الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: نصب الراية لأحاديث الهداية **
- فحديث ابن عمر: رواه البخاري، ومسلم [عند البخاري قبل "باب شهرًا عيد لا ينقصان، وبعده" ص 256 - ج 1، وعند مسلم الروايات كلها "باب وجوب صوم رمضان" ص 347 - ج 1 ] في "الصوم" من حديث جبلة بن سحيم عن ابن عمر، قال: قال النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ: "الشهر هكذا، وهكذا، وهكذا"، وخنس الإِبهام في الثالثة، انتهى. وأخرجاه أيضًا عن سعيد بن عمرو عن ابن عمر عن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ أنه قال: "إنَّا أُمة أمية، لا نكتب ولا نحسب، الشهر هكذا، وهكذا، وهكذا - وعقد الإِبهام في الثالثة - والشهر هكذا، وهكذا، وهكذا" - يعني تمام ثلاثين - ، انتهى. وأخرجاه عن موسى بن طلحة عن ابن عمر عن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، قال: "الشهر هكذا، وهكذا، وهكذا، عشرًا، وعشرًا، وتسعًا"، انتهى. - وأما حديث سعد بن أبي وقاص: فأخرجه مسلم [عند مسلم في "الصوم - باب بيان أن لكل بلد رؤيتهم" ص 348 - ج 1] عن محمد بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه، قال: ضرب رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ بيده على الأخرى، وقال: "الشهر هكذا، وهكذا" وأمسك في الثالثة إصبعًا، انتهى. - وأما حديث عائشة: فأخرجه الحاكم في "المستدرك" عنها أن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ أقسم أن لا يدخل علينا شهرًا، فغاب عنا تسعة وعشرين، ثم دخل علينا مساء الثلاثين، فقلت له: إنك حلفت أن لا تدخل علينا شهرًا، فقال: "الشهر هكذا، وهكذا"، وأمسك في الثالثة الإِبهام، وقال: صحيح على شرط البخاري، قال البيهقي: قال الشافعي في هذا الحديث، وفي حديث: "الشهر تسعة وعشرون": أخرجه الشيخان عن ابن عمر، معناه أن الشهر قد يكون كذلك، قال: ومن هذا المعنى حديث أبي بكرة "شهرا عيد لا ينقصان: رمضان وذو الحجة"، أخرجه الشيخان عن أبي بكرة، أي إن كانا ناقصين في العدد فلا ينقصان في الحكم، وإنما خصا بالذكر لاختصاصهما بحكم الصوم، والعيد، والحج، انتهى كلامه. ولم يعرف شيخنا علاء الدين هذا الحديث إلا لمسلم خاصة، وقلد غيره في ذلك، وهذا ذهول. *4* باب تفويض الطلاق - قوله: روي أن الصحابة أجمعوا على أن المخيرة لها الخيار ما دامت في مجلسها، قلت: فيه عن ابن مسعود، وجابر، وعمر، وعثمان، وعبد اللّه بن عمرو بن العاص.
|