَّ إليكَ أو ابن إدريس؟ فَقَالَ: ثِقةٌ، وثقة، وابن إدريس أرفع. 688- وسَأَلْتُهُ عن بن شَوْذَب، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 689- وسَأَلْتُهُ عن عُبَيْس بن ميمون، كيف حديثه؟ فقال: ضَعيف.
|