فصل: الفصل الرابع في أجناس الطعام

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


حكم الضب

40944- يا أعرابي‏!‏ إن الله غضب على سبطين من بني إسرائيل فمسخهم دواب يدبون في الأرض، فلا أدري لعل هذا منها - يعني الضب - فلست آكلها ولا أنهى عنها‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الصيد باب إباحة الضب رقم 39 و 40 و 41 ورقم 51‏.‏ ص‏)‏ - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

40945- الضب لست آكله ولا أحرمه‏.‏

‏(‏حم، ق ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الصيد باب إباحة الضب رقم 39 و 40 و 41 ورقم 51‏.‏ ص‏)‏، ت، ن، ه - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

الإكمال من حكم الضب

40946- أمة مسخت ما أدري ما فعلت ولا أدري لعل هذا منها - يعني الضب‏.‏

‏(‏حم - عن حذيفة؛ حم، م - عن جابر‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الصيد باب إباحة الضب رقم 48‏.‏ ص‏)‏‏.‏

40947- مسخت أمة من بني إسرائيل الله أعلم في أي الدواب مسخت‏.‏

‏(‏طب - عن سمرة بن جندب‏)‏‏.‏

40948- مسخت أمة من بني إسرائيل، لا أدري في أي الدواب مسخت‏.‏

‏(‏طب عن جابر بن سمرة‏)‏‏.‏

40949- بلغني أن أمة من بني إسرائيل مسخت دواب، فلا أدري أي الدواب هي‏.‏

‏(‏الخطيب - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

40950- تاه سبط من بني إسرائيل ممن غضب الله عليه، فإن يك فهو هذا، فإن يك فهو هذا، فإن يك فهو هذا - يعني الضب‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

40951- إن الله تعالى لم يلعن قوما قط فمسخهم فكان لهم نسل حتى يهلكهم، ولكن هذا خلق كان فلما غضب الله على اليهود مسخهم فجعلهم مثلهم‏.‏

‏(‏حم، طب - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

40952- إنا قوم قرشيون وإنا نعافه‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن محمد ابن سيرين قال‏:‏ أتي النبي صلى الله عليه وسلم بضب قال - فذكره‏)‏‏.‏

40953- لا تفعلا، إنكم أهل نجد تأكلونها وإنا أهل تهامة نعافها - يعني الضب‏.‏

‏(‏طب - عن ميمونة‏)‏‏.‏

40954- كلوه لا بأس به ولكنه ليس من طعام قومي - يعني الضب‏.‏

‏(‏طب - عن امرأة من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم‏)‏‏.‏

40955- كلوه، فإنه حلال - يعني الضب‏.‏

‏(‏ط - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أكل الطين

40956- من أكل من الطين فكأنما أعان على قتل نفسه‏.‏

‏(‏طب - عن سلمان‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏5/45‏)‏ ورواه الطبراني فيه يحيى بن يزيد الأهوازي جهله الذهبي من قبل نفسه، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

40957- أكل الطين حرام على كل مسلم‏.‏

‏(‏فر - عن أنس‏)‏‏.‏

الإكمال من أكل الطين

40958- من أكل من الطين حوسب على ما نقص من لونه ونقص من جسمه‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

40959- من انهمك في أكل الطين فقد أعان على نفسه‏.‏

‏(‏ق وضعفه، كر - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

الدم من الإكمال

40960- أما علمت أن الدم حرام كله‏.‏

‏(‏ابن منده - عن سالم الحجام‏)‏‏.‏

40961- ويحك يا سالم‏!‏ أما علمت أن الدم كله حرام، لا تعد‏.‏

‏(‏أبو نعيم - عن أبي هند الحجام‏)‏‏.‏

40962- يا عبد الله‏!‏ اذهب بهذا الدم فأهرقه حيث لا يراك أحد، قال‏:‏ فلعلك شربته‏!‏ ومن أمرك أن تشرب الدم‏؟‏ ويل لك من الناس وويل للناس منك‏.‏

‏(‏الحكيم، ك - عن ابن الزبير‏)‏‏.‏

الحمر والسباع من الإكمال

40963- إن لحوم الحمر لا تحل لمن شهد أني رسول الله‏.‏

‏(‏حم - عن أبي ثعلبة‏)‏‏.‏

40964- لا تأكلوا لحم الحمار الأهلي ولا ذا ناب من السباع‏.‏

‏(‏طب - عن أبي ثعلبة‏)‏‏.‏

40965- لا تأكلوا لحم الحمر الانسية، ولا يحل أكل ذي ناب من السباع‏.‏

‏(‏طب - عن أبي ثعلبة‏)‏‏.‏

40966- لا يحل لكم من السباع كل ذي ناب ولا الحمر الأهلية، ولا تدخلوا بيوت المكاتبين إلا بإذن، ولا تأكلوا أموالهم إلا ما طابوا به نفسا ولا تضربوا؛ أحسب امرأ منكم قد شبع حتى بطن وهو متكيء على أريكته يقول‏:‏ إن الله لم يحرم شيئا إلا ما في القرآن، ألا‏!‏ وإني والله قد حدثت وأمرت ووعظت‏.‏

‏(‏طب - عن العرباض‏)‏‏.‏

 الفصل الثالث في المأكولات المباحة

40967- إن الله تعالى ذكى لكم صيد البحر‏.‏

‏(‏طب، هق - عن عصمة بن مالك‏)‏‏.‏

40968- إن الله تعالى ذبح كل نون في البحر لبني آدم‏.‏

‏(‏قط عن عبد الله بن سرجس‏)‏‏.‏

40969- ما ألقى البحر أو جزر عنه فكلوا، وما مات فيه وطفا فلا تأكلوه‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الأطعمة رقم 3813 ورقم 3815‏.‏ ص‏)‏ ه - جابر‏)‏‏.‏

40970- ما من دابة في البحر إلا قد ذكاها الله تعالى لبني آدم‏.‏

‏(‏قط - عن جابر‏)‏‏.‏

40971- أكثر جنود الله في الأرض الجراد، لا آكله ولا أحرمه‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الأطعمة رقم 3813 ورقم 3815‏.‏ ص‏)‏ ه، هق - عن سلمان‏)‏‏.‏

40972- أحلت لنا ميتتان ودمان، فأما الميتتان فالحوت والجراد، وأما الدمان فالكبد والطحال‏.‏

‏(‏ه، ك، هق عن ابن عمر‏)‏‏.‏

40973- الجراد نثرة حوت في البحر‏.‏

‏(‏ه عن أنس وجابر معا‏)‏‏.‏

40974- الجراد من صيد البحر‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الحج باب في الجراد للمحرم رقم 1853‏.‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

40975- إن مريم سألت الله أن يطعمها لحما لا دم فيه، فأطعمها الجراد‏.‏

‏(‏عق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

40976- كلوه فإنه من البحر يعني الجراد‏.‏

‏(‏ن، ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

40977- ميتة البحر حلال وماؤه طهور‏.‏

‏(‏قط، ك عن ابن عمر‏)‏‏.‏

40978- كل ما طفا على البحر‏.‏

‏(‏ابن مردويه عن أنس‏)‏‏.‏

الإكمال من الفصل الثالث في المأكولات المباحة

40979- إذا طفا السمك على الماء فلا تأكل، وإذا جزر ‏(‏جزر‏:‏ أي ما انكشف عنه الماء من حيوان البحر، يقال‏:‏ جزر الماء يجزر جزرا‏:‏ إذا ذهب ونقص ومنه الجزر والمد، وهو رجوع الماء إلى خلف‏.‏ أ ه 1/268 النهاية‏.‏ ب‏)‏ عنه البحر كله، وما كان على حافتيه فكله‏.‏

‏(‏ابن مردويه، ق عن جابر‏)‏‏.‏

40980- إن الله عز وجل ذبح ما في البحر لبني آدم‏.‏

‏(‏قط وأبو نعيم في المعرفة عن شريح الحجازي؛ وضعيف‏)‏‏.‏

40981- إن الله تعالى قد ذبح كل نون ‏(‏نون في حديث موسى والخضر عليهما السلام ‏(‏خذ نونا ميتا‏)‏ أي حوتا، وجمعه‏:‏ نينان وأصله‏:‏ نونان، فقلبت الواو ياء لكسرة النون‏.‏ أ ه 5/131 النهاية‏.‏ ب‏)‏ في البحر لبني آدم‏.‏

‏(‏قط في الأفراد عن عبد الله بن سرجس‏)‏‏.‏

40982- كلوا ما حسر عنه البحر وما ألقاه، وما وجدتموه ميتا أو طافيا فوق الماء فلا تأكلوه‏.‏

‏(‏قط وضعفه عن جابر‏)‏‏.‏

40983- لو نعلم أنا ندركه قبل أن يروح لأحببنا أن لو كان عندنا منه‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثهم في بعث فجهدوا ومروا بالبحر، فوجدوه قد ألقى حوتا عظيما، فمكثوا ثلاثة أيام يأكلون منه، فلما قدموا ذكروه لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال فذكره‏)‏‏.‏

 الفصل الرابع في أجناس الطعام

40984- ائتدموا بالزيت وادهنوا به، فإنه يخرج من شجرة مباركة‏.‏

‏(‏ك، هب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

40985- ائتدموا من هذه الشجرة يعني الزيت ومن عرض عليه طيب فليصب منه‏.‏

‏(‏طس عن ابن عباس‏)‏‏.‏

40986- هذا القرع نكثر به طعامنا‏.‏

‏(‏حم، ن، ه عن جابر ابن طارق‏)‏‏.‏

40987- ائتدموا ولو بالماء‏.‏

‏(‏طس عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

40988- اثردوا ولو بالماء‏.‏

‏(‏طس ‏(‏هب عن أنس‏)‏‏.‏

الإكمال من الفصل الرابع في أجناس الطعام

40989- كلوا هذا الذي تسميه أهل فارس الخبيصة‏.‏

‏(‏طب، ك، هب عن عبد الله بن سلام‏)‏‏.‏

40990- كلوا اليقطين، فلو علم الله شجرة أخف منها لأنبتها على يونس، وإن اتخذ أحدكم مرقا فليكثر فيه من الدباء، فإنه يزيد في الدماغ وفي العقل‏.‏

‏(‏الديلمي عن الحسن بن علي‏)‏‏.‏

40991- اقطع بالسكين واذكر اسم الله تعالى عليه‏.‏

‏(‏حل، هب عن ميمونة أم المؤمنين قالت‏:‏ سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجبن قال فذكره‏)‏‏.‏

40992- ضعوا فيه السكين واذكروا اسم الله عليها وكلوا‏.‏

‏(‏ط، حم، طب عن ابن عباس قال‏:‏ أتى النبي صلى الله عليه وسلم بجبنة في غزوة الطائف قال فذكره‏)‏‏.‏

40993- ما أعلم شرابا يجزي من الطعام إلا اللبن، فإذا شربه أحدكم فليقل‏:‏ اللهم‏!‏ بارك لنا فيه وزدنا منه، ومن أكل منكم طعاما يعني من ذلك الضب فليقل‏:‏ اللهم‏!‏ بارك لنا فيه وأطعمنا خيرا منه‏.‏

‏(‏ط عن ابن عباس‏)‏‏.‏

اللحم

40994- إذا اشترى أحدكم لحما فليكثر مرقته، فإن لم يصب أحدكم لحما أصاب مرقا وهو أحد اللحمين‏.‏

‏(‏ت، ك، هب عن عبد الله المزني‏)‏‏.‏

40995- إذا طبختم اللحم فأكثروا المرق، فإنه أوسع وأبلغ للجيران‏.‏

‏(‏ش عن جابر‏)‏‏.‏

40996- اللحم بالبر مرقة الأنبياء‏.‏

‏(‏ابن النجار عن الحسين‏)‏‏.‏

40997- أطيب اللحم لحم الظهر‏.‏

‏(‏حم، ه، ك، هب عن عبد الله بن جعفر‏)‏‏.‏

40998- إن أطيب طعامكم ما مسته النار‏.‏

‏(‏ع، طب عن الحسن بن علي‏)‏‏.‏

40999- خير الإدام اللحم وهو سيد الإدام‏.‏

‏(‏هب عن أنس‏)‏‏.‏

41000- سيد الإدام في الدنيا والآخرة اللحم، وسيد الشراب في الدنيا والآخرة الماء، وسيد الرياحين في الدنيا والآخرة الفاغية ‏(‏الفاغية‏:‏ هي نور الحناء‏.‏ أ ه 3/451 النهاية‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏طس وأبو نعيم في الطب، هب عن بريدة‏)‏‏.‏

41001- سيد طعام الدنيا والآخرة اللحم‏.‏

‏(‏أبو نعيم في الطب عن علي‏)‏‏.‏

41002- عليكم بلحم الظهر، فإنه من أطيبه‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن عبد الله بن جعفر‏)‏‏.‏

41003- فضل الثريد على الطعام كفضل عائشة على النساء‏.‏

‏(‏الحديث هنا خال من العزو فهو في الصحاح ولكن اقتصر في العزو لمصدر واحد كما هو في منهج التحقيق في التعليق‏.‏

أخرجه مسلم كتاب الفضائل باب فضائل خديجة رضي الله عنها رقم 2431‏.‏ ص‏)‏ عن أنس‏)‏‏.‏

41004- أفضل طعام الدنيا والآخرة اللحم‏.‏

‏(‏عق، حل عن ربيعة بن كعب‏)‏‏.‏

41005- أكل اللحم يحسن الوجه ويحسن الخلق‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

الإكمال من اللحم

41006- إن للقلب فرحة عند أكل اللحم‏.‏

‏(‏هب عن سلمان‏)‏‏.‏

41007- سيد الإدام في الدنيا والآخرة اللحم، وسيد الشراب في الدنيا والآخرة الماء، وسيد الرياحين في الدنيا والآخرة الفاغية وفي لفظ‏:‏ وسيد رياحين أهل الجنة الفاغية‏.‏

‏(‏هب عن بريدة‏)‏‏.‏

41008- للقلب فرحة عند أكل اللحم، وما دام الفرح بامرئ إلا أشر ‏(‏أشر‏:‏ الأشر‏:‏ البطر وقيل‏:‏ أشد البطر‏.‏ أ ه 1/51 النهاية‏.‏ ب‏)‏ وبطر ‏(‏وبطر البطر‏:‏ الطغيان عند النعمة وطول الغنى‏.‏ أ ه 1/135 النهاية‏.‏ ب‏)‏؛ فمرة ومرة‏.‏

‏(‏هب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

41009- أرسى بها، فإنها هادية الشاة وأقرب الشاة إلى الخير وأبعدها من الأذى يعني الرقبة‏.‏

‏(‏حم، طب عن ضباعة بنت الزبير‏)‏‏.‏

الخل

41010- ما أقفر ‏(‏أقفر‏:‏ أي ما خلا من الإدام ولا عدم أهله الأدم‏.‏ أ ه 4/89 النهاية‏.‏ ب‏)‏ من أدم بيت فيه خل‏.‏

‏(‏طب، حل عن أم هانئ، الحكيم عن عائشة‏)‏‏.‏

41011- نعم الإدام الخل‏.‏

‏(‏حم، م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الأشربة باب فضيلة الخل رقم 164‏.‏ ص‏)‏، عن جابر؛ م، ت عن عائشة‏)‏‏.‏

41012- قربيه، فما أقفر بيت من أدم فيه خل‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الأطعمة رقم 1842 وقال حسن غريب‏.‏ ص‏)‏ عن أم هانئ‏)‏‏.‏

41013- ما أقفر بيت من أدم فيه خل، وخير خلكم خل خمركم‏.‏

‏(‏هق عن جابر‏)‏‏.‏

41014- نعم الإدام الخل‏!‏ اللهم بارك في الخل‏!‏ فإنه كان إدام الأنبياء قيل، ولم يقفر بيت فيه خل‏.‏

‏[‏ه عن أم سعد‏]‏‏.‏

41015- هذه إدام هذه‏.‏

‏[‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الإيمان باب الرجل يحلف أن لا يتأدم رقم 3259‏.‏ ص‏)‏ عن يوسف بن عبد الله بن سلام مرسلا‏]‏‏.‏

41016- وددت أن عندي خبزة بيضاء من برة سمراء ملبقة بسمن ولبن فآكلها‏.‏

‏[‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الأطعمة رقم 3818 وقال أبو داود‏:‏ هذا حديث منكر‏.‏ ص‏)‏، ه، هق عن ابن عمر‏]‏‏.‏

41017- املكوا العجين، فإنه أعظم للبركة‏.‏

‏[‏عد عن أنس‏]‏‏.‏

41018- الخبز من الدرمك ‏(‏الدرمك‏:‏ هو الدقيق الحواري النهاية 2/114‏.‏ ص‏)‏‏.‏

‏[‏ت عن جابر‏]‏‏.‏

41019- خير طعامكم الخبز، وخير فاكهتكم العنب‏.‏

‏[‏فر عن عائشة‏]‏‏.‏

الإكمال من الخل

41020-‏[‏‏؟‏‏؟‏ حديث هذا الرقم غير موجود في طبعة مؤسسة الرسالة‏]‏

41021- نعم الإدام الخل‏!‏ ما أقفر بيت فيه خل‏.‏

‏[‏حم عن جابر‏]‏‏.‏

41022- نعم الإدام الخل‏!‏ وكفى بالمرء شرا أن يتسخط ما قرب إليه‏.‏

‏[‏أبو عوانة، هب جابر‏]‏‏.‏

41023- نعم الإدام الخل، يا أم هانئ‏!‏ لا يقفر بيت فيه خل‏.‏

‏[‏هب عن ابن عباس‏]‏‏.‏

41024- إن الله تعالى يوكل بآكل الخل ملكين يستغفران له حتى يفرغ‏.‏

‏[‏كر عن جابر‏]‏‏.‏